أهم الاخبار
الرئيسية محلية
تاريخ النشر: 23/03/2022 03:06 م

وزير الزراعة وممثلون عن المؤسسات الداعمة يتفقدون المشاريع الزراعية في طوباس

 

طوباس 23-3-2022 وفا- اطلع وزير الزراعة رياض العطاري، وممثلون عن المؤسسات الداعمة (منظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة "الفاو"، والاتحاد الأوروبي، ووكالة اليابان للتعاون الدولي "جايكا"، والتعاون الإيطالية، والاتحاد الدولي للمنظمات الخيرية "أوكسفام")، اليوم الأربعاء، على المشاريع الزراعية في طوباس والأغوار الشمالية.

وشملت الجولة الاطلاع على شق طرق زراعية، وخزانات مياه تخدم 500 عائلة من طمون، ويستفاد منها لري ما يقارب 2500 دونم، وتمديد أنابيب مياه لإيصال المياه إلى المزارع في سهل البقيعة، واستصلاح أراضي زراعية في طوباس والأغوار الشمالية.

وقال العطاري، إن هذه المشاريع تهدف لتعزيز صمود المواطنين في المناطق المستهدفة، وهي بمثابة السد المنيع أمام التوسع الاستيطاني في الأغوار الشمالية، مؤكدا أن هناك تطورا واضحا على القطاع الزراعي في طوباس من خلال شق طرق زراعية بطول 60 كم خلال العامين الماضيين.

وأضاف أن الأراضي التي استفادت من المشاريع الزراعية كانت قديما ساحات للتدريبات الإسرائيلية، لكن مع التطور الزراعي في المنطقة أصبحت هذه الأراضي زراعية في المرتبة الأولى. 

وتابع العطاري: "نشهد اليوم على نتائج المشاريع الزراعية، وهي نموذج للثورة الخضراء"، مشيرا إلى أن لدى وزارة الزراعة خطة للنهوض أكثر في المجال الزراعي، والتغلب على كافة المشاكل التي يواجهها المزارع.

 

واستعرض العطاري أبرز المشاريع المنفذة في المحافظة من خلال خطة العنقود الزراعي (2019-2022)، وهي: 

32 خزان مياه معدنية، وشق وتأهيل طرق زراعية بطول 55 كيلو متر، وخطوط مياه زراعية ناقلة بطول 44 كيلومتر،و تأهيل واستصلاح أراضي زراعية ل 1200 دونم، وشبكات ري رئيسة وفرعية لـ1700 دونم، وتخضير فلسطين (أشجار مثمرة) 110000 شجرة، وتخضير فلسطين (أحراش) 2000 دونم، ودعم مزارعي الإنتاج الحيواني (خيام، تنكات، رضاعات، خلايا شمسية) لـ9000 مستفيد.

ـــــــــ

ر.ح

مواضيع ذات صلة

اقرأ أيضا