أهم الاخبار
الرئيسية محلية تاريخ النشر: 22/04/2021 03:32 م

نابلس: اختتام فعاليات سلسلة كرسي "اليونسكو" لحقوق الإنسان بعنوان (الشباب يتساءل)

نابلس 22-4-2021 وفا- اختتم كرسي منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة "اليونسكو" لحقوق الإنسان والديمقراطية والسلام، اللقاءات الخاصة بسلسلة (الشباب يتساءل).

وتمثلت الفعاليات التي نظمت بالتعاون مع مركز الدراسات الدستورية في جامعة النجاح الوطنية بمدينة نابلس، بمشاركة مكتب "اليونسكو" الوطني لدى فلسطين، بـ 3 محاضرات إلكترونية نظمها الكرسي لطلبة الجامعات الفلسطينية ضمن خطته الاستراتيجية للعام 2021.

وقال أمين عام اللجنة الوطنية الفلسطينية للتربية والثقافة والعلوم دوّاس دوّاس إن هذه اللقاءات تأتي في إطار برامج كرسي "اليونسكو" الذي تحتضنه جامعة النجاح وحاملته سناء السرغلي، وفي إطار حرص المؤسسات الأكاديمية الفلسطينية ضمن مسؤوليتها المجتمعية، للمساهمة في الحراك السياسي والاجتماعي الفلسطيني في مرحلة الانتخابات، بما يعزز دور الشباب بالمرحلة المقبلة وما يمثلونه من قوة اجتماعية فاعلة.

وأكد أهمية الحراك المجتمعي الديموقراطي الذي يأتي في إطار العملية الانتخابية، والتي بدأت سياسيا وقانونيا وإداريا في هذه المرحلة، وصولا للاستحقاق الانتخابي في ضوء إعلان المرسوم الرئاسي لإجرائها في شهر آيار المقبل، داعيا إلى ضرورة وجود دور فاعل للشباب في هذه العملية الانتخابية.

وأدارت هذه اللقاءات حاملة الكرسي سناء السرغلي، والتي أكدت أهمية عقد سلسلة (الشباب يتساءل) مع عدد من الشباب والشابات الفلسطينيين والفلسطينيات ممن يعولون على ما يمكن أن تحمله المرحلة الفلسطينية المقبلة، حيث أنهم يمثلون جيلا كاملا لم يقم بممارسة حقه الانتخابي.

وحمل اللقاء الأول عنوان: "الانتخابات: ما بين الحاجة الفلسطينية والضغط الخارج"، واستضاف اللقاء دلال عريقات التي تحدثت عن عدة مسائل متعلقة بالانتخابات، فيما استضاف اللقاء الثاني أستاذ مشارك في القانون الدستوري المقارن في جامعة بولونيا ومستشار قانوني في مؤسسة ماكس بلانك الألمانية فرانشيسكو بياجي، حيث تحدث حول "الانتخابات: مراحل كتابة الدساتير والشرعيات المرافقة".

أما اللقاء الثالث فقد استضاف أستاذ العلوم السياسية والشؤون الدولية في جامعة جورج واشنطن بالولايات المتحدة الأمريكية ناثان براون، لإلقاء محاضرة بعنوان: "هل يعود القانون الأساسي للحياة مرة أخرى؟".

ــــــــــــ

ر.ح

مواضيع ذات صلة

اقرأ أيضا