أهم الاخبار
الرئيسية ثقافة تاريخ النشر: 06/04/2021 01:34 م

مركز الأبحاث في منظمة التحرير يصدر العدد (282) من "شؤون فلسطينية"

 

رام الله 6-4-2021 وفا- أصدر مركز الأبحاث في منظمة التحرير الفلسطينية، العدد (282) من فصليّة "شؤون فلسطينية"، والذي يبحث في أفريقيا والقضية الفلسطينية.

ويتضمن ملف العدد سبع دراسات ومقالات، قدمها باحثون وأكاديميون من فلسطين، ومصر، والسودان، تناولت التحولات السياسية في أفريقيا، وأثرها على القضية الفلسطينية، والتغلغل الإسرائيلي في القارة، وانعكاساته على الأمن القومي العربي، والتطبيع السوداني.

ويضع باب "أنثولوجيا" امام القارئ كلمة حركة فتح في المؤتمر الثقافي الأفريقي الأول، والذي أقيم في الجزائر عام 1969، وقدمها الشهيد كمال عدوان، كما يستعرض هذا الباب عددا من الانتاجات الأدبية والمعرفية التي صدرت عام 2020 حول الانتفاضة الأولى.

ويستضيف العدد وزيرة خارجية جنوب أفريقيا ناليدي باندور في مقابلة مطولة، تستعرض فيها تطور العلاقات الثنائية ورؤية بلادها لحل القضية الفلسطينية والإسناد الذي تقدمه جوهانسبرغ لفلسطين على مستوى القارة الأفريقية.

أما الدراسة التاريخية فتقدم قراءة في تاريخ وتطور العلاقات الأفريقية الفلسطينية، وتطل الصورة القلمية على سيرة المناضل الراحل طارق الأفريقي.

ويقرأ باب مراجعات ثلاثة إصدارات حديثة بشكل معمق ضمن المراجعات المطولة، وهي كتاب القدس: التاريخ الحقيقي لكاتبه أحمد دبش، وكتاب دروز في زمن الغفلة لكاتبه قيس ماضي فرو، وكتاب المثقف الفلسطيني ورهانات الحداثة (1908-1948) لكاتبه ماهر الشريف.

 الى جانب باب المراجعات القصيرة الذي غطى تسعة كتب حديثة الصدور باللغتين العربية والإنجليزية.

ويقع العدد في 221 صفحة، ومتوفر في المكتبات التالية: (دار الفكر، الشروق، الجعبة، ومركز الأبحاث).

ويرحب المركز بالمواد الصالحة للنشر من الكتّاب والباحثين، على أن تكون ذات صلة باهتمامات المركز، على الموقع www.prc.ps، أو على البريد الإلكتروني [email protected]

ـــــــــــــ

س.ك

مواضيع ذات صلة

اقرأ أيضا