الرئيسية انتهاكات إسرائيلية تاريخ النشر: 22/10/2021 11:49 م

تواصل انتهاكات الاحتلال: إصابات واعتقالات واعتداءات ومخططات استيطانية وتصنيف 6 مؤسسات مجتمع مدني كـ"منظمات إرهابية"

تواصل انتهاكات الاحتلال: إصابات واعتقالات واعتداءات ومخططات استيطانية وتصنيف 6 مؤسسات مجتمع مدني كـ"منظمات إرهابية"
قوات الاحتلال تواصل انتهاكاتها بحق أبناء شعبنا ومقدساتهم وممتلكاتهم (أرشيفية)

محافظات 22-10-2021 وفا- واصلت قوات الاحتلال الإسرائيلي والمستوطنون، اليوم الجمعة، انتهاكاتهم بحق أبناء شعبنا ومقدساتهم وممتلكاتهم.

وفي السياق، أصيب عدد من المواطنين في قمع فعاليات مناهضة للاستيطان ومطالبة باسترداد جثامين شهداء، فيما اعتقل الاحتلال 10 مواطنين بعد الاعتداء عليهم في القدس ونابلس، واقتحمت وحدات القمع  القسم (1) في سجن جلبوع، وصنفت سلطات الاحتلال 6 مؤسسات مجتمع مدني فلسطينية كـ"منظمات إرهابية"، بينما أخذ الاحتلال قياسات مسجد في عانين واقتحم مناطق عدة في جنين.
كما أعلن الاحتلال نيته المصادقة على مخطط لبناء وحدات استيطانية جديدة في مستوطنات الضفة الغربية، في حين باشر مستوطنون
بأعمال البناء لإنشاء مستوطنة جديدة في قلب البلدة القديمة من الخليل.

مصابون خلال مواجهات مع الاحتلال وقمع فعاليات

وفي محافظة قلقيلية، أصيب 3 مواطنين بالرصاص المعدني المغلف بالمطاط، والعشرات بحالات اختناق، جراء قمع قوات الاحتلال الإسرائيلي مسيرة قرية كفر قدوم شرق قلقيلية، التي تنظم أسبوعيًا لمناهضة للاستيطان، والمطالبة بفتح شارع القرية المغلق منذ أكثر من 17 عامًا لصالح مستوطنة "قدوميم" المقامة على أراضي القرية.
وفي بلدة بدو شمال غرب القدس المحتلة، أصيب مواطنان برصاص "التوتو"، جراء قمع الاحتلال فعالية نظمت للمطالبة باسترداد جثامين الشهداء الثلاثة أحمد زهران، وزكريا بدوان، ومحمود حميدان، الذين ارتقوا برصاص جيش الاحتلال في 26 من أيلول/ سبتمبر الماضي، أثناء تواجدهم في أحد المنازل ببلدة بيت عنان المجاورة.

وفي محافظة جنين، أصيب عشرات المواطنين بالاختناق بالغاز المسيل للدموع، خلال مواجهات اندلعت في بلدة يعبد جنوب غرب جنين، بعد  اقتحام قوات الاحتلال للبلدة ومداهمة عدة أحياء.

كما أصيب شاب، بالرصاص المعدني المغلف بالمطاط عقب استهدافه من قبل جنود الاحتلال الإسرائيلي قرب جدار الضم والتوسع العنصري الذي يحيط بقرية الجلمة شمال شرق جنين.

الاحتلال يعتقل 10 مواطنين ويقتحم قسمًا في سجن "جلبوع"

وفي القدس المحتلة، اعتقلت قوات الاحتلال الإسرائيلي، 5 أفراد من عائلة صيام، بعد اقتحام منزل في بلدة جبل المكبر بالقدس المحتلة والاعتداء على من فيه بالضرب. وأوضح المواطن رائد صيام، أن قوات معزّزة من جيش الاحتلال اقتحمت منزله واحتجزت المتواجدين فيه بغرفة واحدة واعتدت عليهم بالضرب، وعاثت خرابا وفسادا في محتوياته، واعتقلت والده ونجله و3 من أبناء عمه.
كما اقتحمت قوات الاحتلال الإسرائيلي بلدة سلوان جنوب المسجد الأقصى المبارك، واعتقلت المواطنين نعمان ناصر ونعيم عايد، بعد مداهمة منزليهما.
وفي محافظة نابلس، اعتقلت قوات الاحتلال ثلاثة شبان عقب الاعتداء عليهم قرب حاجز زعترة العسكري جنوب نابلس.

من جانب آخر، اقتحمت قوات القمع "المتسادا، ودرور، واليّماز" التابعة لإدارة سجون الاحتلال الإسرائيلي، المدججة بالسلاح، قسم (1) في سجن "جلبوع" واعتدت على الأسرى هناك البالغ عددهم نحو 90 أسيرًا.

وأقدمت إدارة السجن على قطع الماء والكهرباء عن أسرى القسم، فيما استمرت عملية الاقتحام عدة ساعات، واشتملت على عمليات تفتيش واسعة.

الاحتلال يصنف 6 مؤسسات حقوقية كـ"منظمات إرهابية"

وصنفت سلطات الاحتلال الإسرائيلي،  6 مؤسسات حقوقية فلسطينية كـ"منظمات إرهابية"، بموجب قانون "مكافحة الإرهاب" الذي صدر عام 2016، وبناء على معلومات قدمتها ما تسمى جمعية "مراقب الجمعيات" المعروفة بمواقفها المتشدّدة والمحرضة على المؤسسات الفلسطينية.
والمؤسسات هي بحسب قائمة نشرتها ما تسمى وزارة القضاء الإسرائيلية: مؤسسة الضمير لرعاية الأسير وحقوق الإنسان، والحركة العالمية للدفاع عن الأطفال – فلسطين، ومؤسسة الحق، واتحاد لجان العمل الزراعي، واتحاد لجان المرأة الفلسطينية، ومركز بيسان للبحوث والإنماء.

الاحتلال يأخذ قياسات مسجد في عانين ويقتحم مناطق عدة في جنين

وأخذت قوات الاحتلال الإسرائيلي قياسات مسجد، وصورت عددًا من المنازل القديمة في قرية عانين غرب جنين، الواقعة بمحاذاة جدار الضم والتوسع العنصري.

من جانب آخر، اقتحمت قوات الاحتلال عدة قرى في محافظة جنين، منها رمانة، والطيبة، وتعنك، وكثفت من تواجدها العسكري في سهل قرية الجلمة غرب المحافظة.

مخططات لبناء وحدات استيطانية في الضفة الغربية ومباشرة بناء مستوطنة جديدة في الخليل

أعلن ما يسمى "المجلس الأعلى للتخطيط والبناء" في "الإدارة المدنية" التابعة لجيش الاحتلال، عزمه المصادقة على مخطط لبناء 3000 وحدة استيطانية في مستوطنات الضفة الغربية بما فيها القدس المحتلة تشمل 30 مستوطنة وبؤرة استيطانية، إلى جانب إعداده لمخططات لـ1344 وحدة استيطانية إضافية.
وفي سياق متصل، كشفت منظمة "السلام الآن" الإسرائيلية أن المستوطنين بدأوا بأعمال البناء لإنشاء مستوطنة جديدة في قلب البلدة القديمة من الخليل، مشيرةً إلى أن المستوطنة الجديدة مكونة من 31 وحدة استيطانية، ويتم بنائها في مجمع محطة الحافلات القديمة بالخليل.

ــــ

ر.س/ع.ف

مواضيع ذات صلة

اقرأ أيضا