أهم الاخبار
الرئيسية أخبار دولية تاريخ النشر: 18/05/2021 12:18 ص

تواصل ردود الأفعال المنددة بالعدوان الإسرائيلي المتواصل على شعبنا

 

عواصم 18-5-2021 وفا- تواصلت ردود الأفعال الرسمية والشعبية العربية والدولية المنددة بالعدوان الإسرائيلي المتواصل على شعبنا لليوم الثامن على التوالي، في كافة الأرض الفلسطينية.

وقد عبر العالم عن تنديده بالمجازر التي تُرتكب في قطاع غزة وباقتحام المسجد الأقصى المبارك والتهجير القسري لأهالي الشيخ جراح.

"اللجنة الرباعية" تدعو للامتثال لقواعد القانون الإنساني في منطقة الصراع الفلسطيني الإسرائيلي

وقالت وزارة الخارجية الروسية، إن ممثلين عن اللجنة الرباعية حول الشرق الأوسط ناقشوا خطوات الإسراع في تخفيف حدة الصراع بين فلسطين وإسرائيل.

وأضافت الخارجية أن الممثلين عن اللجنة الرباعية، التي تضم روسيا والولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي والأمم المتحدة، شددوا على ضرورة الامتثال لقواعد القانون الإنساني في منطقة الصراع الفلسطيني الإسرائيلي.

وأشارت الوزارة إلى أن روسيا أكدت في خلال المباحثات على ضرورة عقد اجتماع للجنة الرباعية للشرق الأوسط على المستوى الوزاري.

ماليزيا تعرب عن خيبة أملها ازاء عجز مجلس الأمن عن وقف العنف الإسرائيلي

وأعرب وزیر الخارجیة المالیزي هشام الدین حسین، عن خیبة أمل بلاده إزاء عجز مجلس الأمن الدولي عن التوصل إلى موقف موحد لوقف العنف الإسرائيلي ضد الفلسطینیین.

وقال حسین في بیان،"هي الدورة الثالثة لمجلس الأمن هذا الأسبوع ومع ذلك لم یتم إصدار بیان واحد حول الوضع الحالي في فلسطین"، ومالیزیا تماشیا مع دعوة مشتركة مع بروناي وإندونیسیا حثت الجمعیة العامة للأمم المتحدة على عقد جلسة خاصة لإنهاء الأعمال العدائیة على الفور.

وأضاف: "یجب على الأمم المتحدة إجبار إسرائيل على الامتثال لجمیع التزاماتها بموجب القانون الدولي ومیثاق الامم المتحدة"، مشیرا الى وجوب تدخل مجلس الأمن والوفاء بواجباته بموجب میثاق الأمم المتحدة والعمل بسرعة وحزم للرد على سلسلة الاحتجاجات الإسرائيلية.

في سیاق متصل، قال وزیر الدفاع المالیزي إسماعیل صبري، إن مالیزیا مستعدة لإرسال قواتها لمهمة حفظ السلام في فلسطین إذا كان هناك طلب من منظمة الأمم المتحدة.

وأوضح صبري أن مالیزیا لا یمكنها التصرف بشكل تعسفي لأن الأمر یجب أن تبت فيه الأمم المتحدة، مشيرا إلى أن بلاده أرسلت في الماضي فرق حفظ سلام عبر الأمم المتحدة إلى دول مختلفة مثل لبنان والفلبین والسودان وسیرالیون.

وأكد قائد الشرطة المالیزي أكریل ساني، أن قوات الأمن في حالة تأهب دائم وتتخذ الخطوات اللازمة لتعزیز مستوى الأمن لضمان الأمن والنظام العام بعد تهديدات إسرائيلية.

وأضاف ساني أن "الشرطة تنظر بجدیة إلى مزاعم التهديد الأمني التي أصدرتها إسرائیل ضد قادة النضال الفلسطیني في جمیع أنحاء العالم بما في ذلك مالیزیا، وسنواصل مراقبة الوضع من وقت لآخر لتجنب وقوع أي حادث غیر مرغوب فيه".

الرئيس يتلقى اتصالا هاتفيا من رئيس حزب الكتائب اللبنانية

تلقى رئيس دولة فلسطين محمود عباس، اتصالا هاتفيا من رئيس حزب الكتائب اللبنانية سامي أمين الجميل.

وأكد الجميل، خلال الاتصال، وقوفه وشعب لبنان إلى جانب شعبنا وقيادته، الذين يتعرض لعدوان إسرائيلي غاشم، داعيا الله العلي القدير أن يحفظ شعبنا وقيادته من كل مكروه.

بدوره، قدم سيادة الرئيس الشكر الجزيل لرئيس حزب الكتائب اللبنانية على هذا الاتصال والمواقف اللبنانية المشرفة، مؤكدا عمق العلاقة بين الشعبين الشقيقين الفلسطيني واللبناني.

الملك الأردني لـ غوتيريس: الممارسات الإسرائيلية الاستفزازية قادت إلى التصعيد والتوتر

أكد العاهل الأردني الملك عبد الله الثاني، أن الممارسات الإسرائيلية الاستفزازية المتكررة بحق الشعب الفلسطيني قادت إلى التصعيد الدائر، والدفع بالمنطقة نحو المزيد من التأزيم والتوتر.

وشدد خلال اتصال هاتفي مع الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريس، على أنه لا بديل عن الحل السياسي الذي يفضي إلى تحقيق السلام العادل والشامل على أساس حل الدولتين، ويضمن قيام الدولة الفلسطينية المستقلة، ذات السيادة والقابلة للحياة، على خطوط الرابع من حزيران عام 1967 وعاصمتها القدس الشرقية.

ولفت الملك إلى تحذيراته المتواصلة من مغبة الانتهاكات التي تمارسها إسرائيل في القدس، وخاصة ضد المسجد الأقصى المبارك/ الحرم القدسي الشريف، ومحاولات التهجير غير القانوني لأهالي حي الشيخ جراح من بيوتهم.

كما أكد أنه لطالما حذر من المساس بالوضع التاريخي والقانوني القائم في القدس، مشددا على مواصلة الأردن بذل كل الجهود لحماية المقدسات الإسلامية والمسيحية في المدينة المقدسة، من منطلق الوصاية الهاشمية على هذه المقدسات.

وشدد على ضرورة أن يقوم المجتمع الدولي بتحمل مسؤولياته والتحرك بشكل فاعل لوقف الاعتداءات الإسرائيلية وتجنب تكرارها، وكذلك وقف العدوان على غزة، والعمل على دفع عملية السلام.

السيسي: نبذل جهودا كبيرة لوقف العنف التي يتعرض له الشعب الفلسطيني

وأكد الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، ضرورة أن ينتهي الوضع الحالي لأعمال العنف التي يتعرض لها الشعب الفلسطيني من قبل الاحتلال الإسرائيلي بصفة عاجلة.

وأضاف السيسي، خلال تصريح صحفي على هامش زيارته لباريس، أنه يجب أن يعود الهدوء وتنتهي أعمال العنف والقتل، مشيرا إلى أن مصر تبذل جهودا كبيرة لإنهاء الوضع الحالي، والأمل في تحقيق ذلك موجود وسيظل موجودا.

رئيس الحكومة التونسية يستنكر الهجمات الشرسة والمتكرّرة بحق الشعب الفلسطيني

استنكر رئيس الحكومة التونسية هشام مشيشي، الهجمات الاسرائيلية الأخيرة الشرسة والمتكرّرة بحق شعبنا والتي راح ضحيتها عدد كبير من الضحايا من الأطفال والمواطنين الفلسطينيين العزل، مشددا على أن الموقف من القضية الفلسطينية ثابت وهي قضية كل التونسيين.

جاء ذلك خلال مشاركة مشيشي، من حمام الشط، برفع علم فلسطين، مجددا التأكيد على الموقف التونسي الثابت من القضيّة الفلسطينية.

واعتبر أن اختيار مدينة حمام الشط دليل على المكانة التاريخية التي تحظى بها الجهة في مساندتها للقضية، حيث امتزجت دماء التونسيين والفلسطينيين وأن القضية راسخة في قلوب التونسيين وهي قضيّتهم بالأساس.

وتابع مشيشي: "تونس لا تساند فقط القضية الفلسطينية بل تتبنّاها وتدافع على القضية العادلة التي تمسّ كل أحرار العالم عبر مختلف الأجيال".

وأثنى على المجهود الدبلوماسي لتونس والاتصالات اليومية على أعلى مستوى في هذه الفترة لحث كل أحرار العالم على ادانة العدوان الغاشم بحق الفلسطينيين والدفاع عن الحق المشروع للفلسطينيين وأساسه دولة مستقلة عاصمتها القدس الشريف.

