الرئيسية انتهاكات إسرائيلية
تاريخ النشر: 17/11/2022 11:16 م

تواصل انتهاكات الاحتلال: إصابات واعتقالات واعتداءات للمستوطنين وهدم واستهداف مراكب صيد وشق طريق استيطاني


محافظات 17-11-2022 وفا- واصل جنود الاحتلال الإسرائيلي والمستوطنون، اليوم الخميس، عدوانهم على شعبنا ومقدساته وممتلكاته، حيث سُجّلت إصابات في انتهاكات واسعة للمستوطنين وخلال مواجهات مع الاحتلال، الذي اعتقل 10 مواطنين بينهم طفل، وهدم منشأة وأخطر بهدم مدرسة قيد الإنشاء، واستهدف مراكب صيد في بحر غزة، فيما قرر إغلاق الحرم الإبراهيمي بحجة الأعياد اليهودية، وجدد المستوطنون اقتحام المسجد الأقصى، وشقوا شارعا استيطانيا في مدينة الخليل.

إصابات خلال اعتداءات واسعة للمستوطنين

أصيب المواطن محمد وليد الأسطة، من بلدة ترقوميا، غرب الخليل، بشظايا رصاص حي أطلقه صوبه مستوطن بالقرب من مستوطنة "ادورا" المقامة على أراضي المواطنين.

وقالت مصادر أمنية، إن مستوطنا أطلق النار صوب الأسطة، عندما كان يستقل مركبته بالقرب من أرضه المحاذية لشارع "فرش الهوى" القريب من المستوطنة، ما أدى لإصابته بجروح طفيفة.

وأصيب عدد من المواطنين، في هجوم لمستوطنين من مستوطنة "يتسهار"، قرب بلدة حوارة جنوب مدينة نابلس.

وأفادت رئيسة تحرير وكالة الأنباء الفلسطينية (وفا)، خلود عساف، بأن مجموعة من المستوطنين هاجمت مركبتها ومركبات المواطنين، قرب دوار (سلمان الفارسي) شمالي حوارة، ما أدى لإصابة نجلها وعدد من المواطنين بجروح مختلفة، نقل بعضهم إلى المستشفى، وتحطيم زجاج عدة مركبات.

والليلة الماضية، هاجم مستوطنون قرب مفترق قرية "جيت" شرق قلقيلية، مركبة المواطن مجدي ماجد قرعان، من مدينة قلقيلية بالحجارة، وهو برفقة عائلته، ما أدى إلى إلحاق أضرار بالمركبة.

كما اعتدى مستوطن على شقيقين من عائلة أبو حديد، أمام منزلهما في شارع السهلة بالبلدة القديمة في مدينة الخليل، ورشهما بغاز الفلفل، ما أدى لإصابتهما بحروق.

وفي السياق، تجمع عشرات المستوطنين، على مدخل قرية التواني بمسافر يطا جنوب الخليل، ومنعوا المواطنين من الدخول لقريتهم والخروج منها، ورددوا شعارات عنصرية طالبوا فيها بترحيل المواطنين من أرضهم للاستيلاء عليها.

وفي انتهاك آخر، شقت جرافات المستوطنين بحماية جيش الاحتلال، شارعا استيطانيا جديدا، يربط منطقة "الكرنتينا" جنوبا بمنطقة تل الرميدة وسط الخليل. ويربط الشارع الجديد بعرض أربعة أمتار وطول 500 متر، المنطقة الأثرية التي افتتحها الاحتلال بالبلدة القديمة مع شارع الشهداء، ويمر الشارع عبر أراضي تابعة لبلدية الخليل وعائلات: الجعبة، ودنديس، والنتشة، وعمرو، وهي أراضي مطوبة.

في غضون ذلك، اقتحم عشرات المستوطنين، باحات المسجد الأقصى المبارك، من جهة باب المغاربة، ونفذوا جولات استفزازية وأدوا طقوسا تلمودية في باحاته، بحماية شرطة الاحتلال.

وبذريعة الأعياد اليهودية، قررت سلطات الاحتلال إغلاق الحرم الابراهيمي الشريف في مدينة الخليل، من عصر يوم غد الجمعة، وحتى مساء يوم السبت القادم، لتسهيل اقتحامات المستوطنين.

