أهم الاخبار
الرئيسية انتهاكات إسرائيلية تاريخ النشر: 01/08/2022 11:49 م

تواصل انتهاكات الاحتلال: شهيد وإصابات واعتقالات وهدم وإخطارات واعتداءات للمستوطنين

خاص "وفا"
خاص "وفا"

 

محافظات 1-8-2022 وفا- واصل جنود الاحتلال الإسرائيلي والمستوطنون، اليوم الإثنين، عدوانهم على شعبنا ومقدساته وممتلكاته، حيث استشهد شاب في مخيم جنين، وأصيب آخر بالرصاص الحي في نابلس، واعتقل 48 مواطنا بينهم محافظ القدس، وأجبر الاحتلال عائلة على هدم "روف خشبي" في القدس، وهدم منزلا في سلفيت، وأخطر بوقف بناء آخر في جنين، واستولى على معدات زراعية في طوباس ومضخة باطون وشاحنة في نابلس، فيما واصل المستوطنون اقتحاماتهم للمسجد الأقصى، واعتدوا على مواطن ومركبته بالخليل، واحتجزوا جرارين زراعيين في طوباس قبل أن تصادرهم قوات الاحتلال.

 

استشهاد شاب وإصابة آخر في مخيم جنين وإصابات في نابلس وسلفيت

استشهد شاب، الليلة، خلال مواجهات مع قوات الاحتلال الإسرائيلي في مخيم جنين.

وأفادت وزارة الصحة باستشهاد الفتى ضرار صالح كفريني (17 عاما) برصاص قوات الاحتلال الإسرائيلي، وتم نقله إلى مستشفى جنين الحكومي، كما أصيب شاب بالرصاص الحي في الساق نقل إلى مستشفى ابن سينا، وصفت إصابته بالمتوسطة.

كما أصيب مواطن بالرصاص الحي خلال اقتحام قوات الاحتلال الإسرائيلي مدينة نابلس.

وأفادت مصادر أمنية لـ"وفــا" بأن قوات الاحتلال اقتحمت أحياء عدة في نابلس، وسط اطلاق النار، ما أدى إلى إصابة أحد المواطنين بالرصاص الحي في الفخد، وتم نقله إلى المستشفى لتلقي العلاج.

وفي محافظة سلفيت، أصيب طفل (15 عاما)، بقنبلة غاز في رأسه، والعشرات بالاختناق، خلال اندلاع مواجهات مع قوات الاحتلال الإسرائيلي في بلدة كفر الديك غرب المحافظة.

وأفادت مصادر محلية لـ"وفا"، بأن الطفل عبد الهادي رئيس أصيب بقنبلة غاز برأسه ما تسبب بكسر في جمجمته، بعد أن أطلقت قوات الاحتلال قنابل الصوت والغاز المسيل للدموع صوب المواطنين أثناء اندلاع مواجهات في البلدة، خلال هدم الاحتلال منزل المواطن فوزي نافز.

 

اعتقال 48 مواطنا بينهم محافظ القدس

اعتقلت قوات الاحتلال 31 مواطناً على الأقل خلال عمليات دهم وتفتيش نفذتها في محافظة الخليل، جنوب الضفة الغربية، حيث اعتقلت 4 مواطنين من بلدة سعير شمال شرق المحافظة، وهم: رأفت يوسف الشلالدة، ومحمد إبراهيم الشلالدة، وجهاد موسى الشلالدة، وإسلام يونس كوازبه، واعتقلت 5 مواطنين من بلدة يطا جنوباً، وهم: عاطف علي رباع، وطالب محمود مسلم النجار، وعيسى صالح العمور، ومحمد بدر العمور، وخليل ربعي.

كما، اعتقلت 5 مواطنين من بلدة دورا جنوب غرب الخليل، وهم: محمود إسماعيل أبو عرقوب، وعماد جاد الله أولاد محمد، ويوسف أحمد نصار، وخضر ذويب الحروب، ومنذر يوسف الشراونة، اعتقلت 3 مواطنين من بلدة بيت عوا، وهم: إبراهيم محمد إبراهيم السويطي، ومحمود ياسر محمود مسالمة، ومحمود عيسى مسالمة.

