أهم الاخبار
الرئيسية انتهاكات إسرائيلية تاريخ النشر: 16/08/2022 10:39 م

الاحتلال يواصل انتهاكاته: إصابات واعتقالات وهدم وإخطارات واعتداءات للمستوطنين

 

محافظات 16-8-2022 وفا- واصل جنود الاحتلال الإسرائيلي والمستوطنون، اليوم الثلاثاء، عدوانهم على شعبنا ومقدساته وممتلكاته، حيث أصيب 5 مواطنين بالرصاص الحي في بيت لحم، وشاب بالرصاص المعدني و14 مواطناً بالاختناق في نابلس.

واعتقلت قوات الاحتلال 24 مواطناً من الضفة غزة، وأجبرت مواطناً على هدم منزله وهدمت قاعة أفراح في القدس و4 غرف سكنية بالأغوار، وأخطرت بوقف العمل بمنازل في الخليل وآبار مياه في جنين، فيما واصل المستوطنون اقتحاماتهم للمسجد الأقصى المبارك واقتحموا المنطقة الأثرية في سبسطية.

إصابات خلال مواجهات في بيت لحم ونابلس

أصيب 5 مواطنين بالرصاص الحي في القدم خلال مواجهات مع قوات الاحتلال في مخيم الدهيشة جنوب بيت لحم، اندلعت إثر اقتحام قوات كبيرة من جيش الاحتلال للمخيم، أطلق خلالها الجنود الرصاص الحي والمعدني المغلف بالمطاط وقنابل الغاز والصوت.

وفي محافظة نابلس، أصيب شاب بالرصاص المعدني، و14 مواطناً بالاختناق، خلال مواجهات مع قوات الاحتلال في قرية برقة شمال غرب المحافظة، عقب اقتحام جنود الاحتلال للقرية وسط إطلاق الرصاص المعدني المغلف بالمطاط وقنابل الصوت والغاز المسيل للدموع.

اعتقال 24 مواطناً من الضفة وغزة

اعتقلت قوات الاحتلال سبعة مواطنين من محافظة الخليل، وهم: أنس عطا احريز، وهاني عايد ابو سنينة، والشقيقين تامر وصالح محمد أعمر، ومحمد هاني قفيشة، من البلدة القديمة وسط المدينة، والشقيقين حكم ومحمد عزمي يوسف الزغير، من حي عين سارة، بعد أن داهمت منازلهم، وفتشتها.

وفي السياق، نصبت قوات الاحتلال حواجزها العسكرية على مداخل الخليل الشمالية، ومداخل بلدات بني نعيم وسعير وحلحول، وأوقفت مركبات المواطنين وفتشتها، ودققت في بطاقات راكبيها الشخصية، ما تسبب في إعاقة مرورهم.

وفي محافظة رام الله والبيرة، اعتقلت قوات الاحتلال 6 شبان، وهم: جبر حامد، وحامد رياض حامد، ونبيل رياض حماد، وموسى حامد، بعد ان داهمت منازلهم في بلدة سلواد، وفتشتها، والأسيرين المحررين صالح نوفل من قرية راس كركر، وبهاء الدين شجاعية من دير جرير، عقب دهم وتفتيش منزلي ذويهما.

وفي السياق، احتجزت تلك القوات عددا من الشبان لساعات، وأخضعتهم للتحقيق الميداني، وهم: سيف حامد، ورائد حامد، ورمزي حامد، وسامي السراج.

وفي محافظة غزة، اعتقلت بحرية الاحتلال 4 صيادين في منطقة السودانية شمال غرب المدينة، وهم: محمد غالب رمضان السطان، وكمال حسن رمضان السلطان، ومحمد رفيق السلطان، وشريف أحمد السلطان، بعد الاستيلاء على مركبيهما.

وفي محافظة القدس، اعتقلت قوات الاحتلال 3 مواطنين عقب دهم منازلهم وتفتيشها في بلدة العيسوية، وهم: مصطفى محمد ناصر، وياسين وعماد ناصر أبو ريالة.

وفي محافظة بيت لحم، اعتقلت قوات الاحتلال 3 شبان خلال وخلال اقتحامها مخيم الدهيشة جنوب المحافظة، وهم: مراد موسى عبد الغفار (20 عاما)، وزيد سمير صدوق (19 عاما)، ومحمد اياد المصري (20 عاما)، بعد مداهمة منازل ذويهم وتفتيشها

وفي السياق، سلمت قوات الاحتلال الشاب نضال جبر الحسنات بلاغا لمراجعة مخابراتها، وألصقت منشورات تهدد فيها شبان المخيم

وفي محافظة طوباس والأغوار الشمالية، اعتقلت الاحتلال الشاب عمر محمد موسى بني عودة (36 عاما) من بلدة طمون جنوب المحافظة، أثناء مروره على حاجز الحمرا العسكري.

