أهم الاخبار
الرئيسية محلية تاريخ النشر: 13/10/2021 12:29 م

المجلس الأعلى للإبداع والتميز يعلن الفائزين بجائزة المسروجي 2021

رام الله 13-10-2021 وفا- أعلن المجلس الأعلى للإبداع والتميز عن الفائزين بالمراكز الثلاثة في جائزة المسروجي 2021.

وفاز بالمرتبة الأولى بجائزة قيمتها 5 آلاف دولار، يوسف نجاجرة، عن مشروعه تصميم عقلاني لمثبطات ثنائية لأنزيمات ABL/JAK2 كعلاج لسرطانات الدم.

وبالمرتبة الثانية مكرر، بجائزة قيمتها 2500 دولار، عهود خطاطبة، وعبد الناصر زايد، عن مشروعهما تصنيع وتقييم أقراص سيفبودوكسيم بروكسيتيل للمضغ، والذي يستخدم بشكل رئيسي في علاج الالتهابات البكتيرية.

وفاز بالمرتبة الثانية مكرر، بجائزة قيمتها 2500 دولار، حمد الله الأشقر، ومحمد صلاح، عن مشروعهما جهاز تنفس صناعي، يناسب العمل في بيئة وحدة العناية المركزية ويعمل على عدة أنظمة حديثة ويتبع الكود الطبي الدولي ضمن إجراءات السلامة الطبية.

ونقل رئيس المجلس الأعلى للإبداع والتميز عدنان سمارة، تحيات الرئيس محمود عباس وتهانيه للفائزين في هذه الجائزة الهامة، وتقدم بالشكر لصاحب المبادرة التي شكلت نموذجاً يحتذى به، محمد المسروجي.

وناشد القطاع الخاص أن يحذو حذو المسروجي وأن يبادر لعمل جوائز في كافة القطاعات لأن هذا يشجع الباحثين ويحفزهم على عمل أبحاث تطبيقية تنتهي بهم إلى شركات ناشئة، وقال: "نحن مستعدون لاحتضانهم ومساعدتهم في إنشاء شركات ناشئة لهم".

وشدد على أن جميع المشاركين هم فائزون بالنسبة للمجلس، حيث ستقوم الدائرة الفنية بمراجعة كافة المشاريع التي تتناسب مع أهداف المجلس ومسؤولياته بعد عرضه على لجان المجلس المتخصصة: لجنة التقييم المركزي ولجنة التطوير التجريبي والاحتضان.

بدوره، شكر رئيس مجلس إدارة شركة القدس للمستحضرات الطبية محمد المسروجي، الفائزين على اجتهادهم، وعلى أهمية أبحاثهم في الإسهام في دعم الجانب العلمي فلسطينياً. وشدد على أن القيمة المادية للجائزة بسيطة، وهدفها الأكبر معنوي للتحفيز على البحث والعمل دون توقف.

يذكر أن جائزة المسروجي تهدف إلى دعم الأفكار والمشاريع الإبداعية والبحوث العلمية التطبيقية خاصة في مجال الصناعات الدوائية، وإحداث تأثير إيجابي على القطاع الصحي وصحة المواطن والتنمية المستدامة، وفتح آفاق جديدة أمام الباحثين الفلسطينيين ونشر أبحاثهم وتأثيرها ونموها في أسواق مختلفة وجديدة.

ـــــــ

ف.ع

مواضيع ذات صلة

اقرأ أيضا