الرئيسية محلية
تاريخ النشر: 28/09/2022 02:16 م

الإعلان عن نتائج دراسة حول تطوير مشاريع وتدخلات في قطاع المياه

 

رام الله 28-9-2022 وفا- أعلنت سلطة المياه، ومنظمة العمل ضد الجوع، نتائج الدراسة الاستراتيجية التي تم تنفيذها في محافظتي الخليل وبيت لحم خلال الفترة الماضية تحت اسم "خطة عمل لتطوير مشاريع وتدخلات محددة في قطاع المياه في جنوب الضفة الغربية "SWAP"، وذلك بحضور العديد من ممثلي المؤسسات المحلية والدولية.

تأتي هذه الدراسة ضمن إطار مشروع "حياة فلسطين"، والذي تقوم بتنفيذه منظمة العمل ضد الجوع بتمويل من قبل الوكالة الإسبانية للتعاون الإنمائي الدولي (AECID)وتأتي هذه الخطة ضمن إطار جهود المنظمة المستمرة في الأراضي الفلسطينية المحتلة، بالعمل على تطوير قطاع المياه بالتعاون مع سلطة المياه الفلسطينية.

وتقدم الخطة الحلول والمشاريع المصممة خصيصا في جنوب الضفة الغربية بهدف تحسين خدمات تزويد المياه، ورفع حصة استهلاك الفرد اليومية، وضمان الحصول على مياه الشرب الآمنة والعادلة والكافية في كافة التجمعات السكانية جنوب الضفة الغربية، ولا سيما في التجمعات غير المخدومة بشبكات مياه أو التي تعاني من نقص هذه الخدمة.

وتركز الخطة أيضاً على تقديم الحلول بهدف تطوير البنية التحتية لقطاع المياه من خلال رفع كفاءة وقدرات مقدمي خدمات المياه من النواحي التقنية والتشغيلية، وتوفير المصادر اللازمة في جنوب الضفة الغربية، والعمل على تطوير قدرات سلطة المياه ضمن إطار الخطة الاستراتيجية لقطاع المياه للفترة المقبلة، والتي تهدف أيضا إلى تسريع تطوير البنية التحتية في هذا القطاع الحيوي.

من جهته، أشاد رئيس سلطة المياه الفلسطينية مازن غنيم بجهود منظمة العمل ضد الجوع وطواقم عمل المنظمة وسلطة المياه الفلسطينية، في إنجاز هذه الخطة التي تأتي ضمن توجهات السلطة بالعمل على تطوير قطاع المياه وخصوصا البنية التحتية لما فيه من فائدة لخدمة جميع أبناء شعبنا تحديدا في المناطق التي تعاني من نقص واضح في خدمات المياه في جنوب الضفة الغربية.

وأضاف أن خطة العمل المقترحة تأتي ضمن جهود واستراتيجية سلطة المياه بالعمل على تطوير قطاع المياه ورفع معدل حصة استهلاك الفرد للمياه للوصول به للمعدلات المقترحة على المستوى العالمي وذلك حسب توصيات منظمة الصحة العالمية.

وأكد غنيم أهمية تظافر الجهود من قبل الجهات المحلية والدولية، بالتنسيق مع سلطة المياه ومنظمة العمل ضد الجوع على تنسيق وتنفيذ جميع الحلول المقترحة ضمن هذه الخطة، حيث ستكون هذه الخطة جزءا أساسيا معتمدا ضمن استراتيجية عمل سلطة المياه في تنفيذ التدخلات المطلوبة ومرجعية أساسية لكافة الشركاء أيضاَ في قطاع المياه، وذلك لضمان تحقيق الفعالية المطلوبة، وبالتالي رفع مستوى خدمات المياه في جنوب الضفة الغربية.

وأشار إلى أن الخطة حددت متطلبات وتدخلات لمشاريع أنظمة تزود بالمياه، ومشاريع وبرامج تطوير مؤسسي، وتقييم لحجم المتطلبات من معدات وأدوات وغيرها، تقدر بأكثر من 320 مليون شيقل لمشاريع بنية تحتية، وأكثر من 341 مليون شيقل للتطوير المؤسسي وتوفير المتطلبات، بأكثر من 2000 تدخل، وسيستمر العمل بها على مدى 4 سنوات، تساهم في تحقيق غايات هامة تتمثل في تقليل الفاقد، وتأهيل العديد من الشبكات، وبرامج لرفع القدرات لمزودي الخدمات.

وفي هذا السياق، أوضحت مديرة منظمة العمل ضد الجوع في فلسطين سفيتلانا كابوتسيان، بأن خطة (SWAP) تعتبر أداة وخطة تنفيذية واضحة، وستعمل على توجيه الموارد والجهود من قبل الجهات والمؤسسات الفاعلة الدولية والوطنية بطريقة منسقة وفعالة.

وأكدت بأن الخطة تتضمن قائمة بالتدخلات التي تم اقتراحها ومناقشتها وتحديد أولوياتها والتحقق منها من قبل الجهات الفاعلة في قطاع المياه في فلسطين، وبشكل أساسي سلطة المياه الفلسطينية ومقدمي خدمات المياه (البلديات والمجالس القروية ومجالس الخدمات المشتركة) في جنوب الضفة الغربية، وأن الخطة وضعت إطارا زمنيا مدروسا لتنفيذ الحلول المقترحة سيستغرق ما مجموعه خمس سنوات إذا ما تم تأمين جميع الموارد المطلوبة.

وأضافت سفيتلانا بأن أهمية هذه الخطة تكمن في الطابع التشاوري في رصد وجمع المعلومات، وفي قدرتها على تزويد جميع الحلول المقترحة مع التحليل اللازم ولكل مزود خدمة مياه في جنوب الضفة الغربية من خلال وثيقة واحدة تجمع جميع المعلومات المطلوبة من كل منطقة، موضحة أنه جرى استعراض هذه الحلول ومناقشتها مع مقدمي خدمة المياه، وممثلي سلطة المياه الفلسطينية والاستعانة بخبراء متخصصين من خلال عقد ورشات عمل متخصصة للتوصل إلى قائمة بالحلول والتدخلات المقترحة.

يشار إلى أن التكلفة الإجمالية لجميع التدخلات والحلول المقترحة في الخطة تقدر بأكثر من مئة مليون دولار أميركي موزعة على عدة مجالات أساسية أهمها بناء وتقوية البنية التحتية لشبكات المياه على مستوى مزودي خدمات المياه، ورفع القدرات التشغيلية والفنية لمزودي خدمات المياه، وتعزيز الخدمات المقدمة من قبل سلطة المياه الفلسطينية من حيث تزويد المياه بفعالية أكبر وإيصاله إلى مزودي خدمات المياه في جنوب الضفة الغربية.

ــــــــــ

ر.ح

مواضيع ذات صلة

اقرأ أيضا