ورافق وزير الحكومة، وزير التربية فتحي السلاوتي، وسفير فلسطين بتونس هايل الفاهوم، ووالي بن عروس علي سعيد، والأمين العام للاتحاد العام التونسي للشغل نور الدين الطبوبي، ورئيس الاتحاد التونسي للصناعة والتجارة والصناعات التقليدية سمير ماجول، ورئيس اتحاد الفلاحة والصيد البحري عبد المجيد الزار، وعميد المحامين ابراهيم بودربالة.

الخصاونة: سيبقى الأردن سندا ومدافعا لحقوق الشعب الفلسطيني

أكد رئيس الوزراء الأردني بشر الخصاونة أن "الأردن بقيادة الملك عبد الله الثاني سيبقى السند والمدافع عن القضية الفلسطينية، ومقدساتها، وحقوق الشعب الفلسطيني".

وقال الخصاونة، في مستهل جلسة النواب، المخصصة لمناقشة الأوضاع في فلسطين، "نعم سيبقى هذا الحمى العربي الهاشمي الأردني شوكة في حلق مكائد استهداف القضية الفلسطينية".

وأضاف، "تحية إجلال لروح شهداء فلسطين الذين انضموا الى قوافل الشهداء دفاعا عن قضية فلسطين ومحوريتها"، مؤكدا "نحن الأقرب لفلسطين والأكثر شعورا بآلامها ولطالما امتزج الدم الأردني بالدم الفلسطيني دفاعا عن فلسطين".

وزير الخارجية المصري يبحث مع نظيريه اليوناني والهولندي العدوان الإسرائيلي على شعبنا

بحث وزير الخارجية المصري سامح شكري مع وزيري خارجية اليونان نيكوسديندياس وهولندا ستيف بلوك التطورات المتسارعة في الأراضي الفلسطينية والعدوان الإسرائيلي المتصاعد على شعبنا.

وتطرق شكري، خلال اتصالين هاتفييّن مع الوزيرين، إلى المساعي المبذولة سعيًا نحو التهدئة.

النائب المصري محمود بكري: ما تقوم به إسرائيل جرائم حرب يجب أن يحاكم مرتكبوها

وصف النائب المصري، عضو مجلس الشيوخ، محمود بكري، الاعتداءات الإسرائيلية على شعبنا بأنها جريمة بحق الإنسانية، وطالب باعتبارها جرائم حرب، معلنا دعم المنظمات التي تدعو لمحاكمة قادة الاحتلال كمجرمي حرب.

وقال بكري، خلال الجلسة العامة لمجلس الشيوخ، إن الاستهداف الاسرائيلي لمبنى وسائل الإعلام بغزة "إنما الهدف منه قطع صوت فلسطين عن الوصول إلى العالم، إلا أنه سيصل"، مؤكدا على الدعم المصري لأبناء شعبنا.

قافلة مساعدات طبية أردنية إلى غزة

 بتوجيهات من الملك عبد الله الثاني، القائد الأعلى للقوات المسلحة، أوعز رئيس هيئة الأركان المشتركة اللواء الركن يوسف أحمد الحنيطي إلى مديرية الخدمات الطبية الملكية والمديريات المعنية في القيادة العامة للقوات المسلحة وبالتنسيق مع الهيئة الخيرية الهاشمية، بتجهيز قافلة لتعزيز المساعدات إلى قطاع غزة.

واشتملت قافلة التعزيز على مستشفى ميداني يضم عددا من الأطباء والكوادر التمريضية من جميع الاختصاصات والطواقم الطبية والفنية اللازمة للمساهمة في تقديم الخدمة الطبية والعلاجية وإجراء العمليات الجراحية لمعالجة مثل هذه الإصابات والحالات المرضية التي يجري تحويلها وإخلائها إلى المستشفى الميداني لعلاجها وتقديم الرعاية الصحية لها، إضافة إلى أدوية ومستلزمات طبية ومواد غذائية أساسية.

وكانت القوات المسلحة الأردنية قد سيرت قبل نحو أسبوع بالتنسيق مع الهيئة الخيرية الهاشمية قافلة محملة بالمهام والمعدات الطبية والأدوية اللازمة لمساندة الجهود الطبية في مستشفى المقاصد بمدينة القدس للتخفيف من الأعباء على المؤسسات والكوادر الصحية هناك.

تضامنا مع شعبنا: طلبة تونس يحيّون العلمين التونسي والفلسطيني قبل دخول مدارسهم

حيّا طلبة تونس بمختلف المؤسسات التربوية، العلمين التونسي والفلسطيني قبل الدخول إلى مدارسهم، بدعوة من وزارة التربية، دعما للشعب الفلسطيني.

يذكر أن المدن التونسية شهدت خلال الأسبوع المنصرم عدة وقفات تضامنية ومسيرات تنديدا بما طال الشعب الفلسطيني من اعتداءات على يد قوات الاحتلال الإسرائيلي، والتأكيد على نصرة القضية الفلسطينية.

22 نائبا مصريا يطالبون بعقد جلسة خاصة للبرلمان لبحث تطورات العدوان الإسرائيلي على شعبنا

وجه 22 نائبا في مجلس النواب المصري، طلبا عاجلا إلى رئيس مجلس النواب المستشار حنفي جبالي، من أجل عقد جلسة خاصة للمجلس، استناداً للمادة 278 من اللائحة الداخلية، لمناقشة التطورات الراهنة والعدوان الإسرائيلي على شعبنا.

وأكد النائب مصطفى بكري، مقدم الطلب، أن الطلب مستوفى من حيث الشكل بتوقيع أكثر من 20 عضوا، حسبما تنص اللائحة.

وقال بكري إن الاجتماع هدفه دعم تحركات القيادة السياسية في وقف العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة، ووقف القمع والتهجير العرقي الذي يمارس ضد الشعب الفلسطيني في مناطق متعددة بالقدس، وبحث آليات دعم الحقوق الفلسطينية وصمود الشعب الفلسطيني في مواجهة العدوان.

وعمت وقفات وتظاهرات تضامنية مع شعبنا عددا من العواصم الدولية شارك بها أبناء جالياتنا والمتضامنين العرب والاجانب نصرة للقدس وفلسطين وتنديدا بالعدوان الاسرائيلي على فلسطين.

وقفة في فيينا دعما لفلسطين واحتجاجا على سياسة الحكومة النمساوية المؤيدة لإسرائيل

شارك المئات من أبناء الجالية الفلسطينية والعربية ومتضامنين نمساويين، في وقفة احتجاجية أمام مقر رئاسة الوزراء النمساوية في العاصمة فيينا، دعما لشعبنا الفلسطيني، وتنديدا بالعدوان الإسرائيلي على قطاع غزة، واحتجاجا على سياسة الحكومة النمساوية المؤيدة لإسرائيل.

وقال عضو المجلس الوطني الفلسطيني منذر مرعي، إن النمسا أقرت في دستورها الحيادية التامة، وإن ما يجري يعد خرقا واضحا للدستور، خاصة وأن الشرطة النمساوية تمنع التظاهرات المؤيدة لفلسطين في النمسا، كما أن العلم الإسرائيلي رفع إلى جانب العلم النمساوي على مقر رئاسة الوزراء النمساوية.

وأضاف، أن هذه الخطوة المؤيدة لإسرائيل من قبل المستشار النمساوي لاقت استياء واسعا من قبل الشعب النمساوي والعديد من الأحزاب، مؤكدا أن أبناء الجالية العربية والمناصرين لها بصدد رفع دعوى قضائية لدى المحكمة الدستورية النمساوية.

مسيرات غير مسبوقة تعُم الشوارع الأميركية تنديدا بالعدوان الإسرائيلي على شعبنا

وفي الولايات المتحدة الأميركية، تتواصل المسيرات المنددة بالعدوان الإسرائيلي المتواصل على شعبنا في معظم الولايات الرئيسية منذ أكثر من أسبوع، حيث جابت مسيرات ضخمة شوارع واشنطن، وشيكاغو، ونيويورك، وكاليفورنيا، وتكساس، وفيلادلفيا، موحدة تحت العلم الفلسطيني، والصوت الواحد، المطالب بإيقاف العدوان الهمجي الاسرائيلي، ووضع حد لـممارسات قطعان المستوطنين ضد المواطنين العزل.

واللافت أن نسبة عالية من الأميركيين قد شاركت في هذه التظاهرات، كما تواصل الدعم عبر منصات التواصل الاجتماعي، للمطالبة بتوفير سبل العيش للفلسطينيين بحرية وكرامة، وفي دولة مستقلة، وانهاء الاحتلال، وايقاف جرائم الاحتلال بحقهم.

وأكد فراس الطيراوي أحد كوادر حركة "فتح"، على أهمية هذه التظاهرات وضرورة مواصلتها في المدن الأميركية، لممارسة المزيد من الضغط على صنّاع القرار، لاتخاذ خطوات عملية في وقف العدوان وحماية الشعب الفلسطيني، والمقدسات، والأحياء في مدينة القدس المحتلة .