الاحتلال يجبر مواطناً على هدم منزله ويهدم قاعة أفراح في القدس وغرف سكنية بالأغوار

أجبرت سلطات الاحتلال المواطن فاروق مصطفى على هدم منزله في بلدة العيسوية بالقدس المحتلة، رغم انتزاعه قراراً من محكمة الاحتلال بتجميد أمر الهدم الذي نفذه الاحتلال بجزء من منزله في شهر أيار الماضي.

وتبلغ مساحة المنزل تبلغ 120 مترا ويؤوي ستة أفراد، وكان المواطن مصطفى قد دفع مخالفة مالية باهظة في شهر أيار تجنباً للهدم وصولاً لإلغائه، إلا أن الاحتلال أصر على تنفيذ هدم المنزل ذاتيا.

كما هدمت آليات الاحتلال قاعة الأفراح الوحيدة في البلدة، وهي قاعة السلام التي تعود للمواطن يوسف محيسن، ومقامة منذ نحو عشر سنوات، على مساحة دونم وثلاثمئة متر مربع، بكلفة أربعة ملايين شيقل، وتعتاش منها خمس عائلات مكونة من نحو أربعين فردًا".

وأشار المواطن محيسن إلى أن الهدم سيكلفهم أيضًا مئات آلاف الشواقل، لأن آليات بلدية الاحتلال هي من نفذت عملية الهدم.

وفي الأغوار، هدمت جرافات الاحتلال 4 غرف سكنية، جدرانها من "الطوب"، ومسقوفة بألواح "الزينكو"، وحظيرتي ماشية في خربة علان بالجفتلك، تعود للمواطن محمد موسى أبو عرام، وأبنائه.

وفي محافظة الخليل، أخطرت قوات الاحتلال بوقف العمل في 4 منازل في تجمعي الخالدية وغزيوه التابعين لبلدة الكرمل شرق يطا جنوب المحافظة.

وتعود المنازل للمواطنين: عزيز محمد داود، ومعاذ عيسى حمامدة، وابراهيم وأحمد اليتيم، وتبلغ مساحة كل منزل منها 100 متر مربع تقريبا، ويقطنونها مع عائلاتهم التي يبلغ عدد كل منها ثمانية أنفار على الأقل.

وفي محافظة جنين، سلمت سلطات الاحتلال مواطنين من قرى شمال شرق جنين، إخطارت بوقف العمل في حفر آبار مياه.

وقالت مصادر محلية، لـ"وفا"، إن قوات الاحتلال شنت حملات تفتيش واسعة النطاق في الأراضي الزراعية في قرى شمال شرق جنين، خاصة في سهل قرى دير أبو ضعيف، وبيت قاد، ودير غزالة، وفي محيط بلدتي الزبابدة وقباطية وسهل مرج بن عامر غرب جنين وسلمت مزارعين إخطارات بوقف العمل ومنعهم من حفر آبار مياه لري مزروعاتهم.

مستوطنون يقتحمون الأقصى والمنطقة الأثرية في سبسطية

اقتحم عشرات المستوطنين المسجد الأقصى المبارك، تحت حماية شرطة الاحتلال، على شكل مجموعات متتالية من جهة باب المغاربة، وأدوا طقوساً تلمودية ونفذوا جولات استفزازية في باحاته وساحاته.

ويتعرض المسجد الأقصى المبارك لاقتحامات المستوطنين يوميا على فترتين صباحية ومسائية، باستثناء يومي الجمعة والسبت، في محاولة احتلالية لفرض التقسيم الزماني في أولى القبلتين وثالث الحرمين الشريفين.

وفي محافظة نابلس، اقتحم مستوطنون المنطقة الأثرية في بلدة سبسطية شمال غرب المحافظة، بحماية جنود الاحتلال الذين أطلقوا قنابل الغاز المسيل للدموع والصوت باتجاه المواطنين، الذين حاولوا التصدي للمستوطنين، واندلعت مواجهات على إثر الاقتحام.

زوارق الاحتلال تستهدف مراكب الصيادين شمال قطاع غزة

فتحت زوارق بحرية الاحتلال نيران رشاشاتها الثقيلة ومضخات المياه تجاه مراكب الصيادين العاملة غرب منطقة الواحة شمال قطاع غزة، ولا تزال حتى اللحظة تحاصر المركبين.

يشار إلى أن الزوارق الإسرائيلية تتعمد يوميا إطلاق النار والغاز وتفتح خراطيم المياه تجاه مراكب الصيادين العاملة في بحر القطاع وتحرم الصيادين من الحصول على لقمة عيشهم بأمن وسلام.

ــــ

ع.ب/ م.ب

 

 

 

مواضيع ذات صلة

اقرأ أيضا