الرئيسية انتهاكات إسرائيلية
تاريخ النشر: 20/10/2022 11:53 م

تواصل انتهاكات الاحتلال: شهيد وإصابات واعتقالات وهدم وإغلاق واقتحامات وعربدة للمستوطنين

قوات الاحتلال الإسرائيلي تقمع تظاهرة عند المدخل الشمالي لمدينة البيرة (تصوير: محمد أبو زيد/وفا)
قوات الاحتلال الإسرائيلي تقمع تظاهرة عند المدخل الشمالي لمدينة البيرة (تصوير: محمد أبو زيد/وفا)


محافظات 20-10-2022 وفا- واصل جنود الاحتلال الإسرائيلي والمستوطنون، اليوم الخميس، عدوانهم على شعبنا ومقدساته وممتلكاته، حيث ارتقى شهيد متأثراً بجروح أصيب بها أواخر الشهر الماضي، فيما سُجّلت عدة إصابات بالرصاص وبالاختناق في مواجهات واعتداءات، فيما هدم الاحتلال منزلاً وأخطر بهدم آخر وطمر مضخة مياه وأغلق طرقاً بمكعبات إسمنتية، واعتقل 17 مواطناً بينهم أطفال، فيما أقدم المستوطنون على حرق ممتلكات وتدمير أشجار ومهاجمة قاطفي الزيتون وجددوا اقتحام المسجد الأقصى.

شهيد وإصابات في قمع ومواجهات واعتداءات

أعلنت وزارة الصحة استشهاد الفتى محمد فادي نوري (16 عاما)، من بلدة بيتونيا، غرب رام الله، متأثراً بجراح حرجة أصيب بها الشهر الماضي، بعد تعرضه لرصاص الاحتلال الإسرائيلي في البطن، عند مدخل مدينة البيرة الشمالي.

وباستشهاد الفتى نوري، ترتفع حصيلة الشهداء منذ بداية العام الجاري إلى 174 شهيداً (123 في الضفة الغربية و51 في قطاع غزة)، بينهم 41 طفلاً.

وأصيب شاب بالرصاص الحي في البطن، ووصفت حالته بالخطيرة، خلال مواجهات مع قوات الاحتلال، اندلعت في بلدة الرام شمال القدس المحتلة.

واستهدفت قوات الاحتلال عشرات الشبان عند مدخل بلدة الرام بالأعيرة النارية والغاز المسيل للدموع، ما أدى لإصابة عدد منهم بحالات اختناق.

وأصيب طفل (16 عاما) بالرصاص الحي في القدم، وآخر (17 عاما) بالرصاص الحي في البطن، خلال مواجهات شهدها المدخل الشمالي لمدينة بيت لحم.

وخلال مواجهات في بلدة سعير شمال شرق الخليل، أصيب طفل (16 عاما) بالرصاص الحي في البطن، بعد استهدافه من قبل جنود الاحتلال، الذين أعاقوا نقله لتلقي العلاج.

وفي منطقة باب الزاوية وسط الخليل، أصيب شابان بالرصاص الحي في الأطراف السفلية، ووصفت حالتهما بالمتوسطة، خلال مواجهات مع قوات الاحتلال، التي تمركزت في البرج العسكري المقام على مدخل شارع الشهداء.

وفي بلدة بيت أمر شمال الخليل، أصيب سبعة مواطنين برصاص قوات الاحتلال الإسرائيلي، خلال مواجهات اندلعت على مدخل البلدة، بينهم أربعة بالرصاص الحي بالأطراف السفلية من الجسد، نقل اثنين منهم إلى أحد المستشفيات في الخليل، والآخرين أصيبوا بالرصاص المعدني المغلف بالمطاط، جرى علاجهم في أحد المراكز الطبية داخل البلدة.

وأصيب شابان بالرصاص الحي في الأطراف السفلية، خلال مواجهات اندلعت بين الشبان وقوات الاحتلال، عند المدخل الشمالي لمدينة البيرة.

وفي النبي صالح شمال غرب رام الله، أصيب شاب برصاص الاحتلال في الفخذ، خلال مواجهات اندلعت في القرية، التي أغلق الاحتلال مدخلها منذ أمس، ومنع مركبات المواطنين من الدخول إليها أو الخروج منها.

وأصيب شاب برصاص "التوتو" في قدمه، خلال مواجهات مع الاحتلال عند مدخل النفق الواصل بين بلدتي بدو والجيب، شمال غرب القدس المحتلة.