واضاف الطيراوي ان المشاركة الواسعة التي تجاوزت في بعض المسيرات الـ 25 الفا، مثل مسيرة مدينة شيكاغو بولاية الينويو وغيرها، هي رسالة واضحة على وقوف العالم والمناصرين مع الحقوق المشروعة لشعبنا، مؤكدا أن المشاركة الواسعة محركها الأبرز هو اللحمة الفلسطينية بـكافة مناطق تواجد أبناء شعبنا في الداخل والشتات، في مواجهة هذا العدوان الهمجي السافر على القدس عاصمة الدولة الفلسطينية المحتلة.

وأشار إلى أن المشاركة أظهرت التناغم بين جميع أطياف ومشارب الشعب الفلسطيني في ايصال رسالته الموحدة للعالم .

من جانبه، أكد عضو التحالف الفلسطيني الاميركي عن ولاية كاليفورنيا عطية عطية اهمية هذه المسيرات التي طالب فيها المشاركون الادارة الاميركية بوقف دعمها المالي لدولة الاحتلال، ورفع الغطاء السياسي عنها، ليؤكدوا للمجتمع الاميركي أن القدس بالنسبة للجميع هي خط احمر، ولا يسمح لأي أحد تجاوزه، وأن على سلطات الاحتلال الإسرائيلي ايقاف عدوانها دون مماطلة أو تأخير.

تظاهرة حاشدة في أثينا تضامنا مع شعبنا وتنديدا بالعدوان الإسرائيلي

وفي العاصمة اليونانية أثينا، شارك الآلاف في تظاهرة حاشدة دعت لها اللجنة اليونانية للتضامن والسلم الدولي ΕΕΔΥΕ، تضامنا مع الشعب الفلسطيني، وتنديدا بالعدوان الإسرائيلي المتواصل على أبناء شعبنا.

وردد المتظاهرون، الذين انطلقوا من أمام وزارة الدفاع اليونانية، باتجاه سفارة اسرائيل وحتى السفارة الاميركية، شعارات تدين العدوان الوحشي ضد الشعب الفلسطيني واستمرار الاحتلال الاستيطاني واعمال التطهير العرقي التي يقوم بها الاحتلال بالقدس.

وحيا رئيس اللجنة المنظمة للتظاهرة ستافروستاسوس، نضال الشعب الفلسطيني وصموده في وجه أطول احتلال عنصري بالتاريخ الحديث، وطالب الحكومة اليونانية بوقف انحيازها ودعمها لسياسات اسرائيل التي تتصرف كدولة مجرمة فوق القانون.

وثمن سفير فلسطين لدى اليونان مروان طوباسي، التضامن اليوناني الشعبي الكبير مع شعبنا الفلسطيني والذي يعبر عن ضمير الشعب والقيم المشتركة التي تجمع الشعبين في مراحل كفاحهما بالتاريخ ومراحله المختلفة ضد أشكال الاستعمار والاحتلال والديكتاتورية .

وشكر اللجنة اليونانية للتضامن والسلم الدولي على استمرار مواقفها التضامنية الثابتة مع الحقوق الثابتة للشعب الفلسطيني وقضايا الحريات والسلام الدولي بالعالم. وطالب بوقف سياسة الكيل بمكيالين ومساواة الضحية بالجلاد.

واعتبر أن هذه السياسة تشجع دولة الاحتلال على الاستمرار بارتكاب جرائهما بحق شعبنا.

ووجه التحية للحزب الشيوعي ومنظماته الجماهيرية وكافة ابناء الشعب اليوناني الصديق الذي تميزه المواقف الصادقة.

وشارك في التظاهرة منظمات جماهيرية للحزب الشيوعي اليوناني، وأمين عام الحزب ديمتري كوتسوباس، وعدد من قيادات الحزب.

تظاهرات في عدة مدن كندية تنديدا بالعدوان الإسرائيلي على شعبنا

وفي كندا، شهدت عدة مدن تظاهرات حاشدة، إحياء لذكرى النكبة، وتنديداً بالعدوان الاسرائيلي على أبناء شعبنا.

فقد احتشد الآلاف في العاصمة الكندية أوتاوا وباقي مدن كندا تورنتو ومونتريال وأدمنتون وكالغري وفانكوفر و وينبغ .

ففي العاصمة أوتاوا، احتشد الآلاف قرب البرلمان الكندي، ورددوا الهتافات المنددة بالجرائم الاسرائيلية في القدس وحي الشيخ جراح وغزة وباقي المدن الفلسطينية.

أما في مدينة تورنتو وباقي مدن مقاطعة أونتاريو، فقد احتشد ما يقارب 20 ألف شخص قرب مبنى بلدية المدينة، ورفعوا الأعلام الفلسطينية واللافتات، التي تؤكد حق العودة، وتدعو إلى وقف جرائم الاحتلال الاسرائيلي على الأراضي الفلسطينية.

وفي مدينة مونتريال، ندد آلاف المتظاهرين وسط المدينة، بجرائم الاحتلال الإسرائيلي، ودعوا المجتمع الدولي للتحرك سريعاً لوقف جرائم الاحتلال في القدس وغزة.

أما في مقاطعة البرتا الكندية، خرج الآلاف من الفلسطينيين والعرب ومناصرين أجانب في العاصمة أدمنتون ومدينة كالغري وجابوا شوارع المدينة بمركباتهم رافعين الأعلام الفلسطينية واللافتات التي تدعو لتحرير فلسطين من الاحتلال، منددين بجرائم الاحتلال بحق شعبنا الفلسطيني .

وفي مقاطعة برتش كولومبيا ووينبغ، خرجت مسيرات غضب جابت شوارع المدن الرئيسية، ندد المشاركون فيها بالعدوان الإسرائيلي على شعبنا.

يذكر ان المسيرات في أرجاء كندا كانت قد دعت لها الجمعيات الفلسطينية في المدن الكندية وباقي المناصرين من حركات الشباب الفلسطيني في كندا .

مظاهرات في عدة مدن بريطانية تنديدا بالعدوان الإسرائيلي على شعبنا

شارك المئات من أبناء جاليتنا والجالية العربية والإسلامية وبريطانيون، في مظاهرات شهدتها عدة مدن تنديدا بالعدوان على شعبنا.

وانطلقت مظاهرات بمشاركة المئات في مدن نوتنغهام، وشيفلد، ونيوكاسل، حمل خلالها المشاركون العلم الفلسطيني، والشعارات واللافتات الداعمة والمؤيدة للقضية الفلسطينية، والمنددة بالمجازر التي يرتكبها الاحتلال بحق شعبنا في قطاع غزة، والاعتداءات على القدس وحي الشيخ جراح.

ودعوا إلى ضرورة الضغط على الاحتلال لوقف جرائمه على قطاع غزه، ووقف الاعتداءات المتواصلة بحق بالضفة الغربية والقدس المحتلة.

تظاهرات في مدن بلجيكية تنديدا بالعدوان الإسرائيلي على شعبنا

شهدت مدن بلجيكية، تظاهرات ووقفات تضامن، تنديدا بالعدوان الاسرائيلي على ابناء شعبنا في كافة الأراضي الفلسطينية.

وشارك المئات في المظاهرات، التي انطلقت في مدن ايسدن وجنت وانتويربن، رافعين الاعلام الفلسطينية ولافتات منددة بجرائم الاحتلال الإسرائيلي، والمطالبة بوقف عدوانه على شعبنا وارضه ومقدساته.

وقال الناشط البلجيكي سنان أوغوزكان خلال مشاركته : "إذا نظرنا إلى القواعد الدولية، فمن الواضح أن فلسطين أرض محتلة وعلينا عدم التعامل بازدواجية المعايير معها، وعليه لا يجب على السياسيين الاوروبيين الضغط فقط على دول معينة عندما يتعلق الأمر بحقوق الإنسان، ولكن أيضا على إسرائيل".

"الجالية العربية" في النرويج تدعو لمحاكمة دولة الاحتلال ووقف تصدير الأسلحة لها

واستنكرت الجالية العربية في النرويج حرب الإبادة التي تنفذها قوات الاحتلال الإسرائيلي بحق الشعب الفلسطيني، وطالبت المجتمع الدولي وقف هذه المجازر فورا.

كما طالبت الجالية في بيان صحفي، بوقف تصدير السلاح إلى دولة الاحتلال التي تستخدمه لقتل الفلسطينيين والمقاطعة الشاملة لهذا المحتل، ووقف كافة أشكال التعاون والتواصل معه.

كما طالب البيان بتفعيل كافة أشكال معاقبة دولة الاحتلال أمام المحاكم الدولية، والدعوة لعقد جلسة استثنائية لمجلس حقوق الإنسان العالمي وكافة الجهات الحقوقية الدولية لمحاسبة دولة الاحتلال على جرائمها، وتفعيل الجهد الدبلوماسي والشعبي في العالم أجمع.

