أهم الاخبار
الرئيسية أخبار دولية تاريخ النشر: 02/10/2020 04:17 م

نواكشوط: شركة القرض والادخار… نحو أمل حقيقي لتمكين المرأة

 

نواكشوط 2-10-2020 وفا- تنشر وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية (وفا)، اليوم الجمعة، بالتعاون مع اتحاد وكالات الأنباء العربية (فانا)، تقريرا حول "شركة القرض والادخار …نحو أمل حقيقي لتمكين المرأة"، أعدته الوكالة الموريتانية للأنباء، هذا نصه:

أطلقت وزيرة الشؤون الاجتماعية والطفولة والأسرة السيدة الناها بنت هارون ولد الشيخ سيديا في الخامس عشر من شهر سبتمبر الماضي، بمقر الإتحاد الموريتاني للنساء التاجرات والمقاولات في نواكشوط، باسم حرم رئيس الجمهورية الدكتورة مريم بنت الداه،  أعمال شركة القرض والادخار.

وأوضحت الوزيرة في كلمة بالمناسبة، أن تدشين هذه المؤسسة الهامة يتناغم مع تعهدات فخامة رئيس الجمهورية السيد محمد ولد الشيخ الغزواني التي تسعى إلى تمكين المرأة ومشاركتها في مسار التنمية من أجل تسهيل ولوجها واندماجها في عجلة التنمية وخاصة ضمن توجيهات خطة الإقلاع الاقتصادي التي أعلن عنها فخامة رئيس الجمهورية مؤخرا.

وأشارت إلى أن المئات من النساء والتكتلات النسائية في نواكشوط وخارجه ستستفيد في القريب العاجل من التمويل والتكوين والتأطير على أمل أن يساهمن بدورهن في جهود الدولة الرامية إلى تغيير العقليات.

وقالت إن قطاع الشؤون الإجتماعية والطفولة والأسرة سيكون سندا وداعما لهذه الشركة وكل الفاعلين في مجال المقاولة النسائية سعيا إلى النهوض  بالمرأة لتتبوأ مكانتها اللائقة.

وبدورها أكدت رئيسة اتحاد النساء التاجرات والمقاولات السيدة لمات بنت مكية أن صعوبة الوصول إلى التمويل انعكست سلبا على الأنشطة الاقتصادية للمرأة الموريتانية.

وأضافت أن اتحاد النساء المقاولات أسس في الماضي عدة وداديات للقرض والادخار ساهمت في تمويل العديد من أعضائه وهو ما مكن الكثير منهن من تأسيس أنشطة تجارية دائمة.

وأشارت إلى أن الإتحاد يضم في عضويته 500 من التاجرات وسيدات الأعمال الموريتانيات وأنه أحد مؤسسي شبكة سيدات الأعمال العربيات كما أنه عضو مؤسس لسيدات أعمال دول المغرب العربي وأحد مؤسسي شبكة سيدات الأعمال الإفريقيات وعضوا في الشبكة الدولية لسيدات الأعمال.

ودعت جميع الفاعلين العموميين والخصوصيين والشركاء في التنمية إلى دعم عمل الاتحاد ماديا ومعنويا للوصول إلى الأهداف المنشودة.

من جهته ثمن رئيس الإتحاد الوطني لأرباب العمل الموريتاني السيد محمد زين العابدين ولد الشيخ أحمد إعلان انطلاق فعاليات شركة القرض والإدخار تحت رعاية السيدة الأولى الذي يشكل استجابة مقدرة لتطلعات نساء موريتانيا، كما يتقاطع مع الاهتمامات الجوهرية للإتحاد الوطني لأرباب العمل الموريتاني في دعمه لترقية وحضور المرأة في قطاع الأعمال ودعم النساء معيلات الأسر وتوفير بيئة ملائمة لترقيتهن وتأمين الدمج الاجتماعي في الحياة النشطة وهو ما يتنزل بامتياز ضمن توجيهات رئيس الجمهورية السيد محمد ولد الشيخ الغزواني التي تشرف حكومة الوزير الأول السيد محمد ولد بلال على تنفيذها.

وأكد أن الإتحاد الوطني لأرباب العمل الموريتاني سيحرص على مواكبة جهود الحكومة الهادفة إلى ترقية الحضور النسوي في القطاع الإقتصادي كما سيبذل كل الجهود اللازمة في سبيل دعم هذه النشاطات.

حضرحفل الافتتاح وزير المالية السيد محمد الأمين ولد الذهبي والأمينان العامان لوزارة المالية والشؤون الإجتماعية ووالي نواكسوط الغربية ورئيسة جهة نواكشوط وعدد من ممثلي المنظمات الدولية.

ــــــــــــ

/م.ع

مواضيع ذات صلة

اقرأ أيضا