أهم الاخبار
الرئيسية انتهاكات إسرائيلية
تاريخ النشر: 18/07/2021 11:53 م

تواصل انتهاكات الاحتلال: اقتحام الأقصى وانتهاك حرمته والاعتداء على المصلين واعتقالات وإصابات

 

محافظات 18-7-2021 وفا- واصل جنود الاحتلال الإسرائيلي والمستوطنون، اليوم الأحد، عدوانهم على شعبنا ومقدساته وممتلكاته، حيث أغلقت قوات الاحتلال الإسرائيلي المسجد الأقصى المبارك، ومهدت لاقتحامه من قبل الستوطنين، كما واصل المستوطنون أعمال العربدة في الخليل وعدة مناطق بحماية جيش الاحتلال، واعتقلت قوات الاحتلال 7 مواطنين.

 

أكثر من 1500 مستوطن يقتحمون الأقصى.. واعتداءات في الخليل

أغلقت قوات الاحتلال جميع مداخل المسجد الأقصى المبارك ومنعت الدخول إليه بالتزامن مع اقتحامات المستوطنين، لمناسبة حلول ذكرى ما يسمى "خراب الهيكل المزعوم"، وحاصرت العشرات من المصلين داخل المسجد القبلي.

وكانت قوات الاحتلال، اقتحمت فجرا باحات المسجد الاقصى، واعتدت على المصلين والمرابطين هناك، وأخلتهم بالقوة، قبل أن تعتقل عددا منهم، وتغلق المصلى القبلي بالسلاسل الحديدية، واطلقت قنابل الصوت باتجاه المصلين، وأجبرتهم على مغادرة باحات المسجد بالقوة وتحت تهديد السلاح، وسهلت اقتحام مئات المستوطنين لباحات المسجد الاقصى انطلاقا من باب المغاربة.

وقطعت قوات الاحتلال الإسرائيلي، أسلاك مكبرات الصوت داخل المسجد الأقصى المبارك، في إطار سلسلة اعتداءاتها المتواصلة منذ الصباح على المسجد، لتأمين اقتحام مئات المستوطنين، والذي قدر عددهم بأكثر من 1500 مستوطن. وأقام بعضهم طقوسا دينية قبالة قبة الصخرة.

وقال شهود عيان إن مجموعات من المستوطنين حاولت اقتحام المسجد الأقصى من بابي حطة والملك فيصل من حارة السعدية والحي الإسلامي في المدينة، إلا أن المواطنين تصدوا لهم، قبل أن تتدخل قوات الاحتلال لحمايتهم وإبعادهم عن المكان.

وفي محافظة الخليل، أصيب مواطن بجروح، جراء اعتداء مستوطنين مسلحين بحماية جنود الاحتلال على المواطنين ومنازلهم في حي تل الرميدة وشارع الشهداء وسط مدينة الخليل.

وذكرت مصادر محلية لـ"وفا"، بأن عشرات المستوطنين من مستوطنتي "رمات يشاي" و"بيت هداسا" المقامتان وسط الخليل، هاجموا بالحجارة واعتدوا بالضرب على عدد من المواطنين أثناء مرورهم في شارع الشهداء وسط المدينة، ما أدى إلى إصابة الحاج شاهر أبو عيشة بجروح بالوجه نقل على إثرها الى المستشفى لتلقي العلاج، فيما تم مهاجمة عدد من المنازل، عرف من أصحابها: عائلة أبو شمسية، وأبو عيشة، وأبو هيكل.

وأغلقت قوات الاحتلال الإسرائيلي، منطقة باب الزاوية و"شارع بئر السبع" المؤدي الى وسط مدينة الخليل، لتأمين اقتحام المستوطنين لموقع أثرى على حد زعمهم، يطلقون عليه قبر "عتنائيل بن قنز" لإقامة طقوس تلمودية.

وفي الاغوار الشمالية، يواصل مستوطنون زراعة عشرات الأشجار في منطقة السويدة بالأغوار الشمالية، ضمن مشروع استيطاني جديد.

وفي محافظة رام الله والبيرة، اقتحم عدد من المستوطنين بحماية جنود الاحتلال، أطراف حي الطيرة بمدينة رام الله، من جهة بلدة عين قينيا الواقعة شمال غرب المدينة، لأداء طقوس تلمودية.

 

 

اعتقال 7 مواطنين والاستيلاء على حفار

اعتقلت قوات الاحتلال الإسرائيلي، سبعة مواطنين من محافظات بيت لحم وجنين ورام الله والبيرة.

وفي بيت لحم، اعتقلت ثلاثة مواطنين وهم: سند أحمد طقاطقة، وراضي صلاح طقاطقة، بعد أن داهمت منزليهما وفتشتهما، ومحمد عبد القادر سرحان من مخيم الدهيشة جنوب بيت لحم، بعد ان أوقفت مركبته على المدخل الجنوبي لبلدة الخضر "النشاش".

وفي محافظة جنين، اعتقلت قوات الاحتلال الإسرائيلي، ثلاثة مواطنين بينهم شقيقان وهم: سعيد وكاسر علي قبلاوي، من برقين،  وعماد حسن ذياب أبو زيتون، من زبوبا،  أثناء مروره على حاجز عسكري على مدخل القرية.

وفي محافظة رام الله والبيرة، اعتقلت قوات الاحتلال الإسرائيلي، الليلة الماضية، مجدي شوقي البرغوثي (34 عاما)، عقب دهم منزله، وتفتيشه.في  قرية دير غسانة شمال غرب رام الله.

واستولت قوات الاحتلال الإسرائيلي، على "حفّار" أثناء عمله باستصلاح أراض زراعية جنوب الخليل، يعود للمواطن نادر عرفات الرجبي، أثناء عمله في استصلاح أرض للمواطن أكرم ابو سنية في منطقة بيرين جنوب الخليل، بحجة أن المنطقة مصنفة (ج).

وكانت قوات الاحتلال داهمت أمس قرية بيرين، ومنعت المواطن موسى مخامرة وعددا من العمال من إقامة جدار استنادي في محيط أرضه التي تبلغ مساحتها 6 دونمات، وأعلنتها منطقة عسكرية مغلقة.

ـــــ

ع.ح/ م.ع

مواضيع ذات صلة

اقرأ أيضا