ودعت الجالية إلى ضرورة فك الحصار عن قطاع غزة ووقف عمليات التطهير العرقي في القدس والضفة الغربية وكافة الأراضي الفلسطينية.

 

الآلاف يتظاهرون في مخيّم عين الحلوة تنديدا بالعدوان على شعبنا

شارك الآلاف من أبناء شعبنا في مخيّم عين الحلوة والجوار في تظاهرة جماهيرية حاشدة جابت شوارع المخيّم بأكمله، اسنادا لانتفاضة شعبنا وتنديدا بالعدوان الإسرائيلي المتواصل عليه.

وحمل المشاركون في التظاهرة التي دعت اليها حركة "فتح" في منطقة صيدا وفصائل "م.ت.ف"، الاعلام الفلسطينية وصور الرئيس الشهيد ياسر عرفات، والرئيس محمود عباس ورايات العاصفة وفصائل المنظمة.

وهتف المتظاهرون دعمًا للشرعية الفلسطينية تأكيدًا على أنَّ المخيمات الفلسطينية لا يمثّلها سوى منظمة التحرير الفلسطينية وعلى رأسها عمودها الفقري حركة "فتح"، وجابت لأول مرة منذ سنوات كل أحياء المخيم، رفضًا للمجازر البشعة بحق قدسنا ومقدساتنا ودعمًا لصمود أهلنا في القطاع الحبيب وإحياءً لذكرى النكبة الـ73.

وتقدم المشاركون سفير دولة فلسطين لدى لبنان أشرف دبور، وممثلو فصائل منظمة التحرير وقيادة حركة فتح وقيادة قوات الأمن الوطني الفلسطيني واللجان الشعبية والنقابية في لبنان.

وفي كلمة له، قال دبور "يسطر شعبنا الفلسطيني في القدس وغزة والضفة وكل فلسطين أروع ملاحم الصمود والبطولة في وجه هذا العدو وعدوانه على شعبنا، متجاهلاً أي حقوق إنسانية في سياسة يائسة من البطش والاستخدام المفرط للقوة اعتقادًا منه بأنه يستطيع من خلالها كسر إرادة شعبنا وقيادته، لكنّ الشجاعة التي يبديها شعبنا قد اذهلت العالم أجمع، فهذا الشعب شعب الأحرار.. ولا تستطيع قوة على هذه الأرض أن تفرض علينا أي انتقاص من حقوقنا الكاملة".

واضاف، "يعتقد الكيان الصهيوني أنه بقتل الأطفال والنساء وتدمير المنازل على رؤوس سكانها المدنيين الآمنين العزل يكسر إرادة الشعب الفلسطيني، ولكن نقول لأعدائنا اصحوا من أوهامكم فهذه فلسطين، هذه القدس، هذه غزة، وينتصر مشروع واحد هو فلسطين والقدس قِبلة الله الأولى، قِبلة الحق، قِبلة العزة".

مظاهرة في السويد تضامنا مع فلسطين ورفضا للعدوان الإسرائيلي

نظمت جمعية الرؤيا الفلسطينية في مدينة بوروس السويدية، مظاهرة في ساحة المدينة العامة دعما ومناصرة لأهلنا في القدس وغزة وحي الشيخ جراح.

وشارك في المظاهرة، عدد كبير من أبناء الجالية الفلسطينية والجاليات العربية، وممثلون عن الأحزاب السويدية ومجموعات مناصرة للقضية الفلسطينية من السويديين.

وأكد رئيس جمعية الرؤيا الفلسطينية محمد كراز تضامن ودعم جميع المشاركين لأهلنا في غزة والقدس وحي الشيخ جراح وكل المدن الفلسطينية، وأن عدوان جيش الاحتلال الإسرائيلي على أهلنا في غزة جريمة إنسانية لا يمكن السكوت عنها.

وطالب المجتمع الأوروبي بشكل عام والحكومة السويدية خاصة بضرورة إيقاف كافة أنواع الدعم المقدم لجيش الاحتلال الإسرائيلي، وجميع الأحزاب السويدية بضرورة أخذ موقف حاسم وواضح تجاه قضيتنا الفلسطينية وما يحدث في غزة.

ودعا كراز وسائل الاعلام السويدية إلى فضح جرائم الاحتلال وتحري الدقة والشفافية في نشر الاخبار عن الحرب القائمة الآن على ابناء شعبنا الفلسطيني في غزة، باعتبارها جريمة حرب وانتهاكا واضحا لحقوق الانسان.

مسيرة غاضبة في مخيم البقعة نصرة لفلسطين

وانطلقت مسيرة احتجاجية من مسجد القدس في مخيم البقعة، بمشاركة المئات من أبناء المخيم دعما لصمود الشعب الفلسطيني ومواجهته للانتهاكات والعدوان الإسرائيلي في الضفة الغربية بما فيها القدس وفي قطاع غزة.

وجابت المسيرة التي دعت لها اللجنة الشعبية في مخيم البقعة شوارع المخيم، وهتف المشاركون فيها بعبارات تندد بالاحتلال وتؤكد وحدة الشعبين وأن قوة فلسطين من قوة الأردن.

وأكد المشاركون إن فلسطين تمر الآن بوضع مأساوي وهو ليس بالجديد على الكيان الصهيوني الغاصب المستمر باعتدائه على المقدسات الإسلامية والمسيحية وعلى المرابطين.

وشدد الكريوين على حتمية وجود تحرك عربي ودولي عاجل من أجل الوقف الفوري لإطلاق النار، مشیدا بالارادة الفلسطینیة التي تقاوم من أجل قضيتها العادلة في استعادة حقها المشروع وإقامة دولتها المستقلة.

وفي سياق متصل، بادرت منظمات وبرلمانات، واتحادات ونواب الى التنديد بالعدوان الاسرائيلي.

الاتحاد الدولي لأبناء مصر بالخارج يدين الاعتداءات الإسرائيلية المتواصلة على الفلسطينيين

وأدان الاتحاد الدولي لأبناء مصر بالخارج، الاعتداءات الاسرائيلية المتكررة على المواطنين الفلسطينيين وممتلكاتهم في مدينة القدس، وقطاع غزة، وانتهاكاتها للمسجد الأقصى المبارك.
وأكد الاتحاد، في بيان، أن العدوان الاسرائيلي على المسجد الاقصى وارهاب الفلسطينيين العزل هو اعتداء على حقوق الانسان في أبشع صوره.

وتساءل الاتحاد: كيف لأي إنسان شريف أو أي حكومة ان تساند أي نظام ينتهك حقوق الانسان ويعتدي على دور العبادة بصفة عامة أو المسجد الاقصى بصفة خاصة؟ وكيف لأي جهة أن تساند قصف المباني والمدنيين العزل؟ وما نوع الديمقراطية التي تتشدق بها حكومة إسرائيل العنصرية .. هل هي ديمقراطية بحق؟.

 

 

36 نائبا بالكونغرس يدعون لوقف فوري لإطلاق النار في قطاع غزة

وطالب 36 نائبا في الكونغرس الأميركي، بوقف إطلاق النار بشكل فوري في إسرائيل وفلسطين، "لمنع المزيد من الخسائر في الأرواح".

وقال 28 عضوا في مجلس الشيوخ، في بيان مشترك مقتضب: "لمنع أي خسائر أخرى في أرواح المدنيين ومن التصعيد نحث على وقف فوري لإطلاق النار".

وجميع الموقعين على البيان هم من الحزب الديمقراطي، الذي ينتمي إليه الرئيس الأميركي جو بايدن.

ومن أبرز النواب الموقعين على البيان: بيرنيساندرز، وتامي بالدوين، وشيرود براون، وكوري بوكر، وتوم كاربر، وتامي داكوورث، وديك دوربين، وجاك ريد، وتينا سميث، وكريس فان هولين.

وبالتزامن مع ذلك، أصدر 8 من أعضاء بمجلس النواب، دعوة مشابهة لوقف فوري لإطلاق النار.

وقالوا في بيان مشترك: "أدى اندلاع أعمال العنف الأخيرة في إسرائيل وغزة إلى سقوط مئات الضحايا".

وأضافوا: "من الضرورة القصوى أن يتم وقف فوري لإطلاق النار وتجنب المزيد من إراقة الدماء. البديل هو مأساة إنسانية تتكشف بأبعاد لا يمكن تصورها".

وحث البيان، إدارة الرئيس بايدن، على "القيادة بجرأة واتخاذ إجراءات حاسمة"، باتجاه وقف إطلاق النار.

والنواب الموقعون على البيان هم: ديفيد برايس، وجيرالد كونولي، وبيتر ويلش، وجون يارموث، وجان شكاكوفسكي، وباربرا لي، ولويددوجيت، وآلانلوينثال.

وفي وقت سابق، قالت وسائل إعلام عبرية، إن إسرائيل تخشى من تنامي ضغوط الديمقراطيين على الرئيس بايدن ما قد ينعكس سلبا على موقفه الذي يعتبر الهجمات على غزة بأنها "دفاع عن النفس".