واعتقلت قوات الاحتلال من بلدة السموع جنوب الخليل جمال موسى أبو الجدايل، واعتقلت المواطن إسماعيل النطاح من بلدة إذنا غرباً، ومن بلدة صوريف شمال غرب المحافظة اعتقلت 4 مواطنين، وهم: مروان أبو فارة، وخالد غنيمات، ومجدي أبو فارة، وخالد تيسير غنيمات، واعتقلت ومن بلدة الشيوخ شمال شرق الخليل 3 مواطنين وهم: رزق محمود عاصي حلايقة، وأحمد عبد ربه حلايقة، وأحمد شحادة عيايدة. واعتقلت الطفل نور هيثم دعنا (17عاما)، من مدينة الخليل جنوب الضفة الغربية، بعد الاعتداء عليه بالضرب، على حاجز ابو الريش في المنطقة الجنوبية من المدينة.

كما اعتقلت قوات الاحتلال 4 مواطنين من بلدة بيت أمر شمال الخليل ، وهم: أحمد خضر عبد القادر أبو ماريا (57 عاما)، وبدر أحمد بدر أبو عياش (55 عاما)، ومحمد يوسف عوض (25 عاما)، وعبد الله عيسى حسن أبو هاشم (26 عاما)، واقتادتهم إلى ما يسمى معسكر عتصيون شمال الخليل.

وفي محافظة القدس، اعتقلت قوات الاحتلال عضو المجلس الثوري لحركة "فتح"، محافظ القدس عدنان غيث، بعد أن اقتحمت منزله في بلدة سلوان جنوب المدينة المحتلة، وفتشته وعبثت بمحتوياته، قبل اعتقاله.

وفي وقت لاحق مددت سلطات الاحتلال اعتقال محافظ القدس عدنان غيث إلى يوم غدٍ الثلاثاء.

كما اعتقلت قوات الاحتلال رائد حجازي أحد كوادر حركة "فتح" في مدينة القدس المحتلة، بعد ان داهمت منزله، في البلدة القديمة من المدينة.

واعتقلت قوات الاحتلال الشاب محمد الهندي من مخيم شعفاط، شرق المحافظة، ونقلته إلى أحد مراكزها في مدينة القدس.

وفي السياق، استدعت قوات الاحتلال الشاب محمد شادي سمرين من بلدة سلوان جنوب المسجد الاقصى المبارك، للتحقيق لدى مخابراتها.

وفي محافظة قلقيلية، اعتقلت قوات الاحتلال 3 مواطنين من بلدة جيوس شرق المحافظة، هم: سامح شوكت سمحة (45 عاما)، وعلاء فهيم شماسنة (31 عاما)، وليث عبد القادر سليم (28 عاما).

وفي محافظة نابلس، اعتقلت قوات الاحتلال المواطنين محمد البنا من منطقة خلة العامود شرقاً، ومأمون يوسف حنني من بلدة بيت فوريك.

وفي محافظة بيت لحم، اعتقلت قوات الاحتلال الأسير المحرر نضال نعيم أبو عكر (55 عاما)، وباسل دعامسة (26 عاما)، بعد ان داهمت منزليهما وفتشتهما في مخيم الدهيشة جنوب المحافظة.

كما اعتقلت قوات الاحتلال شقيقين من مخيم العزة شمال بيت لحم، هم: خالد مازن العزة (20 عاما)، وآدم (12 عاما)، اثناء تواجدهما في مخيم عايدة شمال بيت لحم.

وفي محافظة رام الله، اعتقلت قوات الاحتلال الفتى ثائر وجدي صافي (17 عاما) من مخيم الجلزون شمالاً، بعد مداهمة منزل ذويه وتفتيشه.

وفي محافظة جنين، اعتقلت قوات الاحتلال الشاب حسين محمد حسين عيسة من بلدة صانور، بعد اقتحام البلدة ومداهمة منزل ذويه، كما داهمت منزل المحامي عبد الحكيم عيسة واستجوبته، كما اعتقلت اعتقلت الأسير المحرر بسام السعدي، والشاب أشرف الجدع من واد برقين، خلال اقتحامها مخيم جنين.

وفي غزة، اعتقلت قوات الاحتلال المواطن محمد عبد السلام عوض من قطاع غزة خلال دخوله عبر معبر بيت حانون "ايريز" شمال قطاع القطاع.

 

الاحتلال يقتحم مقر نادي هلال القدس ويداهم منازل المواطنين ويعتدي عليهم في بيت لحم

اقتحمت قوات الاحتلال مقر نادي هلال القدس، في العاصمة المحتلة، وأجبرت الطلبة والأطفال والموظفين، على مغادرته تحت تهديد السلاح.

