الرئيسية ثقافة
تاريخ النشر: 11/10/2022 08:30 م

إطلاق كتاب "طعم فمي سيرة المذاق" للكاتبة أحلام بشارات

خلال إطلاق كتاب "طعم فمي سيرة المذاق" للكاتبة أحلام بشارات (تصوير: محمد نوفل/وفا)
خلال إطلاق كتاب "طعم فمي سيرة المذاق" للكاتبة أحلام بشارات (تصوير: محمد نوفل/وفا)

رام الله 11-10-2022 وفا- أطلقت مؤسسة تامر للتعليم المجتمعي في مدينة رام الله، مساء اليوم الثلاثاء، كتاب "طعم فمي سيرة المذاق" للكاتبة أحلام بشارات.

وتخلل فعالية إطلاق الكتاب التي أقيمت في حديقة مؤسسة تامر، قراءة نقدية للكتاب والمترجم وأستاذ الأدب الحديث في جامعة بيرزيت إبراهيم أبو هشهش، بحضور جمع من الكتاب الفلسطينيين ومتذوقي الأدب.

وقال أبو هشهش إن الكاتبة تناولت تجربة المذاق الأول في الطفولة، إلى جانب الطعم الداخلي الذي يخرج من كل شخص على حدة من خلال تجربته والحياة التي يعيشها بطريقته النوعية وبصمته الخاصة.

وأضاف أن المتأمل في النص يجد أنه قائم على خطة وحبكة مرنة في أحداثها وأزمانها، حيث إن كل فصل من فصول الكتاب يعطي توجها مستقلا، إلا أنه يتشارك في لوحة واحدة يمثلها النص الكامل من خلال متوالية سردية تعبر عن سيرة كلية.

بدورها، شكرت بشارات مؤسسة تامر والحضور، مشيرة إلى أن الكتاب كان عبارة عن مجموعة من المقالات اليومية أنجزتها خلال شهر رمضان المبارك، وقد تمثلت في 30 مذاقا بثنايا الكتاب، من خلال ربطها بتجربتها الذاتية بتلك المذاقات في الماضي والحاضر.

وأضافت أنها عندما بدأت بكتابة مقالاتها لم تكن تفكر بجمعها في كتاب واحد، إلا أن كل وحدة من تلك المقالات كانت تدفع بالتي تليها حتى اكتملت في كتابها "طعم فمي سيرة المذاق"، والذي مثل تجربتها ومن حولها مع الأكلات الفلسطينية الشعبية.

يشار إلى أن أحلام بشارات تعتبر أحد أبرز الأسماء المنتجة في أدب اليافعين والقصة القصيرة في فلسطين، ففي رصيدها أربع روايات لليافعين وعشرات قصص الأطفال ومجموعتان قصصيتان.

وقد نالت بشارات اهتماماً كبيراً بعد إصدارها رواية "اسمي الحركي فراشة"، وهي رواية موجهة لليافعين وصلت إلى قائمة أهم مئة كتاب لليافعين في العالم عام 2012، وأعيد طباعة الرواية باللغتين العربية والإنجليزية.

بدأ مشوار بشارات في الكتابة المحترفة عام 2005، علماً أنها تمتعت بهذه الموهبة منذ المرحلة الأساسية في مدرستها، فكانت تؤلف القصص وترسم لها سرداً بصرياً موازياً للنص، فملكت المهارتين بعمر صغير.

ـــــ

ع.ب/ م.ب

مواضيع ذات صلة

اقرأ أيضا