وقالت صحيفة "هآرتس" الإسرائيلية، في عددها الصادر "تأتي الدعوات إلى الوقفالفوري لإطلاق النار بعد أن تحدث وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكين مع نظرائه بمصر والسعودية وقطر وفرنسا بشأن الجهود المباشرة وغير المباشرة لتهدئة التوتر".

160 من قادة الحزب الديمقراطي الأميركي يطالبون البيت الأبيض بالاعتراف بحقوق الشعب الفلسطيني

وطالب اكثر من 160 من قادة الحزب الديمقراطي الأميركي، الولايات المتحدة بالاعتراف بحقوق الشعب الفلسطيني، وألا تسمح باستخدام دولارات الضرائب الاميركية كعملة للتطهير العرقي لنظام الفصل العنصري الإسرائيلي.

وحثّ قادة الحزب الديمقراطي، في رسالة وجهوها إلى الرئيس الأميركي جو بايدن، الإدارة الأميركية على تقليص المعونة "المساعدات" الأجنبية، لإسرائيل، بدلا من وضع حد لحياة الأطفال الفلسطينيين.

ووفقا للشريك المؤسس لمعهد إصلاح السياسات الأمنية لستيفن سيملر، فإن المبلغ الذي يسعى الرئيس بايدن لتخصيصه للمعونة العسكرية لإسرائيل (3.8 مليار دولار)، يفوق المبلغ الذي سيخصصه للإستجابة الدولية للتغير المناخي (2.5 مليار دولار).

ودعت الرسالة، الولايات المتحدة إلى إظهار روح قيادية فعلية حول حقوق الإنسان بدلا من التغاضي عن معاناة الفلسطينيين، كذلك الاعتراف بالمعايير الدولية بموجب الإعلان العالمي لحقوق الإنسان ومعاهدات جنيف وقواعد لاهاي لعام 1907.

مجلس النواب الليبي يدين العدوان الإسرائيلي على شعبنا

وأدان أعضاء مجلس النواب الليبي العدوان الإسرائيلي على أبناء شعبنا في قطاع غزة والضفة الغربية وفي القدس المحتلة.

وطالبوا وزارة الخارجية في حكومة الوحدة الوطنية الليبية من خلال المجلس الرئاسي بالتواصل مع الدول العربية والإسلامية من أجل اتخاذ موقف جاد بوقف الاستيطان والعدوان الغاشم على الشعب الفلسطيني.

كما طالبوا بالإعلان عن حملة رسمية وشعبية لتقديم الدعم للمرابطين في الأراضي الفلسطينية المحتلة ليتمكنوا من مجابهة هذا العدوان السافر، وحثوا الهيئة العامة للأوقاف والشؤون الإسلامية لإصدار توجيهاتها لخطباء المساجد للحديث عن القضية الفلسطينية والمسجد الأقصى المبارك والدعاء للمرابطين فيه، لتبقى قضيته حية تتوارثها الأجيال.

الاتحاد البرلماني العربي يدين العدوان الإسرائيلي على شعبنا ويؤكد دعمه لحقوقه المشروعة

أدان الاتحاد البرلماني العربي العدوان العسكري الإسرائيلي المتواصل بشتى أنواع الطائرات والمدافع والبوارج ضدّ الشعب الفلسطيني، رافضاً رفضاً قاطعاً منطق مساواة الضحيّة بالجلاد، ورافضاً لانتهاك الأسس والمفاهيم والقرارات والمواثيق الدولية، التي كفلت حق الشعوب، الواقعة تحت الاحتلال، في مقاومة المحتلّ ونيل حريتها واستقلالها.

وأشار الاتّحاد، في بيان إلى أنّ ما يجري في ربوع فلسطين ليس حرباً أهلية، ولا إجراءات تقوم بها سلطاتُ الاحتلال الإسرائيلية دفاعاً عن النفس، كما يدّعي البعض، بل هي حربٌ غير متكافئة بين قوة محتلة تدّعي الدفاع عن النفس، بينما هي، في حقيقة الأمر، تُمارسُ أبشع أنواع الجرائم والتمييز العنصري واللاإنساني، ضدّ شعبٍ يُدافعُ عن نفسه وعن وجوده على أرض آبائه وأجداده،

وناشد الأسرة الدولية ومجلس الأمن الدولي وجميع أحرار العالم، إنصاف الشعب الفلسطيني، وملاحقة المتطرفين المعتدين ومعاقبتهم، تفادياً لإشعال نار حربٍ دينية قد لا تقفُ عند حدود الأراضي الفلسطينية المحتلة، بل يُمكن أن يمتدَ لهيبُها خارج تلك الحدود، وستعزّز منطق شريعة الغاب والقوة على حساب تغييب وتجاهل قوة القانون الدولي والإنساني.

كما جدّد موقفه الداعم والراسخ لأبناء الشعب الفلسطيني الشقيق، في دفاعِه الشرعي لنيل الحرية والاستقلال، مشدداً على الحاجة الملحة والضرورية لتعزيز الوحدةِ الوطنية بين مُختلفِ أطيافَ الشّعبِ الفلسطيني والوقوف صفاً واحداً في وجه هذا الصَلف والتعنّت الإسرائيلي، وصولاً إلى اليوم المنشود باستعادةِ كاملِ الحقوق، وعلى رأسها الحق في إقامةِ الدولة الفلسطينية المستقلة على حدودِ الرابع من حزيران 1967، وعاصمتُها القدس الشرقية. 

"المرأة العربية" تهيب بقادة المجتمع الدولي مضاعفة المساعي لوقف العدوان الإسرائيلي على شعبنا
وندّدت منظمة المرأة العربية بالعنف الأعمى والمدمر الذي ينهال على الأراضي الفلسطينية المحتلة والمحاصرة، خاصة على قطاع غزة منذ عدة أيام، حاصدا عشرات الضحايا، وأغلبهم من النساء والأطفال الأبرياء.
وأهابت المنظمة بقادة المجتمع الدولي مضاعفة المساعي الجدية لوقف هذا العدوان، وتكثيف الجهود لاعتماد حلول عادلة لصراع متواصل منذ عقود، وهو يجدد حلقات العنف المدمر ويحصد المزيد من الأبرياء.
وقال البيان، إن القمة العربية التي انعقدت في بيروت في العام 2002، كانت قد اتخذت مبادرة جريئة لإحلال السلام العادل في الشرق الأوسط، فجاء تجاهل هذه المبادرة، ليزيد من حدة الصراع والدخول في دوامة العنف المدمر.

نقابة المحررين في الهند تدين استهداف الاحتلال لمقرات إعلامية في غزة

وأدانت نقابة المحررين في الهند، الاعتداءات الإسرائيلية على وسائل الإعلام في غزة وقصف المكاتب الصحفية.

وقالت النقابة في بيان صحفي إن الهجوم الإسرائيلي من شأنه أن يعطل تدفق الأخبار من المنطقة، مطالبة الحكومة الإسرائيلية بتقديم دليل ثابت إزاء اتهاماتها من وراء استهداف المكاتب الإعلامية، وتسهيل إجراء تحقيق حول هذه الغارات على المكاتب الصحفية.

وحثت النقابة الحكومة الهندية على مناقشة ذلك مع الحكومة الإسرائيلية للمطالبة بتحقيق مستقل والتأكيد على ضرورة ضمان سلامة الصحفيين في أي مكان نزاع.

"صوت مصر" بالخارج تدين العدوان الإسرائيلي السافر على شعبنا

وأدانت حركة "صوت مصر" في الخارج، الاعتداءات الإسرائيلية السافرة وغير الإنسانية على الشعب الفلسطيني في القدس المحتلة وقطاع غزة وانتهاكاته السافرة للحرم القدسي الشريف.

واعتبرت الحركة في بيان صادر عن رئيس الحركة المستشار معتز صلاح الدين، وتم توقيعه بعدد من قيادات الحركة، أن ما تقوم به اسرائيل ضد المدنيين العزل في فلسطين "هو إرهاب دولة واعتداء على حق الانسان الفلسطيني في الحياة."

وتساءلت الحركة عن دور الأمم المتحدة في وقف العدوان بشكل حاسم وليس اجتماعات يفسدها دوما الفيتو الأمريكي، وعن شعارات حقوق الإنسان التي تتغنى بها أمريكا وأوروبا.

واستنكرت الحركة في بيانها ما صدر عن الخارجية الأمريكية التي ادعت أن هذا العدوان السافر هو حق مشروع لإسرائيل وهذا يكشف مجددا الوجه القبيح لأمريكا في مساندة السياسات العدوانية لإسرائيل.

كما أشادت بالدور الكبير الذي تقوم به مصر بقيادة الرئيس عبد الفتاح السيسي تجاه ما يحدث في غزة ووصفته بالدور السياسي والدبلوماسي الكبير، وكذلك قرار فتح الحدود وعلاج الجرحى في المستشفيات المصرية وما تقدمه مصر من مساعدات إنسانية، وهو استمرار للدور التاريخي لمصر تجاه القضية الفلسطينية.

