الرئيسية منظمة التحرير تاريخ النشر: 17/10/2021 02:17 م

مركز الأبحاث يصدر العدد المزدوج 283-284 من "شؤون فلسطينية"

رام الله 17-10-2021 وفا- أصدر مركز الأبحاث في منظمة التحرير، اليوم الأحد، العدد المزدوج 283-284 من دورية "شؤون فلسطينية".

وضم العدد سبعة مقالات ودراسات حول القدس في هبة 2021، والعدوان على القطاع، وأراضي الـ1948، ونموذج بيتا في المقاومة الشعبية، والمنظمات الصهيونية اليمينية المتطرفة، والهبة بمقابل "الجدار الحديدي"، وأدوات الرقابة والتحكم الاستعمارية الصهيونية.

وفي باب مقابلة العدد، التقت "شؤون فلسطينية" بالوزير السابق عيسى قراقع في حوار حول "نفق الحرية" وسياقاته، وتناول باب الدراسات تاريخية هبة البراق وسياقاتها، كما قدم العدد متابعات لملفي قرار مجلس حقوق الإنسان بخصوص الأرض الفلسطينية المحتلة، وسياقات محاولات إسرائيل الحصول على عضوية الاتحاد الافريقي.

ورصد باب أنثولوجيا ما قدمته "شؤون فلسطينية" في أعدادها السابقة عن الهبات والمقاومة، كما قدم هذا الباب قراءة في الرواية وتحولات المجتمع الفلسطيني.

وضم باب المراجعات مراجعات موسعة لكتب "فلسطين.. أربعة آلاف عام في التاريخ" لنور مصالحة، و"إما نحن وإما هم" لداني روبنشتاين، و"حرب المئة عام على فلسطين" لرشيد الخالدي، إلى جانب مراجعات قصيرة لكتب متخصصة في علاقات فلسطين الدولية والتاريخ السياسي الفلسطيني المعاصر، كما استعرض باب "صورة قلمية" تجربة وسيرة المصورة الفلسطينية الأولى كريمة عبود.

ويقع العدد في 270 صفحة، ويتوفر في جميع المكتبات الفلسطينية.

وأشار المدير العام لمركز الأبحاث منتصر جرار، إلى أن هذا العدد يأتي في سياق متابعة المركز البحثية ومواكبتها للأحداث الوطنية، بهدف الرصد والمتابعة والتحليل البحثي الرصين المفضي لتوثيق ودعم الرواية الوطنية.

ويرحب المركز بالمواد الصالحة للنشر من الكتّاب والباحثين، على أن تكون ذات صلة باهتمامات المركز، على الموقع www.prc.ps أو على البريد الإلكتروني [email protected]

ــــ

و.أ

مواضيع ذات صلة

اقرأ أيضا