أهم الاخبار
الرئيسية انتهاكات إسرائيلية تاريخ النشر: 18/10/2020 10:23 م

الاحتلال يواصل تصعيد انتهاكاته بحق أبناء شعبنا وممتلكاتهم

 

رام الله 18-10-2020 وفا- واصلت قوات الاحتلال الإسرائيلي، اليوم الأحد، تصعيد انتهاكاتها بحق أبناء شعبنا وممتلكاتهم.

وفي هذا السياق، اعتقلت قوات الاحتلال مواطنين اثنين، وأصابت عددا آخر بحالات اختناق بينهم أطفال، وهدمت منزلا ومنشآت زراعية ودمرت شبكات مياه، فيما جرف مستوطنون أراضي وسيجوا أخرى، كما قاد المتطرفان "غليك" و"اساف" اقتحاما جديدا للمسجد الأقصى المبارك.

الاحتلال يعتقل أسيرا محررا من بلدة بيت أمر

واعتقلت قوات الاحتلال الإسرائيلي، اليوم، أسيرا محررا من بلدة بيت امر شمال الخليل.

وأفادت مصادر أمنية لـ"وفا"، بأن قوات الاحتلال اعتقلت الأسير المحرر محمد مرشد الزعاقيق (24 عاما)، أثناء تواجده في بلدة الزعيم شرق مدينة القدس المحتلة.

الاحتلال يعتقل مواطنا من مخيم العروب وينصب حواجز في الخليل

كما اعتقلت مواطنا من مخيم العروب شمال الخليل، ونصبت عدة حواجز عسكرية في المحافظة.

وأفادت مصادر أمنية ومحلية لـ"وفا"، بأن قوات الاحتلال اعتقلت المواطن يوسف أشرف جوابرة من مخيم العروب، أثناء تواجده على مدخل المخيم.

كما نصبت تلك القوات عدة حواجز عسكرية في المنطقة الجنوبية من مدينة الخليل على مفرق الفحص، وعلى بيت عنون شمالا، وعلى مدخل السيميا في بلدة السموع جنوب الخليل، وفتشت مركبات المواطنين.

إصابات بالاختناق عقب إطلاق الاحتلال قنابل غاز داخل بناية سكنية في مخيم العروب

وأصيب عدد من المواطنين بحالات اختناق، بينهم ثلاثة أطفال، عقب إطلاق قوات الاحتلال الإسرائيلي، قنابل غاز مسيل للدموع، داخل منزل في مخيم العروب، شمال محافظة الخليل.

وذكرت مصادر محلية لـ"وفا"، بأن قوات الاحتلال اقتحمت مخيم العروب وأطلقت قنابل الغاز داخل عمارة سكنية لعائلة البطاط، ما تسبب بإصابة عدد من قاطنيها بالاختناق بينهم ثلاثة أطفال.

وأفاد مراسلنا بأن مواجهات اندلعت إثر ذلك بين الشبان وقوات الاحتلال، التي أطلقت قنابل الصوت والأعيرة النارية والغاز المسيل للدموع باتجاههم.

الاحتلال يسيطر على 36 منطقة في الضفة تحت مسمى "محمية طبيعية"

 وقال مدير عام المصادر الطبيعية في سلطة جودة البيئة عيسى موسى "إن سلطات الاحتلال الإسرائيلي يسيطر على 36 منطقة في الضفة تحت مسمى "محمية طبيعية".

وأوضح موسى، في حديث لإذاعة صوت فلسطين، أن هناك العديد من المناطق التي تم إعلانها كمحميات طبيعية من قبل سلطات الاحتلال بهدف تحويلها إلى معسكرات للاحتلال وإلى مستوطنات، حيث يوجد في الضفة 51 محمية طبيعية 15 منها تابعة للسيادة الفلسطينية، وحوالي 36 تقع في الأراضي المصنفة "ج"، التي تقع تحت السيطرة الإسرائيلية.

وأضاف، أن الـ11 ألف دونم التي أعلن الاحتلال مؤخرا الاستيلاء عليها لتحويلها لمحميات طبيعية هي في الحقيقة أراض زراعية خصبة في منطقة أريحا، وجنوب الجفتلك، ودير حجلة، والمنطقة الشرقية، لتياسير في طوباس.

وبين موسى أن تحويل الأراضي إلى محميات طبيعية لا يتم بالأصل بقرارات عسكرية، إنما بدراسات ميدانية، وهناك معايير لتحويلها حسب الاتحاد الدولي لحماية الطبيعة، حيث هناك مواصفات خاصة، مضيفا أنه يتم توثيق كافة اعتداءات الاحتلال من قبل سلطة جودة البيئة في تلك المناطق، ليتم رفعها إلى الاتفاقية الدولية للتنوع البيولوجي التابعة لجمعية الأمم المتحدة لاتخاذ قرارات بشأنها.