المستقلة لحقوق الإنسان المنبثقة عن التعاون الإسلامي تحمل إسرائيل مسؤولية القتل العشوائي للأبرياء

وأعربت الهيئة الدائمة المستقلة لحقوق الإنسان لمنظمة التعاون الإسلامي، عن استيائها جراء استمرار عمليات القصف العشوائية من جانب إسرائيل، قوة الاحتلال، التي تتعمد تدمير المباني السكنية والمدارس والمرافق الاقتصادية، فضلا عن استشهاد أكثر من 180 فلسطينيا، بمن فيهم طبيبان بارزان، و52 طفلا و31 امرأة في منطقة غزة وحدها، ما يعد انتهاكا تاما لأحكام للقانون الدولي لحقوق الإنسان والقانون الإنساني الدولي.

وأعربت الهيئة في بيانها، عن ترحيبها بالبيان الختامي للاجتماع الوزاري الطارئ للجنة التنفيذية المفتوحة العضوية لمنظمة التعاون الإسلامي، معبرة عن تأييدها التام لما توصل إليها من نتائج، بما فيها دعوته إلى الوقف الفوري للاعتداءات الإسرائيلية؛ وتوفير المساعدة الإنسانية والطبية الضرورية لإنقاذ حياة ضحايا الاعتداءات؛ وتنفيذ قرارات مجلس الأمن ومنظمة التعاون الإسلامي ذات الصلة والتي تدعو بكل صراحة إلى إنهاء الاحتلال الإسرائيلي وإعمال حق الفلسطينيين في تقرير المصير.

وأضافت ان عمليات القتل خارج نطاق القضاء الممنهجة التي يتعرض لها الفلسطينيون، وظروف حياتهم الفظيعة التي لا يمكن تصديقها، وإجراءات إخلائهم من منازلهم لإقامة مستوطنات غير شرعية، والحصار الاقتصادي الخبيث، تشكل كلها مؤشرات واضحة "للإبادة الجماعية التدريجية".

مجلس الأمة الكويتي يعقد جلسة خاصة الأسبوع المقبل لمناقشة العدوان الإسرائيلي على القدس وغزة

أعلن رئیس مجلس الأمة الكويتي مرزوق علي الغانم عقد جلسة خاصة للمجلس الأسبوع المقبل لمناقشة الأحداث الأخیرة فیما یخص العدوان على المسجد الأقصى المبارك والقدس وقطاع غزة.

وأشار الغانم في تصریح صحفي عقب انتھاء اجتماع مكتب مجلس الأمة إلى قرار استعجال طلب الانتھاء من قانون "حظر ومناھضة التطبیع مع الكیان الصھیوني" من قبل لجنة الشؤون التشریعیة والقانونیة البرلمانیة لیتم إقراره في الجلسة.

وأضاف انه سیتم في الجلسة مناقشة كل ما یمكن القیام به وعمله لدعم اخواننا في فلسطین المحتلة.

وذكر أنه أجرى اتصال ھاتفي مع سمو الشیخ صباح خالد الحمد الصباح رئیس مجلس الوزراء، الذي أكد موقف دولة الكویت الرسمي الداعم للقضیة الفلسطينية وموافقته على حضور الحكومة للجلسة الخاصة التي سیحدد موعدھا فور انتھاء اللجنة (التشریعیة) البرلمانیة من تقریرھا.

وقال الغانم "إن عید الفطر هذا العام مر مختلفا للأسف لأن أغلب العرب والمسلمین بل العالم أجمع تابع ما یحدث في الأیام الماضیة من عدوان جبان للآلة العسكریة للكیان الصھیوني واعتدائھم على المقدسات الإسلامیة والمسیحیة وعلى العرب والمسلمین في القدس وقطاع غزة والأراضي الفلسطینیة المحتلة، بشكل غیر مسبوق وبصورة لا یمكن وصفھا أو قبولھا".

نقابة محامي الجزائر تنظم وقفة احتجاجية للتنديد بجرائم الاحتلال الإسرائيلي

نظمت نقابة محامي الجزائر الیوم الاثنین، وقفات احتجاجیة تضامنیة مع الشعب الفلسطیني تندیدا بالجرائم التي یرتكبھا الاحتلال الإسرائیلي في الأراضي الفلسطینیة.

وقال نقیب مجلس اتحاد منظمات المحامین الجزائریین عبد المجید سیلیني في تصریح صحفي أثناء الوقفة التندیدیة بمجلس قضاء الجزائر العاصمة، إن "ھذه المبادرة جاءت تلبیة لنداء اتحاد المحامین العرب الذي دعا جمیع فروعه إلى تنظیم وقفات لمساندة الشعب الفلسطیني وذم العدوان الإسرائیلي على القدس المحتلة".

وأوضح سیلیني أن "الاستجابة للوقفة الاحتجاجیة التضامنیة كانت واسعة كون الأمر یتعلق بقضیة مصیریة تخص كل الأمة العربیة".

وشھدت الوقفة الاحتجاجیة بمجلس قضاء العاصمة مشاركة العشرات من المحامین والمحامیات حیث عبروا عن "مساندتھم لغزة وكل الفلسطینیین ضد الاحتلال الإسرائیلي، ورفعوا شعارات مساندة للقضیة الفلسطینیة ومناھضة للعنف ضد غزة والقصف الھمجي بالصواریخ على التجمعات السكانیة في الأیام الأخیرة من شھر رمضان والذي لا یزال مستمرا حتى الیوم".

كما حمل المحامون المجتمع الدولي ومنظمة الأمم المتحدة وحقوق الإنسان "مسؤولیة ما یحدث في غزة والصمت إزاء التوسع الاستیطاني واغتصاب الأراضي الفلسطینیة".

رئيس اتحاد إذاعات الدول العربية: سنقدم كل الدعم الإعلامي للقضية الفلسطينية

أكد رئيس اتحاد إذاعات الدول العربية محمد العواش، استنكار وشجب الاتحاد لإرهاب الاحتلال الإسرائيلي ضد شعبنا العربي في فلسطين.

وذكر العواش انه تواصل مع المشرف العام على الاعلام الرسمي الوزير أحمد عساف، مؤكدًا دعم الاتحاد كمنظمة إعلامية تابعة لجامعة الدول العربية للإعلام الفلسطيني بكل مكوناته على المستويات الفنية والإداريةواللوجستية لمواجهة هذه الهجمات الإرهابية.

وشدد على أن قضية القدس ليست فلسطينية فحسب بل قضية العالم أجمع، فهي أرض الحضارة والإنسانية، وأن دعم فلسطين إعلاميا واجب قومي على اتحاد إذاعات الدول العربية على المستويين الرسمي والشخصي،باعتبارها عضوا فاعلا في اتحاد إذاعات الدول العربية ولها العديد من المساهمات الإيجابية والمثمرة ‏لدعم الإعلام العربي.

مجلس النواب الأردني يجمع على طرد السفير الإسرائيلي

أجمع مجلس النواب الأردني في الجلسة المخصصة لمناقشة الأوضاع في فلسطين، باتخاذ موقف رسمي من خلال طرد السفير الإسرائيلي في عمّان، فيما طالب نواب بدعم الشعب الفلسطيني.

وفيما أكدت الحكومة الأردنية على لسان رئيس الوزراء بشر الخصاونة، أن الأردن بقيادة الملك عبد الله الثاني، سيبقى السند والمدافع عن القضية الفلسطينية ومقدساتها وحقوق الشعب الفلسطيني، وعد بدراسة مذكرة النواب الخاصة بطرد السفير حين وصولها للحكومة.

وعبر النواب عن رفضهم للعدوان الإسرائيلي على قطاع غزة، والاعتداءات والانتهاكات بحق الفلسطينيين في القدس والداخل، والضفة الغربية.

كما دعا النواب الى وقف كافة الاتفاقيات والمعاهدات المبرمة مع الاحتلال الاسرائيلي، وعلى رأسها معاهدة السلام، واتفاقية الغاز.

وقال رئيس لجنة فلسطين النيابية محمد الظهراوي في حديث مع "وفا"،" لم يجتمع مجلس النواب على قضية واحدة مثل اتفاقهم على طرد السفير الاسرائيلي من عمان، متوقعا ان ينسجم الموقف الرسمي مع الموقف الشعبي والموقف النيابي".

وطالب الظهراوي بقطع العلاقات مع الاحتلال الإسرائيلي، مؤكدا أنه يجب ألا يكون لدينا سفير اسرائيلي في رابية عمان وألا يكون لنا سفيرا في تل ابيب.

ووجه الظهراوي تحية تقدير وإجلال للشعب الفلسطيني المرابط الصامد والصابر في القدس وغزة وبقية ارجاء الوطن المحتل.

