أهم الاخبار
الرئيسية ثقافة تاريخ النشر: 25/07/2022 08:55 م

البيرة: انطلاق فعاليات يوم الزي الفلسطيني

جانب من انطلاق فعاليات يوم الزي الفلسطيني (تصوير وفا)
جانب من انطلاق فعاليات يوم الزي الفلسطيني (تصوير وفا)

البيرة 25-7-2022 وفا- انطلقت في مدينة البيرة، مساء اليوم الإثنين، فعاليات يوم الزي الفلسطيني، بمسيرة شعبية ارتدى المشاركون فيها الزي الفلسطيني التقليدي.

وشارك في المسيرة التراثية الشعبية التي انطلقت من أمام مبنى بلدية مدينة البيرة باتجاه مركز البيرة الثقافي، مئات النساء والأطفال والرجال الذين ارتدوا الزي الفلسطيني التقليدي من مختلف المدن والقرى الفلسطينية، رافعين علم فلسطين.

وأقيم في ساحة مركز البيرة الثقافي حفلا فنيا احتوى على العديد من الفقرات الفنية والتراثية أهمها العرس التقليدي الفلسطيني، وفقرات الدبكة الشعبية والأغاني الشعبية، والدحية.

وأجمع المشاركون أن مشاركتهم في المسيرة تأتي بهدف الحفاظ على الزي الفلسطيني من السرقة والتزوير، في صورة من صور المقاومة الثقافية بارتداء الأزياء التراثية التقليدية التي يفخر كل فلسطيني بها، كجزء من الهوية الفلسطينية الوطنية.

وتم تنظيم المسيرة بدعوة من جمعية الزي الفلسطيني والحملة الوطنية لتعزيز الصمود والمناعة الوطنية، بالتعاون مع محافظة رام الله والبيرة، وبلدية البيرة.

ويأتي إحياء يوم الزي الفلسطيني في الخامس والعشرين من تموز من كل عام، استنادا إلى قرار سيادة الرئيس محمود عباس في الأول من آب 2018 باعتبار هذا اليوم يوما للزي الفلسطيني؛ حفاظًا على تاريخ الآباء والأجداد، وصونا له من السرقة والتهويد الذي يمارسه الاحتلال الإسرائيلي.

وتنظم في هذا اليوم مسيرات حاشدة في كافة أنحاء المحافظات الفلسطينية، يرتدى فيها المشاركون الزي الفلسطيني، ويرفعون علم فلسطين واللافتات الداعية إلى صون هذا الإرث التاريخي وحمايته من الاندثار، كما تنظم المعارض التراثية والمهرجانات التي تشارك فيها فرق الفلكلور الشعبي.

والزي الفلسطيني هو أحد أهم الركائز الأساسية التي تشكل الهوية الثقافية الفلسطينية، والشاهد على الوجود الفلسطيني الممتدة جذوره في هذه الأرض منذ العهد الكنعاني، ورغم التقارب في الأزياء التراثية الفلسطينية من حيث مضمونها، يبقى لكل منطقة بصمتها الخاصة التي تمتاز بها عن غيرها من المناطق الأخرى.

 

ــــ

ع.ب/و.أ

 

 

 

 

 

 

مواضيع ذات صلة

اقرأ أيضا