أهم الاخبار
الرئيسية انتهاكات إسرائيلية
تاريخ النشر: 14/09/2022 11:25 م

تواصل انتهاكات الاحتلال: شهيدان وإصابات واعتقالات وهدم وإخطارات واقتحام للأقصى

 

محافظات 14-9-2022 وفا- واصل جنود الاحتلال الإسرائيلي والمستوطنون، اليوم الأربعاء، عدوانهم على شعبنا ومقدساته وممتلكاته، حيث استشهد شابان من كفردان غرب جنين برصاص قوات الاحتلال الإسرائيلي، واعتقل الاحتلال 15 مواطنا، واحتجز طلبة مدارس، وهدمت غرفتين زراعيتين واقتلعت أشجار زيتون، وأخطر بوقف البناء في منزل وغرف زراعية ومنشآت، واقتحم المستوطنون المسجد الأقصى المبارك.

 

شهيدان في جنين وإصابات بالاختناق في نابلس والخليل

استشهد شابان، فجر اليوم الأربعاء، برصاص قوات الاحتلال الإسرائيلي، بالقرب من حاجز الجلمة العسكري شمال جنين.

وأكدت مصادر أمنية لمراسلنا، استشهاد شابين من كفردان غرب جنين، واحتجاز جثمانيهما على حاجز الجلمة،  فيما أفادت مصادر محلية باستدعاء قوات الاحتلال لوالدي الشهيدين للتعرف عليهما، وهما: أحمد ايمن ابراهيم عابد (23 عاما)، وعبد الرحمن هاني صبحي عابد (22 عاما).

أصيب عشرات المواطنين بالاختناق بالغاز المسيل للدموع، اليوم الأربعاء، خلال مواجهات مع قوات الاحتلال الإسرائيلي في برقة شمال غرب نابلس.

كما أصيب عدد من المواطنين بالاختناق بالغاز السام، مساء اليوم الأربعاء، خلال اقتحام قوات الاحتلال الإسرائيلي بلدة سبسطية شمال غرب نابلس.

وفي الخليل، أصيب عدد من المواطنين بالاختناق، مساء اليوم الأربعاء، خلال مواجهات اندلعت مع قوات الاحتلال الإسرائيلي في بلدة بيت أمر شمالا.

كما أصيب عشرات المواطنين، الليلة، بحالات اختناق في مواجهات مع قوات الاحتلال الإسرائيلي، اندلعت على مدخل مخيم العروب، شمال الخليل.

 

الاحتلال يعتقل 15 مواطنا من الضفة

اعتقلت قوات الاحتلال 15 مواطنا بعد مداهمتها عدة مناطق بالضفة.

في نابلس، اعتقلت قوات الاحتلال كلا من: عبد الرحمن حميدي أحمد حسين، وفارس محمد أحمد رشدان من قرية عينابوس، والأشقاء الأربعة أحمد، ومحمود، ومحمد، وعمر مؤيد غازي، وبلال هشام محمود مدينة من جماعين.

أما في رام الله، اعتقلت قوات الاحتلال أربعة شبان وهم: يوسف عمر دار يوسف (22 عاما)، وأحمد إبراهيم أحمد فخيدة (24 عاما) من قرية الجانية، ومحمود عصام مصطفى الجعيدة (25 عاما)، عند حاجز عسكري طيار على مدخل قرية دير أبو مشعل، والشاب أحمد تيسير عبد الخالق من بلدة سلواد.

وفي مدينة الخليل، اعتقلت تلك القوات الشاب شريف أحمد الجمل بعد مداهمة وتفتيش مكان عمله في حي الفحص بالمنطقة الجنوبية من المدينة، وآخر في منطقة "الكرنتينا" بالبلدة القديمة.

وفي القدس اعتقلت قوات الاحتلال داوود موسى درباس، الحارس في مدرسة العيسوية الثانوية، وذلك بعد اقتحام منزله في حي عبيد في البلدة، والعبث بمحتوياته. كما اعتقلت معتز الرجبي من حي بطن الهوى في بلدة سلوان جنوب المسجد الأقصى.