ووجه الظهراوي التحية لأهالي الشيخ جراح، مؤكدا ان هاتفه مفتوح لهم في اي وقت، مشيرا الى وجود فريق قانوني كامل على استعداد للتعاون معهم لإثبات حقهم .

وقال النائب الأردني خليل عطية لـ"وفا"، إن مجلس النواب الأردني ناقش الجرائم والانتهاكات الاسرائيلية المرتكبة ضد أهلنا في القدس وبقية الوطن المحتل.

واكد عطية ان مطالب النواب تختصر في المذكرة التي تم تقديمها للحكومة والموقعة من كافة النواب، وهي المطالبة بطرد السفير الاسرائيلي من عمان، وعادة السفير الأردني من الكيان الصهيوني.

وبين عطية أنه نقل رسالة من أهالي حي الشيخ جراح في القدس للحكومة الأردنية، تطالب من وزارة الخارجية استكمال ارسال الأوراق التي تثبت حقهم بممتلكاتهم في القدس.

وقال إن هناك اوراق ما زالت ناقصة سيزودهم بها وزير الخارجية الذي يتابع القضية الفلسطينية رغم مرضه وكان له تأثير واضح في القرارات الدولية.

رئيس الوزراء الأردني بشر الخصاونة، اكد ان الأردن سيبقى شوكة في حلق مكائد استهداف القضية الفلسطينية"، موجها تحية اجلال لروح شهداء فلسطين الذين انضموا الى قوافل الشهداء دفاعا عن قضية فلسطين ومحوريتها"

وقال "نحن الاقرب لفلسطين والاكثر شعورا بآلامها، ولطالما امتزج الدم الأردني بالدم الفلسطيني دفاعا عن فلسطين".

ووعد رئيس الوزراء مجلس النواب بدراسة المذكرة النيابية بشأن طرد السفير الاسرائيلي من عمّان، حال ورودها الى الحكومة، اضافة الى دراسة الخيارات الاخرى المتاحة لدى الحكومة، ثم العودة مجددا للمجلس والتشاور مع النواب.

وأضاف أن كل فرد في الحكومة والمجلس ينتمي لشهيد أو شخص دافع عن حمى فلسطين، ونحن في مركب واحد، ولا يوجد بلد قدم لفلسطين في العالم أكثر من الأردن وقيادته وشعبه، لتحصيل الحقوق الفلسطينية واقامة الدولة الفلسطينية على حدود الرابع من حزيران عام 1967.

وبين أن الحكومة ستكون بمستوى الحدث دائما، وتقوم باتخاذ القرارات وفق منظومة المصلحة الوطنية ليكون الأردن سنداً وظهيراً للقضية الفلسطينية، وسيتم دراسة القرارات ومذكرة النواب والتشاور مع المجلس بشأنها.

ومن جنبه قال نائب رئيس الوزراء وزير الخارجية وشؤون المغتربين أيمن الصفدي، إن الحكومة ومنذ العام 2019 منخرطة في قضية حي الشيخ جراح وأهالي الحي.

وأضاف أن الحكومة قامت بتقديم الوثائق ولم توفر جهدا من أجل دعم مواطني حي الشيخ جراح وتم تقديم كافة الوثائق التي بحوزة الأردن، وتم البحث في كل ورقة وأرشيف وتم تقديمها للأهالي والحكومة الفلسطينية، كما تم تزويد أهالي حي الشيخ جراح بالاتفاقية الموقعة بين الأردن والأونروا.

وأكد النائب عبد الكريم الدغمي أن القضية ليست حي الشيخ جراح بل قطعة من الأرض، جزء من الأرض العربية اسمها فلسطين استعمرت استعمارا استيطانيا، يقوم على قتل الناس وتهجيرهم وتهويد الأرض، وهذا اغرب استعمار عرفه التاريخ".

وأضاف، أنه منذ زمن طويل نعرف أن حرب التحرير الشعبية هي الطريق الوحيد لتحرير فلسطين.

نقابة الصحفيين الصوماليين تستنكر بشدة مجازر الاحتلال بحق أبناء شعبنا

استنكرت نقابة الصحفيين الصوماليين بشدة المجازر التي يرتكبها الاحتلال الإسرائيلي بحق أبناء شعبنا.

وأطلقت النقابة صرخة حق وتحذير وتنبيه إزاء هذه المجازر الوحشية، التي ترتكبها سلطات الاحتلال في كل من غزة والقدس الشريفة والضفة الغربية، وذلك في هجمات شرسة تشترك فيها الطائرات والدبابات والمدافع.

وأضافت: إلى جانب سقوط عدد كبير من الأبرياء، ثمة أبراج ومبان سكنية تسوى بالأرض بواسطة الصواريخ المدمرة والطائرات الحربية، كذلك يتم الاستيلاء على الأراضي والممتلكات وتخريب المزارع، وإتلاف معدات الصحفيين والتنكيل بهم واستهدافهم بالتعذيب والإذلال والقتل.

وقالت: "أمام هذه الجرائم المكتملة الأركان التي هي بحق جرائم حرب، تطلق نقابتنا صرخة استنكار بأشد العبارات للمجازر الوحشية البشعة والتدمير الممنهج الممارس على يد قوات الاحتلال بحق الشعب الفلسطيني المناضل الصامد وصحفييه الأشاوس، المتشبثين بتراب أرضهم الطاهر وبتوثيق جرائم الاحتلال وانتهاكاته الوحشية".

ودعت نقابة الصحفيين الصوماليين، المجتمع الدولي والمؤسسات الصحفية والإعلامية والحقوقية في العالم أجمع إلى التحرك فورا لوقف هذه المجازر وإدانتها، ومحاكمة سلطات الاحتلال أمام محكمة الجنايات الدولية ومحكمة جرائم الحرب.

"المحامين العرب" يدعو لتقديم قادة الاحتلال للجنائية الدولية

دعا اتحاد المحامین العرب، الیوم الاثنین، الى تقدیم قادة الاحتلال الإسرائیلي ومسؤوليه إلى المحكمة الجنائیة الدولیة بتهمة القتل العمد والإبادة الجماعیة للمدنیین العزل من أبناء الشعب الفلسطیني.

وقال الأمین العام للاتحاد ناصر الكریوین في بیان: إن الهجمات الغاشمة التي تقوم بها إسرائیل على الأراضي الفلسطینیة مخلفة عشرات الشهداء ومئات الجرحى منذ بدء حملتها الشرسة على قطاع غزة، وسط صمت "مقیت" من القوى الدولیة، "یجب ألا تمر دون محاسبة".

ودعا مجلس الأمن الدولي والجمعیة العامة للأمم المتحدة وجمیع المنظمات الدولیة إلى الحفاظ على حقوق الشعب الفلسطیني في كفاحه المشروع ونصرة قضيته العادلة في إقامة دولته المستقلة وعاصمتها القدس وصولا لصدور قرار ملزم من قبل الأمم المتحدة یقضي بوقف كل أشكال الأعمال العدائیة والعدوانیة ضد الشعب الفلسطیني الأعزل.

وأشار إلى ما تخلفه الغارات الإسرائیلیة "الآثمة" على قطاع غزة من شهداء وجرحى، موضحا أن عددهم یرتفع بالعشرات كل ساعة نتیجة القصف الوحشي لسلاح طیران الاحتلال والضربات الشرسة لمدفعيتها الثقیلة على خان یونس ودیر البلح وحي الزیتون.

رئيس الاتحاد الآسيوي لكرة القدم يعزي باستشهاد اللاعب الفلسطيني معاذ الزعانين

أعرب رئيس الاتحاد الآسيوي لكرة القدم الشيخ سلمان بن إبراهيم آل خليفة، عن عميق مشاعر التعزية والمواساة لاستشهاد اللاعب الفلسطيني معاذ نبيل الزعانين.

وقال الاتحاد الآسيوي في بيانإنه وبحسب المعلومات التي تلقاها من الاتحاد الفلسطيني للعبة، فإن الزعانين 23 عاماً والذي كان يلعب مع فريق بين حانون بدوري الدرجة الأولى في غزة، استشهد نتيجة للغارات الجوية الإسرائيلية على الحي الذي يقيم فيه ببيت حانون شمال غزة يوم أمس.

وقال الشيخ سلمان: باسم أسرة كرة القدم الآسيوية، أتقدم بعميق مشاعر التعزية والمواساة إلى أسرة وأصدقاء معاذ الزعانين.

وأضاف: كان الزعانين يمتلك حماساً كبيراً للعبة، وتتشارك معي أسرة كرة القدم الآسيوية بالحزن لفقدان موهبة شابة أخرى رحلت في سن مبكرة.

كما تقدم الاتحاد الآسيوي لكرة القدم باسم عموم أسرة كرة القدم في قارة آسيا، بالتعزية إلى عائلة الزعانين وإلى الاتحاد الفلسطيني لكرة القدم وأسرة كرة القدم الفلسطينية، في ظل هذه الأوقات الصعبة.