وفي محافظة بيت لحم، داهمت قوات الاحتلال منازل المواطنين في قرية كيسان شرق المحافظة، واعتدت على قاطنيها واحتجزت عددا منهم، وعبثت بمحتوياتها.

 

الاحتلال يجبر عائلة على هدم "روف خشبي" في القدس ويهدم منزلا في سلفيت ويخطر بوقف بناء آخر في جنين ويستولي على معدات زراعية في طوباس ومضخة باطون وشاحنة في نابلس

أجبرت سلطات الاحتلال عائلة الخاروف على هدم "روف خشبي" فوق منزلها الكائن في حي وادي الجوز شمال البلدة القديمة في القدس المحتلة، تحت تهديد الغرامات الباهظة، بحجة عدم الترخيص.

وقال المقدسي شادي الخروف لـ"وفا": "بسبب أزمة السكن في مدينة القدس اضطررت لبناء "روف خشبي" فوق منزل عائلتي في حي وادي الجوز، لأجعل منه عشًّا للزوجية، وفوجئنا بقرار صادر عن بلدية الاحتلال بإزالته، بزعم أنه يحتاج ترخيصا منها، رغم أنه بناء قديم جدًا، وما قمنا به فقط إعادة تجديده بألواح خشبية".

وفي محافظة سلفيت، هدمت قوات الاحتلال منزلا في الجهة الغربية من بلدة كفر الديك، غرب المحافظة، مكون من طابق واحد بمساحة تبلغ 150 متراً، تعود ملكيته للمواطن فوزي نافز علي أحمد، علما أنه كان يجهز نفسه للانتقال إليه خلال الأيام القليلة المقبلة.

وفي محافظة جنين، أخطرت قوات الاحتلال بوقف البناء في منزل بقرية فقوعة، شمال شرق المحافظة   ، يعود للمواطن محمد أحمد حسين، بحجة عدم الترخيص.

وفي محافظة طوباس والأغوار الشمالية، استولت قوات الاحتلال على معدات زراعية من منطقة الرأس الأحمر جنوب شرق المحافظة.

وقال رئيس مجلس قروي عاطوف والرأس الأحمر عبد الله بشارات، إن "مجلس المستوطنات" اقتحم المنطقة في ساعات الصباح واحتجز معدات زراعية لفترة، ولاحقا تدخلت قوات من جيش الاحتلال وواصلت احتجاز المعدات لساعات.

بدوره، أوضح مسؤول ملف الأغوار بمحافظة طوباس معتز بشارات، أنه تم الاستيلاء على جرار زراعي، وعربة مجرورة، ورافعة شوكية تعود ملكيتها للمزارع أحمد ذياب أبو خيزران.

وفي محافظة نابلس، استولت قوات الاحتلال على مضخة باطون وشاحنة من بلدة دير شرف غرب المحافظة، تعودان لشركة "بنيان" خلال عملية صب الباطون قرب دوار دير شرف، وذلك بحجة عملها في منطقة مصنفة "ج".

 

مستوطنون يقتحمون الأقصى ويعتدون على مواطن ومركبته بالخليل ويحتجزون جرارين في طوباس

اقتحم عشرات المستوطنين المسجد الأقصى المبارك، بحراسة مشددة من شرطة الاحتلال، على شكل مجموعات متتالية، من جهة باب المغاربة، وأدوا طقوسًا تلمودية ونفذوا جولات استفزازية في باحاته وساحاته، واستمعوا لشروحات حول هيكلهم المزعوم.

وتواصل جماعات الهيكل المزعوم إطلاق الدعوات لتنفيذ اقتحامات واسعة للمسجد الأقصى وأداء طقوس تلمودية في باحات المسجد الأقصى، في السابع من آب الجاري، بزعم أنه يتزامن مع ما يسمى ذكرى خراب الهيكل.

وفي محافظة الخليل، اعتدى مستوطنون بحماية قوات الاحتلال على المواطن ابراهيم علي محمد أثناء عودته إلى منزله، وأعطبوا إطارات مركبته في قرية التوانة، شرق يطا جنوب المحافظة.

وفي محافظة طوباس والأغوار الشمالية، اقتحم مستوطنون وما يسمى "مجلس المستوطنات" منطقة الرأس الأحمر جنوب شرق طوباس، واحتجزوا جرارين زراعيين يعودان للمزارعين أحمد ذياب وموفق فخري.

ــــ

ع.ب/ م.ع

 

مواضيع ذات صلة

اقرأ أيضا