وأصيب شاب من قرية بيت دجن، بجروح، عقب اعتداء جنود الاحتلال عليه بأعقاب البنادق، عند حاجز بيت فوريك، شرق نابلس، ما استدعى نقله بمركبة إسعاف للمستشفى.

وأصيب ثلاثة مواطنين بقنابل الغاز بشكل مباشر، و45 بحالات اختناق، خلال قمع قوات الاحتلال، المشاركين في مسيرة لكسر الحصار على مدخل دير شرف، غرب نابلس.

وأفادت جمعية الهلال الأحمر الفلسطيني، بأن 45 مواطنا أصيبوا بالاختناق بالغاز، وآخر جراء السقوط، خلال مواجهات على مدخل بلدة بيتا جنوب نابلس، فيما أصيب 6 آخرون بالاختناق بالغاز خلال مواجهات شهدها حاجز حوارة العسكري.

وأصيب عشرات المواطنين بحالات اختناق، فيما اعتدت قوات الاحتلال بالضرب على طاقم تلفزيون فلسطين، ومنعته من تصوير  فعالية احتجاجية على استمرار إغلاق مدخل بلدة عزون، شرق قلقيلية، ببوابة حديدية.

كما وأصيب عشرات المواطنين بالاختناق، خلال مواجهات أعقبت اقتحام قوات الاحتلال الإسرائيلي قرية حوسان، غرب بيت لحم.

اعتقالات تطال 17 مواطنا بينهم أطفال

اعتقلت قوات الاحتلال الإسرائيلي، طفلين و3 مواطنين، خلال مواجهات اندلعت في منطقة باب الزاوية، وسط مدينة الخليل.

كما اعتقلت قوات الاحتلال، الشقيقين بهاء وإيهاب عيسى جرادات، وابن عمهما أحمد موسى جرادات، بعد أن داهمت منازل ذويهم في بلدة سعير، شمال شرق الخليل.

واعتقل جنود الاحتلال شابا، لم تعرف هويته، بعد أن أوقفوا مركبته قرب المدخل الشرقي لبلدة حلحول.

واقتحمت قوات الاحتلال حي أبو كتيلة في مدينة الخليل، واعتقلت الشاب براء محمد القواسمي.

واعتقلت قوات الاحتلال، الطفل محمد ياسر درويش (12 عاما) بعد مداهمة منزل ذويه في بلدة العيسوية شرق القدس المحتلة.

وعند المدخل الشمالي لمدينة البيرة، اعتقلت قوات الاحتلال الفتى أحمد عيسى عبد المحسن، بعد أن اعتدى عليه الجنود بالضرب خلال المواجهات التي شهدتها المنطقة.

واعتقلت قوات الاحتلال، الشاب عبد الله محمد الشوكة، بعد أن داهمت منزل عائلته في مدينة بيت لحم.

واعتقل جنود الاحتلال المتمركزين على حاجز صرة العسكري شمال غرب نابلس، الشاب عبد الله علي نوباني، من قرية اللبن الشرقية، جنوب نابلس.

وشهدت مدينة القدس المحتلة، اعتقال الشابين عدنان وطلال الشلودي، من منطقة حي القرمي بالبلدة القديمة، فيما أبعدت سلطات الاحتلال المرابطة زينات أبو صبيح عن المسجد الأقصى ومداخله، لمدة أسبوع قابل للتجديد.

واعتدت قوات الاحتلال، على شاب واعتقلته خلال مواجهات اندلعت في بلدة صور باهر جنوب شرق القدس المحتلة.

من جانب آخر، اقتحمت قوات الاحتلال بيت عزاء الشهيد عدي التميمي في بلدة سلوان جنوب المسجد الأقصى المبارك، بمدينة القدس المحتلة، وأجبرت على إغلاقه.

هدم منزل وإخطار آخر وطمر مضخة مياه وإغلاق طرق

هدمت قوات الاحتلال الإسرائيلي، منزل المواطن محمد نوح الحروب، في منطقة خلة طه، ببلدة دورا جنوب غرب مدينة الخليل. وتبلغ مساحة المنزل 120 مترا مربعا، وكان يؤوي ثمانية أفراد.

وفي السياق، اقتحمت قوات الاحتلال بلدة سلوان جنوب المسجد الأقصى، وأخطرت بهدم منزل المواطن المسن يعقوب مراغة (81 عاما)، بحجة البناء دون ترخيص .

