أهم الاخبار
الرئيسية ثقافة تاريخ النشر: 13/11/2020 02:18 م

مذكرات سليمان الشرفا إصدار جديد في فلسطين

 

رام الله 13-11-2020 وفا- صدر عن دار طباق للنشر والتوزيع كتاب مذكرات سليمان الشرفا "أبو طارق"، وتأتي أهمية هذه المذكرات من أهمية الدور الذي لعبه كاتب السيرة في الحركة الوطنية الفلسطينية، إذ كان أحد الذين أسسوا حركة التحرير الفلسطينية أثناء وجوده في قطر.

وأتت المذكرات في 211 صفحة من القطع المتوسط بتصميم الفنان أيمن حرب، لتضيء مقطعا عريضا من الأحداث التي واكبها الكاتب خلال مرحلة التأسيس لحركة التحرير، إضافة إلى انطلاق العمل الدبلوماسي الفلسطيني.

وأوجز سليمان الشرفا تقديمه للكتاب بقوله: "كتبتُ هذه المذكرات، بأسلوب اليوميات، فلأني اجتهدت في تدوين ما يدور في الحجرات المغلقة التي عايشتها وعاصرتها ولم يتم الإعلان عنها، أن أكتب كل همسة تدور داخل الحجرة بغض النظر عمن كانت تصدر، أوثّق الخلافات وارتفاع الأصوات والجدل والاتهامات وما إلى ذلك، أقدّم تفاصيل كثيرة، سواء كانت لصالحنا كفلسطينيين أو ضدنا وسواء كنا نحن المتسببين في المشكلة أو غيرنا، كنت مقتنعا بأنني أقدم الحقيقة للناس دون مواربة أو تجميل".

ويوثق الكتاب من خلال سيرة الكاتب لمشاهد الحياة في بئر السبع وغزة قبل النكبة، ومسيرة الفلسطيني في الأقطار العربية بعد النكبة، والإرهاصات الأولى لتشكل الحركة الوطنية، ومقاطع من سيرة حياة المؤسسين للحركة الوطنية، وغيرها من الموضوعات التي تجعل من هذه السيرة وثيقة إضافية في حفظ السيرة الجماعية الفلسطينية.

ــــــــــ

خ.ج

مواضيع ذات صلة

اقرأ أيضا