الرئيسية محلية
تاريخ النشر: 11/10/2022 02:31 م

"بكدار" ينهي تشطيب الطابق الثاني من مستشفى الشهيد درويش نزال في قلقيلية

 

قلقيلية ‏11‏-10‏-2022 وفا- أعلن المجلس الاقتصادي الفلسطيني للتنمية والإعمار "بكدار"، اليوم الثلاثاء، أن طواقمه الهندسية والفنية قد أنهت أعمال مشروع تشطيب الطابق الثاني لمستشفى الشهيد درويش نزال الحكومي، قسم الولادة والأمراض النسائية، في محافظة قلقيلية، بتمويل من المصرف العربي للتنمية الاقتصادية في افريقيا (باديا) ومن خلال البنك الإسلامي للتنمية وبإشراف بكدار.

وجارٍ العمل على تجهيز الطابق بالأجهزة الطبية والأثاث والأجهزة المكتبية.

وقال المجلس في بيان صدر عنه "تبلغ التكلفة الإجمالية للمشروع قرابة 1.140.000 0 مليون دولار، وتشمل تجهيز الطابق الذي تبلغ مساحته 720 مترا مربعا.

وأضاف البيان "يحتوي هذا الطابق على منامات للمرضى عدد 4 وبقدرة استيعابية 12 سريرا، إضافة لوحدة التمريض وغرف أطباء وغرف تعقيم، وكذلك وحدة (ٍScrub Unit) لغسل أيدي الأطباء والممرضين والتعقيم قبل المباشرة بالجراحة، وغرفتي ولادة ومخاض (Delivery Rooms)، وغرفة عمليات قيصرية وغرفة النقاهة (Recovery Room)، والتمديدات الضرورية من الكهرباء، بالإضافة إلى تركيب مولد كهرباء احتياط بقدرة 650 KVA، والميكانيك والتكييف والغازات الطبية الضرورية وبمواصفات هندسية وتشغيلية مناسبة للمستشفى".

وأوضح البيان أنه من المقرر أن يسهم المشروع في رفع وتوطين مستوى الخدمات الصحية في مستشفى درويش نزال الحكومي، وخاصة في جانب الولادة، حيث أن المستشفى يقدم الخدمات الطبية لكل محافظة قلقيلية المحاطة ب 34 بلدة وقرية وعزبة، وأن المدينة هي نقطة التقاء بين المدن الفلسطينية من شمالها وجنوبها وغربها.

ومدينة قلقيلية من المدن الحدودية المحاطة بجدار الفصل العنصري ولا يوجد لها إلا مخرج واحد، ويقوم الاحتلال بعرقلة سير المركبات من وإلى المحافظة، لذا يأتي هذا المشروع في سياق المساعدة في تحسين الخدمات الطبية المقدمة من قبل هذا المستشفى الحكومي وعدم الحاجة إلى نقل حالات الولادة إلى خارج المدينة. علماً أن نسبة إشغال المستشفى الحالية تتجاوز ال 110%.

يشار الى أن "بكدار" قد قام بتركيب وتشغيل محطة توليد أوكسجين خلال شهر نيسان 2022 لهذا المستشفى ضمن مشروع تزويد المستشفيات الحكومية بالأجهزة الضرورية لمكافحة وباء الكورونا وبتمويل من صندوق التنمية الكويتي ومن خلال البنك الإسلامي.

ــــ

ب.غ/ ف.ع

 

 

مواضيع ذات صلة

اقرأ أيضا