وأمهل الاحتلال أصحاب المنزل، الذي تبلغ مساحته نحو 100 متر مربع، ويقطن فيه مسنان، 15 يوما لهدمه بأيديهم، وإلا ستقوم هي بذلك، وتغريمهم تكاليف الهدم.

من جانب آخر، طمرت جرافة تابعة لقوات الاحتلال، مضخة مياه، تغذي قرى: بورين، ومادما، وعصيرة القبلية، وعوريف، جنوب نابلس، ما أدى إلى انقطاع المياه عن أكثر من 20 ألف مواطن.

وفي قرية اللبن الشرقية جنوب نابلس، أغلقت قوات الاحتلال طريقا على شارع القرية بالمكعبات الإسمنتية.

وفي السياق، وضعت قوات الاحتلال، عددا من المكعبات الاسمنتية على المدخل الرئيسي الشرقي لمدينة قلقيلية، بهدف تضييق الخناق على المواطنين خلال تنقلهم من وإلى المحافظة.

كما أغلقت قوات الاحتلال، البوابة الحديدية التي أقامتها منذ سنوات على المدخل الرئيسي لبلدة بيت أمر، شمال الخليل، ومنعت المواطنين ومركباتهم من الخروج أو الدخول من وإلى البلدة، ما أجبرهم على سلوك طرق بديلة وعرة وبعيدة.

وفي السياق ذاته، أغلقت جرافات الاحتلال بالسواتر الترابية، عدة طرق فرعية في بلدة حوارة جنوب نابلس، وأعاقت تحرك المواطنين.

ونصبت قوات الاحتلال حاجزين عسكريين، على مدخل قرية نحالين، ومنطقة عقبة حسنة غرب بيت لحم، وأوقفت مركبات المواطنين وفتشتها ودققت في بطاقاتهم الشخصية، ما أدى إلى إعاقة تنقلهم.

وأغلقت سلطات الاحتلال الإسرائيلي، حاجز "سالم" العسكري غرب جنين حتى إشعار آخر، واقتحمت قرية رمانة وداهمت عددا من المنازل واستولت على تسجيلات لكاميرات مراقبة ونصبت عدة حواجز في المحافظة.

وذكرت مصادر أمنية ومحلية لـ "وفا" أن قوات الاحتلال أغلقت حاجز سالم العسكري غرب جنين حتى إشعار آخر.

وأضافت المصادر أن قوات الاحتلال اقتحمت قرية رمانة، ونصبت عدة حواجز داخل القرية وعلى مداخلها، ما أدى الى إعاقة تحركات المواطنين، كما استولت على تسجيلات لكاميرات مراقبة بعد مداهمة محلات تجارية ومنازل وتفتيشها واستجوبت ساكنيها وعرف من أصحابها هيثم جعايصة وجمال نمر أبو بكر.

وفي سياق متصل، اندلعت مواجهات بين الشبان وقوات الاحتلال في محيط حاجز الجلمة شمال شرق جنين، علما أن قوات الاحتلال أغلقت الحاجز عدة مرات أمام حركة المواطنين.

مستوطنون يقتحمون ويحرقون ويهاجمون ممتلكات مواطنين

أحرق مستوطنون، مركبة وخزان مياه، وحطموا واقتلعوا 80 شتلة وشجرة زيتون ولوزيات، في قرية المغير، شمال شرق رام الله.

وهاجمت مجموعة من المستوطنين، المزارعين خلال قطفهم ثمار الزيتون، في بلدة عزموط، شرق نابلس، ورشقوهم بالحجارة.

وهاجم مستوطنون، مركبات المواطنين بالحجارة، بالقرب من دوار سلمان الفارسي، المؤدي إلى طريق نابلس وقلقيلية، الأمر الذي أدى لتضرر عدد منها.

وفي السياق، هاجم مستوطنون، مركبات المواطنين، بالقرب من مدخل مدينة البيرة الشمالي، ما أدى لتضرر عدد منها.

كما تجمع عدد من مستوطني مستوطنة "كرني شمرون"، عند مدخل بلدة بلدة عزون، شرق محافظة قلقيلية، في محاولة لاقتحامها تحت حماية جيش الاحتلال.

وفي انتهاك آخر، اقتحم عشرات المستوطنين، باحات المسجد الأقصى المبارك، من جهة باب المغاربة، ونفذوا جولات استفزازية، وأدوا طقوسا تلمودية في باحاته، بحماية من شرطة الاحتلال.

ــــ

ر.س/ع.ف

 

مواضيع ذات صلة

اقرأ أيضا