أهم الاخبار
الرئيسية انتهاكات إسرائيلية تاريخ النشر: 20/04/2021 06:30 م

مخطط استيطاني للاستيلاء على 1243 دونما من أراضي من بلدتي رامين وبيت ليد شرق طولكرم

 

طولكرم 20-4-2021 وفا- أعلن ما يسمى مجلس التخطيط الأعلى -اللجنة الثانوية للاستيطان- التابع لإدارة الاحتلال، عن إيداع مخطط تفصيلي يحمل الرقم 1/2/110، عبارة عن تغيير مخططات في أحواض وقسائم من أراضي قرية رامين شرق طولكرم، القريبة من مستوطنة "عناب" المقامة على أراضي رامين وبيت ليد وكفر اللبد شرق المحافظة.

وتضمن المخطط حوض رقم (1) من أراضي رامين والذي يضم أجزاء من مواقع: حريق إبراهيم، وخليل برنية سهل الجر، والسمع، وموقع خليل - صلح.

وجاء في الإعلان أن الهدف من المخطط تغيير استعمال المنطقة من أرض زراعية، إلى مناطق للاستخدام السكاني والتوسع العمراني وتحديد شبكات طرق.

وأعطى الاحتلال من خلال مخططه أصحاب الأراضي المستهدفة مهلة 60 يوم للاعتراض.

وحول تفاصيل هذا الإعلان قال مسؤول ملف مقاومة الاستيطان في شمال الضفة الغربية، غسان دغلس لـ"وفا"، إن هذا المخطط يتضمن وضع اليد على 1243 دونم لتوسيع مستوطنة عناب، منها 1000 دونم لأحواض تابعة لبلدة رامين والباقي لبلدة بيت ليد المجاورة، وهي أراضي زراعية يملكها مواطنون من البلدتين وبحوزتهم الأوراق الثبوتية لذلك.

وأضاف أن هذا المخطط يهدف لبناء ما يقارب من 500 وحدات استيطانية، ستؤدي إلى القضاء على آلاف الدونمات من أراضي المواطنين، وتقطيع التواصل الجغرافي بين هذه الأحواض والأراضي، وبالتالي تكريس واقع الاستيطان على الأرض من خلال وضع اليد والسيطرة على الأراضي الفلسطينية والذي تسارعت وتيرتها بعد الوعود الانتخابية لنتنياهو بتوسيع مستوطنات شمال الضفة الغربية ومخططاتها الهيكلية خاصة ما يسمونها مستوطنات معزولة مثل شافي شمرون وعناب وغيرها.

ــــــــــــــ

هـ.ح

مواضيع ذات صلة

اقرأ أيضا