"الألكسو" تدين العدوان الإسرائيلي على الشعب الفلسطيني

أدانت المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم "الألكسو"، العدوان الواسع الذي يقترفه الاحتلال الإسرائيلي ضد شعبنا في كافة الأرض المحتلة والقصف الهمجي الذي يستهدف المدنيين الأبرياء، والذي جاء ردا على رفض الشعب الفلسطيني مخططات وممارسات المستوطنين المتطرفين الذين تتبنى الحكومة الإسرائيلية أجندتهم والذين يصرّون على تهويد مدينة القدس الشرقية، عاصمة الدولة الفلسطينية.

وذكرت الألكسو في بيان بمئات القرارات الدولية، ومنها قرار المجلس التنفيذيّ لليونسكو يوم 26 تشرين الأول 2016 الذي يؤكّد أن القدس مدينة محتلة، كما تذكّر بقرار مجلس الأمن رقم 2334 بتاريخ 23 كانون الأول 2016 والذي "يؤكّد من جديد على انطباق اتفاقية جنيف المتعلقة بحماية الأشخاص المدنيين في وقت الحرب، المؤرخة في 12 أغسطس 1949، على الأراضي الفلسطينية، بما فيها القدس الشرقية، والأراضي العربية الأخرى المحتلة منذ عام 1967. وقالت: إنّ جميع الأنشطة الاستيطانية الإسرائيلية في الأرض الفلسطينية المحتلة، غير قانونية بموجب القانون الدولي وتشكّل عقبة رئيسية أمام تحقيق السّلام على أساس حلّ الدولتين"، كما "يدين جميع التدابير الأخرى الرامية إلى تغيير التكوين الديمغرافي وطابع ووضع الأرض الفلسطينية المحتلة منذ العام 1967، بما فيها القدس الشرقية، بما يشمل، من جملة أمور، بناء وتوسيع المستوطنات، ونقل المستوطنين الإسرائيليين، ومصادرة وضمّ الأرض بالأمر الواقع، وهدم المنازل والنّقل القسري للمدنيين الفلسطينيين، في انتهاك للقانون الإنساني الدولي والقرارات ذات الصلة".

وذكرت الألكسو بأن اتفاقيات جنيف، بما فيها الاتفاقية الرابعة التي تسري على الأراضي الفلسطينية المحتلة، تنصّ على أنّ الأطراف الموقّعة تتعهّد بأن تحترم هذه الاتفاقيات، وأن تكفل احترامها في جميع الأحوال، ولذلك فمن واجب جميع الأطراف في الاتفاقيات، خاصّة القوى العظمى بحكم مسؤوليّاتها الدّولية، والتزاماتها القانونيّة والسّياسيّة والأخلاقيّة، أن تكون أوّل مدافع عن أحكام القانون الدولي الإنساني الواضحة، التي تنصّ على أن المحتل لا يكتسب السيادة على الأرض المحتلة، وأنّ قيام دولة الاحتلال بنقل بعض سكانها المدنيين إلى الأراضي التي تحتلها أو ترحيل أو نقل كل أو بعض سكان الأراضي المحتلة داخل نطاق تلك الأراضي أو خارجها، وكذلك شنّ الهجمات على الآثار التاريخية وأماكن العبادة، كل ذلك يعتبر انتهاكات جسيمة بمثابة جرائم حرب.

ودعت كل المنظمات الإقليميّة والدوليّة وفي مقدمتها منظمة اليونسكو للتحرك العاجل والقوي لحمل دولة الاحتلال على وضع حدّ لانتهاكاتها المتواصلة للقرارات الدولية.

البرلمان الباكستاني يدعو مجلس الأمن الدولي إلى اتخاذ إجراءات ضد دولة الاحتلال الإسرائيلي

دعا البرلمان الباكستاني، مجلس الأمن الدولي إلى اتخاذ إجراءات ضد دولة الاحتلال الإسرائيلي، بموجب البند السابع من ميثاق الأمم المتحدة، لوقف الجرائم ضد الإنسانية التي تمارَسها ضد شعبنا.

وأكد البرلمان الباكستاني، خلال جلسته الطارئة التي خصصها لمناقشة الأوضاع في فلسطين، ضرورة التزام إسرائيل بقرارات مجلس الأمن والجمعية العامة للأمم المتحدة، التي تؤكد حق الشعب الفلسطيني في تقرير المصير.

وأكد أيضا، في قراراته التي اتخذها بالإجماع ووقع عليها أعضاء البرلمان، ضرورة التزام إسرائيل باتفاقية جنيف الرابعة فيما يتعلق بحماية المدنيين في أوقات الحرب، وضرورة وقف إسرائيل للعدوان ضد المسجد الأقصى واحترام حرية العبادة والسماح للمسلمين بالقيام بأعمال الصيانة لإصلاح كافة الأضرار التي لحقت بالمسجد بفعل الاعتداءات الإسرائيلية.

ودعا الأمين العام للأمم المتحدة إلى تشكيل محكمة تحقيق مستقلة للنظر في جرائم الإبادة الجماعية التي تمارسها إسرائيل ضد الفلسطينيين.

كما دعا المجتمع الدولي إلى الاعتراف الجماعي بالتطهير العرقي والتهجير الذي يتعرض له شعبنا واتخاذ إجراءات ضده، بما يشمل توفير آلية حماية للفلسطينيين.

وأعرب البرلمان عن قلقه العميق تجاه وحشية الاحتلال الإسرائيلي ضد شعبنا، واستمرار الاحتلال بممارسة نظام الفصل العنصري (الأبارتهايد).

وأدان البرلمان الباكستاني ما وصفه بالظلم الممأسس الذي تمارسه سلطات الاحتلال تجاه الفلسطينيين، كما أدان العدوان الإسرائيلي على المصلين في المسجد الأقصى خلال شهر رمضان ومحاولات منع رفع الأذان.

كذلك، أدان البرلمان الاستيطان الإسرائيلي وعمليات التشريد المتواصلة للفلسطينيين، بما يخالف المادة 49 من اتفاقية جنيف الرابعة، معربا عن دعمه لشعبنا في كفاحه لنيل حقه بتقرير المصير.

كما أدان محاولات نزع الشرعية عن النضال الفلسطيني نحو تقرير المصير بما يشمل استخدام بعض الحكومات ووسائل الإعلام مصطلحات تنطوي على تحميل ضحايا جرائم الحرب مسؤولية تلك الجرائم.

وأعرب برلمان باكستان عن دعمه المتواصل سياسيا ودبلوماسيا لصمود شعبنا، وقدم التعازي لعائلات الضحايا الفلسطينيين وأمنياته بالشفاء العاجل للجرحى.

كما أدان تدمير قوات الاحتلال الإسرائيلي لمباني ضمت وسائل إعلام أجنبية ومحلية في غزة، بهدف محو أية دلائل على أعمال الإبادة الجماعية التي تمارسها إسرائيل ضد شعبنا.

وأعرب عن دعمه لحق الشعب الفلسطيني في تقرير المصير وإقامة دولته المستقلة على حدود عام 1967 وعاصمتها القدس.

الصحة العالمية: حماية البنى التحتية الطبية "واجب في كل الظروف"

اعتبرت منظمة الصحة العالمية أن حماية البنى التحتية الطبية وطواقم المعالجين هو أمر "واجب في كل الظروف".

وقال المدير العام للمنظمة تيدروس أدهانوم غيبريسوس: "من الضروري أن يتم احترام المعايير الإنسانية الدولية في شكل تام. أدعو قادة جميع الأطراف إلى ضمان احترام هذه القوانين الحيوية".

ولفت إلى أن "التصعيد الأخير للنزاع تسبب بعشرات من الحوادث التي تعرضت لها طواقم معالجين وبنى تحتية صحية. كذلك، تأثرت الفحوص وعمليات التلقيح ضد كوفيد-19 في شكل خطير، ما يؤدي إلى أخطار صحية بالنسبة إلى العالم أجمع".

من جانب آخر، أكد رئيس برنامج الطوارئ في المنظمة مايكل راين أن "منظمة الصحة العالمية عملت وتعمل منذ أعوام مع جميع المعنيين بالقطاع الصحي في إسرائيل وفلسطين، وقد عملت في شكل جيد جدا في محاولة لتحقيق تقارب بين الطرفين حول موضوعات تنطوي على مصلحة متبادلة".

وأضاف: "يجب أن تتوقف فورا كل الهجمات على كل ما يتصل بالصحة" مع أهمية "ضمان" الحصول على الخدمات الصحية.

كما أوضح راين "أننا سنواصل العمل مع جميع من يريدون مساعدة الأفراد المحتاجين وأولئك الذين تأثرت صحتهم البدنية والنفسية بهذا النزاع المدمر".

ـــ

/و.أ

 

مواضيع ذات صلة

اقرأ أيضا