الاحتلال يهدم منزلا ومنشآت زراعية ويدمر شبكات مياه في الخليل

وهدمت قوات الاحتلال الإسرائيلي منزلا سكنيا ومنشآت زراعية ودمرت شبكات مياه، في مسافر يطا، جنوب محافظة الخليل.

وقال منسق اللجان الشعبية لمقاومة الجدار والاستيطان جنوب الخليل راتب الجبور لـ"وفا"، إن جرافات الاحتلال هدمت منزلا سكنيا مساحته 70 مترا، و"بركسا" بمساحة 200 متر، وخيمة لأعلاف المواشي تم إتلاف محتوياتها بالكامل، تعود للمواطن أكرم ساري أبو صبحة، في منطقة الفخيد بمسافر يطا.

وأضاف أن قوات الاحتلال دمرت شبكات المياه المغذية للتجمعات السكانية على طول المنطقة الممتدة من خلة الضبع، وصولا لمنطقة المفقرة بمسافر يطا جنوب الخليل.

وأوضح الجبور أن الاحتلال صعد اعتداءاته بحق المواطنين بمسافر يطا، من خلال هدم المنازل والمنشآت، ومنع المواطنين من البناء، وحرمانهم من مياه الشرب، لحملهم على الرحيل عنها، لصالح توسيع البؤر الاستيطانية المنتشرة هناك.

مستوطنون يجرفون أراضي في عوريف جنوب نابلس

وجرفت آليات تابعة للمستوطنين مساحات من أراضي قرية عوريف جنوب نابلس.

وقال مسؤول ملف الاستيطان شمال الضفة غسان دغلس لـ"وفا"، إن جرافات تابعة لمستوطنين تقوم بأعمال تجريف في جزء من الأراضي المحاذية لمستوطنة "يتسهار"، في منطقة الجوز في قرية عوريف جنوب نابلس.

وأضاف أن أعمال التجريف شرق القرية ما زالت مستمرة، وذلك بحماية من جيش الاحتلال.

المتطرفان "غليك" و"اساف" يقودان اقتحاما جديدا للأقصى

واقتحم، عشرات المستوطنين باحات المسجد الأقصى، يتقدمهم المتطرفان يهودا غليك، وفريد اساف.

وأفادت دائرة الأوقاف الإسلامية بالقدس المحتلة، بأن 64 مستوطنا اقتحموا ساحات الأقصى، من جهة باب المغاربة، بحماية شرطة الاحتلال.

وأضافت أن المستوطنين أدوا طقوسا تلمودية في باحات الأقصى، قبل أن يغادروه من جهة باب السلسلة.

مستوطنون يسيجون أراضي في الأغوار

وسيج مستوطنون مساحات من الأراضي الواقعة شرق خلة "مكحول" في الأغوار الشمالية.

وأفاد مسؤول ملف الأغوار في محافظة طوباس معتز بشارات لمراسلنا، بأن المستوطنين شرعوا منذ ساعات الصباح بتسييج أراضٍ شرق خلة "مكحول"، وهو امتداد لسياج وضعه المستوطنون قبل شهرين، والممتد من مستوطنة "مسكيوت"، لغاية معسكر "مزوقح"، القريب من "مكحول".

ونوه بشارات إلى أن مساحة ما سيجه المستوطنون في المنطقة الممتدة من مستوطنة مسكيوت حتى معسكر "مزوقح"، تقدر بثلاثين ألف دونم.

الاحتلال يهدم خيمة سكنية ويستولي عليها في مسافر يطا

وهدمت قوات الاحتلال الإسرائيلي خيمة سكنية، واستولت عليها في منطقة الركيز بمسافر يطا جنوب الخليل.

وأفاد منسق لجان الحماية والصمود بمسافر يطا وجبال جنوب الخليل فؤاد العمور لـ"وفا"، بأن قوات الاحتلال داهمت منطقة الركيز شرق يطا، وهدمت خيمة سكنية للمواطن مراد حمامدة، واستولت عليها.

وتجدر الإشارة إلى أن المواطن حمامدة وعائلته المكونة من تسعة أفراد، يقيمون في هذه الخيمة بعد أن هدم الاحتلال منزله نهاية أيلول الماضي.

الاحتلال ينصب حاجزا عسكريا على مفترق يعبد

 كما نصبت قوات الاحتلال الإسرائيلي حاجزا عسكريا على مفترق بلدة يعبد جنوب غرب جنين.

وذكرت مصادر محلية لـ"وفا"، أن قوات الاحتلال نصبت الحاجز العسكري على الطريق المؤدية إلى يعبد وطولكرم، وشرعت بتوقيف المركبات، وتفتيشها، والتدقيق في هويات راكبيها، ما إدى إلى إعاقة تحركاتهم٠

ــــ

ب.غ/و.أ

 

مواضيع ذات صلة

اقرأ أيضا