كما استدعت قوات الاحتلال والد الشهيد عبد الرحمن هاني صبحي عابد (22 عاما)، من بلدة كفر دان غرب جنين، للتحقيق معه في حاجز الجلمة العسكري شمال جنين. كما استدعت الطفل مالك الرجبي من بلدة سلوان جنوب المسجد الأقصى للتحقيق في أحد مراكزها.

 

هدم واخطارات في عدد من محافظات الضفة

نفذت قوات الاحتلال عمليات هدم، وأخطرت بهدم عدد من المنشآت في عدد من محافظات الضفة الغربية، ففي نابلس هدمت غرفتين زراعيتين واقتلعت أشجار زيتون في قرية روجيب، تعودان للمواطنين: هلال رواجبة، ووهيب أبو عيشة.

واستولت قوات الاحتلال على خيمتين، وصورت منازل المواطنين في قرية الديرات بمسافر يطا جنوب الخليل، تعود لرئيس بلدية يطا صالح عواد، وخيمة أخرى في منطقة واد جحيش بالقرب من قرية سوسيا.

كما أخطرت بهدم عدة منشآت سكنية وزراعية في منطقة الرأس الأحمر جنوب شرق طوباس، تعود للشقيقين جهاد وخضر محمد فهد، وتضم هذه المنشآت ثلاث خيام سكنية بالإضافة لحظائر ماشية تزيد مساحتها الإجمالية عن 400 متر.

وأخطرت أيضا بوقف البناء في منزل مأهول وغرف زراعية واستصلاح أرض في قرية حوسان غرب بيت لحم، تعود للمواطن طاهر عايد شوشة بحجة عدم الترخيص، كما أخطرت بوقف البناء في ثلاث غرف زراعية تقع في منطقة حمودة شرق القرية تعود للمواطنين مصطفى عايد شوشة، وعادل سعدي شوشة، وفراس جاسر سباتين، بحجة عدم الترخيص، إضافة إلى منع استصلاح أرض تعود للمواطن عبد الفتاح حسن سباتين.

 

 إغلاق حاجز الجلمة واقتحام مدارس في الخليل ومضارب بالأغوار

أغلقت سلطات الاحتلال حاجز الجلمة أمام حركة السيارات حتى صباح يوم الجمعة، باستثناء مرور العمال والبضائع كالمعتاد".

وقال رئيس مجلس قروي الجلمة أمجد ابو فرحة لـ "وفا"، إن قوات الاحتلال ترافقها جرافة عسكرية اقتحمت القرية وتوجهت صوب جدار الضم والفصل العنصري وتم هدم جدار اسمنتي للمواطن مراد صالح أبو فرحة، كما أغلقت حاجزي "سالم" و"الجلمة"، لليوم الثاني على التوالي.

وأغلقت قوات الاحتلال البوابات الحديدية لمدرسة قرطبة الأساسية بالبلدة القديمة من الخليل، ومنعت الطلبة والمعلمين من الخروج والوصول الى شارع الشهداء.

كما اقتحمت تلك القوات مدرسة عبد العزيز الثانوية للبنات في منطقة بيت عنون شمال الخليل، وقامت بترويع الطالبات وتهديد المعلمات قبل أن تقوم بإنزال العلم الفلسطيني عن المدرسة والاستيلاء عليه.

واقتحمت قوات الاحتلال عاطوف والرأس الأحمر جنوب طوباس، وصورت عددا من المساكن، وحظائر الماشية، ما أثار تخوفات لدى المواطنين من عمليات هدم مستقبلا.

 

عشرات المستوطنين يقتحمون "الأقصى"

اقتحم عشرات المستوطنين، المسجد الأقصى المبارك، بحماية من شرطة الاحتلال، من جهة باب المغاربة على شكل مجموعات، ونفذوا جولات استفزازية وأدوا طقوسًا تلمودية في ساحاته وباحاته، واستمعوا لشروحات مزورة حول أسطورة "هيكلهم" المزعوم.

ــــ

ب.غ

مواضيع ذات صلة

اقرأ أيضا