رام الله 27-5-2025 وفا- أصدر مركز الاتصال الحكومي، اليوم الثلاثاء، تقريرًا يلخص أبرز تدخلات وزارة السياحة والآثار خلال العام الأول من تولي حكومة محمد مصطفى (نيسان 2024 – نيسان 2025)، في ظل تحديات صعبة يشهدها قطاع السياحة والتراث الثقافي، في عموم المحافظات الشمالية والجنوبية.
حماية التراث في ظل العدوان وإدراج مواقع جديدة
أوضح تقرير مركز الاتصال الحكومي، وفقًا لبيانات وزارة السياحة والآثار، أن الوزارة شرعت بإعداد ملف ترشيح موقع سانت هيلاريون، ليُدرج على قائمتي التراث العالمي والحماية المعززة، في خطوة تعكس التزام دولة فلسطين بحماية إرثها التاريخي. كما أنجزت الوزارة تقريرًا لحصر الأضرار التي لحقت بالمواقع الأثرية جراء العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة، إذ أظهرت الدراسة تضرر 226 موقعًا من أصل 316، بينها 138 موقعًا تعرضت لأضرار جسيمة، و61 موقعًا تضررت بشكل متوسط، و27 موقعًا لحقت بها أضرار طفيفة، في حين سُجّل 90 موقعًا دون أضرار.
وفي إطار جهودها الدولية لحماية التراث الثقافي الفلسطيني، تواصلت الوزارة مع عدد من المنظمات الدولية، منها: اليونسكو، والإيكروم، والإيسيسكو، والإلكسو، والإيكموس (العربي والدولي)، والمجلس العالمي للآثار، كما تواصلت مع جهات مانحة مثل: المجلس البريطاني، والوكالة الفرنسية للتنمية، ومؤسسة أليف الدولية، وبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي (UNDP).
كما وفرت الوزارة 35 فرصة عمل لمدة ستة أشهر لحراسة المواقع الأثرية في غزة وحمايتها، ونفذت عبر "مركز حفظ التراث" أعمال ترميم إنقاذي لعدة مواقع بارزة منها: المسجد العمري، والمسجد المغربي، وقصر الباشا، وقلعة خان يونس، وسوق القيسارية. كما طرحت الوزارة عطاءً لترميم عدد من المواقع الأثرية بالتعاون مع مركز "رواق"، شمل معالم بارزة في غزة مثل: مبنى البلدية التاريخي، ودار فرح، ودار السقا.
ترميم مواقع في الضفة الغربية وتأهيلها
وفي المحافظات الشمالية، رممت الوزارة نحو 27 موقعًا أثريًا، موزعة على مختلف المناطق، ما وفر أكثر من 200 فرصة عمل بتمويل من الموازنة التطويرية للوزارة.
حملة "جذورنا" وترويج السياحة
أطلقت الوزارة حملة "جذورنا" للتعريف بالمواقع التاريخية والأثرية وتعزيز حضور المواطنين فيها، حيث استهدفت 15 موقعًا بدعم من برنامج الأمم المتحدة الإنمائي (UNDP). كما أعدت الوزارة مادة علمية لخمسين موقعًا أثريًا ونشرتها بتقنية QR لتسهيل الوصول إليها. وعلى صعيد الترويج، أطلقت مجموعة أفلام ترويجية، وشاركت في معارض سياحية دولية، وفازت بجائزة السياحة العربية عن فيلم ترويجي خاص بكنيسة المهد في بيت لحم.
تحول رقمي شامل
ضمن جهود الرقمنة، أطلقت الوزارة منصة إلكترونية للتراث الثقافي المادي لتسهيل تراخيص الأبنية، أصدرت أكثر من 7,000 تصريح بناء. كما دشنت برنامجًا إلكترونيًا جديدًا لتراخيص المهن السياحية.
التواصل والترويج الرقمي
فعّلت الوزارة خدمة البث المباشر لساحة كنيسة المهد عبر موقعها الرسمي، بهدف إيصال رسالة إلى العالم عن أهمية هذه الكنيسة والمناسبات التي تقام فيها. كما أطلقت خدمة تواصل عبر تطبيق WhatsApp للتفاعل المباشر مع المواطنين واستقبال الشكاوى والاستفسارات.
أنشطة ثقافية وتراثية جديدة
افتتحت الوزارة بالتعاون مع بلدية البيرة متحف خان البيرة الأثري، وأطلقت فعاليات سوق الخان الرمضاني، التي تضمنت أنشطة ثقافية وترفيهية كالحكواتي، ومسرح الأطفال، ومعارض فنية وتراثية، وأشغال يدوية. كما اختتمت الوزارة برنامج الزيارات المدرسية إلى قصر هشام بالتعاون مع وزارة التربية والتعليم وبتمويل من الوكالة اليابانية للتعاون الدولي، الذي استهدف توعية أكثر من 7500 طالب من مدارس أريحا والأغوار بالتراث الثقافي الفلسطيني.
ــــــــــ
م.ل