الرئيسية محلية تاريخ النشر: 01/12/2021 06:43 م

"بيكا" تعقد اجتماعًا تنسيقيًا حول مشروع رصد مراكز الخبرات الفلسطينية

رام الله 1-12-2021 وفا- عقدت الوكالة الفلسطينية للتعاون الدولي "بيكا"، اليوم الأربعاء، بمقرها في وزارة الخارجية والمغتربين برام الله، اجتماعًا موسّعًا ضم ممثلين عن المؤسسات الحكومية والقطاع الخاص ومنظمات المجتمع المدني الفلسطيني، لتنسيق الجهود الوطنية ضمن إطار إعداد مشروع رصد مراكز الخبرات الفلسطينية التي تشرف عليه الوكالة، بدعم من البنك الإسلامي للتنمية.

ويهدف المشروع إلى بناء قاعدة بيانات الخبراء ومراكز الخبرات الفلسطينية المميزة في مجالات الزراعة والحكم المحلي والتعليم والاتصالات والصحة والتنمية الاجتماعية.

وأكد مدير عام الوكالة السفير عماد الزهيري أهمية اللقاء الذي يعقد بحضور لفيف من المؤسسات الفلسطينية العريقة والتي تشكّل مراكز للخبرات الفلسطينية المهمة، والتي يمكن نقل تجربتها الفريدة الى دول الجنوب ضمن إطار التعاون الثلاثي والمتعدد بتنسيق مع الشركاء الدوليين.

وتخلل الاجتماع جلسة نقاش وتبادل الملاحظات بين المؤسسات المشاركة.

وأبدى المشاركون اهتمامهم بمزيد من التنسيق والتعاون لخدمة الأهداف الوطنية، وقدموا مجموعة من التوصيات المهمة التي ستعزّز مشروع رصد مراكز الخبرات الفلسطينية، وبما يساهم في تعزيز دور دولة فلسطين في نقل المعرفة في المجالات التنموية المختلفة الى الدول ذات الاحتياج ويقوّي من حضورها على الساحة الدولية.

وخلص الاجتماع الى مجموعة من الإجراءات والتدابير المحددة التي تصب في خدمة إنشاء منصة وطنية، وتعزيز الاتصال والتواصل، وإنشاء قاعدة بيانات فردية ومؤسساتية تخدم تحقيق الأهداف المرجوة.

ويأتي مشروع رصد مراكز الخبرات الفلسطينية، ثمرة لجهود بذلتها الوكالة الفلسطينية على مدار السنوات السابقة بالتعاون مع شريكها البنك الإسلامي للتنمية، حيث تعتبر فلسطين من الدول الرائدة والسبّاقة في هذا الإطار، ومن المتوقع أن يتم إطلاق المشروع مطلع العام القادم، ليكون بذلك أداة مهمة تجمع الكفاءات البشرية والخبرات الفلسطينية المنافسة لإيجاد حلول تنموية لدول التعاون (جنوب جنوب)، بما يعود بالمنفعة المشتركة ويعزّز من مكانة دولة فلسطين من خلال مساهمتها في تنفيذ الأهداف الإنمائية الدولية .

ـــ ع.ف

مواضيع ذات صلة

اقرأ أيضا