أهم الاخبار
الرئيسية محلية تاريخ النشر: 13/10/2021 12:26 م

المطور لدى مشاركته بمؤتمر اتفاقية التنوع البيولوجي يطالب بعدالة التمويل من قبل مرفق البيئة العالمي

رام الله 13-10-2021 وفا- طالب رئيس سلطة جودة البيئة جميل المطور، مؤتمر الأطراف الخامس عشر لاتفاقية التنوع البيولوجي المنعقد في مدينة كونمينغ الصينية، بعدالة التمويل من قبل مرفق البيئة العالمي (GEF) وإلغاء الحظر عن دولة فلسطين، لأنه الصندوق الانتمائي الأهم في تمويل الدول الأطراف لتنفيذ التزاماتها.

وقال المطور في كلمة لدى مشاركته في المؤتمر عبر تقنية "زوم"، إن المحافظة على التنوع البيولوجي قضية عالمية فنية وبعيدة عن السياسة، ودولة فلسطين تواجه صعوبات كبيرة في الحصول على التمويل للوفاء بالتزاماتها تجاه الاتفاقيات الدولية البيئية بالكامل بسبب شح الموارد وشطب اسم فلسطين من مرفق البيئة العالمي، إضافة لنهب الاحتلال الإسرائيلي مقدراتنا من المصادر الطبيعية، والتي تضعف امكانياتنا والتزاماتنا في تنفيذ مقررات الاتفاقية.

وأكد ان دولة فلسطين على أتم الاستعداد للوفاء والالتزام بمقررات الاتفاقية الدولية للتنوع البيولوجي والعمل بكل طاقاتنا للمحافظة على هذا التنوع وإعادة تأهيل الأنظمة البيئية المتدهورة وإرجاعها الى حالة الاتزان الطبيعي، ومنع الانحراف الجيني وإيقاف دوافع التهديد للأنواع والأنظمة البيئية وضمان استدامتها بما يضمن الرفاهية للمجتمعات المحلية، والتقاسم العادل والمنصف للمنافع الناشئة عن الموارد الجينية، والعمل الجاد على تحقيق أهداف التنمية المستدامة .

وبين المطور أن دولة فلسطين انضمت للاتفاقية الدولية للتنوع البيولوجي في عام 2015 وأوفت بالتزاماتها بإعداد التقرير الوطني الخامس للاتفاقية والتقرير الوطني السادس والتقرير الوطني الرابع وإعداد الإطار الوطني للسلامة الاحيائية لبروتوكول قرطاجنة.

وشكر المطور جمهورية الصين الشعبية ووزارة البيئة الصينية لاستضافتها المؤتمر التاريخي وعلى جهودهم الكبيرة في حماية التنوع البيولوجي ودعمهم اللا محدود لدولة فلسطين على الدوام.

ـــــــ

ف.ع

مواضيع ذات صلة

اقرأ أيضا