إصابات بالاختناق خلال مواجهات واستهداف لمراكب صيد

أصيب عشرات المواطنين وطلبة من جامعة فلسطين التقنية خضوري، بحالات اختناق، خلال مواجهات مع قوات الاحتلال الإسرائيلي، غرب مدينة طولكرم.

كما اندلعت مواجهات في أعقاب اقتحام بلدة العيسوية شرق القدس المحتلة، أطلقت خلالها قوات الاحتلال الرصاص المعدني المغلف بالمطاط وقنابل الغاز السام المسيل للدموع، دون أن يبلغ عن وقوع إصابات.

من جانب آخر، اقتحمت قوات الاحتلال، صالة أفراح في المنطقة الجنوبية من مدينة الخليل، وفضت عرسا لعائلة سلهب وعرقلت استكماله.

وفي المحافظات الجنوبية، فتحت زوارق بحرية الاحتلال، نيران رشاشاتها الثقيلة وخراطيم المياه تجاه مراكب الصيادين العاملة قبالة شاطئ الواحة والسودانية شمال غرب مدينة غزة، ما أجبر الصيادين على التراجع ومغادرة البحر خشية على حياتهم.

اعتقالات تطال 10 مواطنين بينهم طفل

اعتقلت قوات الاحتلال الإسرائيلي، الطفل عمار جاسر زبيدات (12 عاما)، بعد اقتحام مدرسة الزبيدات الأساسية، في قرية الزبيدات شمال مدينة أريحا.

واختطفت قوة خاصة من جيش الاحتلال الإسرائيلي، الشاب عبد الله كايد زكارنة من بلدة قباطية، وذلك أثناء تواجده في قرية بير الباشا جنوب جنين. واعتقلت قوة خاصة أخرى، الأسير المحرر قيصر كممجي من بلدة اليامون بجنين، أثناء تواجدة في منطقة الرام قرب القدس المحتلة.

كما اعتقلت قوات الاحتلال الشاب محمد رضوان أبو الرب من بلدة جلبون شرق جنين، بعد أن داهمت منزل ذويه.

واعتقلت قوات الاحتلال، الشاب مهدي ضرغام عدوان، بعد اقتحام منزل عائلته في مدينة قلقيلية.

واعتقل الاحتلال، المواطن خالد الشولي من منزله، في بلدة عصيرة الشمالية بنابلس.

كما داهمت قوات الاحتلال، منزل الأسير المحرر ربيع محمد نايفة في ضاحية شويكة شمال طولكرم، وقامت باعتقاله من جديد.

ومن المسجد الأقصى المبارك في مدينة القدس المحتلة، اعتقلت قوات الاحتلال المواطن خليل الترهوني، وهو أحد حراس المسجد الأقصى خلال تأدية عمله في باحات الحرم.

واعتقلت قوة من جيش الاحتلال، المواطن عبد الله مسلم احريزات من بلدة يطا جنوب الخليل، والمواطن أدهم بنات من المنطقة الجنوبية من مدينة الخليل.

 

وداهمت قوات الاحتلال منزل المواطن بدر البطش بالقرب من ساحة البلدية بالبلدة القديمة من مدينة الخليل، وأخرجت أفراد العائلة للعراء، قبل تفتيش المنزل وإلحاق أضرار بمحتوياته.

من جانب آخر، اعتدت قوات الاحتلال، على الشاب سيف القواسمي، عند حاجز قلنديا العسكري، شمال مدينة القدس المحتلة، وصادرت مفاتيح مركبته.

هدم منشأة وإخطار بهدم مدرسة

هدمت قوات الاحتلال الإسرائيلي، منشأة لتصليح المركبات، في قرية النبي الياس، شرق قلقيلية. وتبلغ مساحة المنشأة 700 متر مربع، وتعود للمواطن محمد عبد الرحمن سلهب.

في السياق، أخطرت قوات الاحتلال، بهدم مدرسة قيد الإنشاء، مكونة من ثلاث غرف صفية، في منطقة الصفي، بمسافر يطا، جنوب الخليل.

ـــــ

ر.س/ع.ف

 

مواضيع ذات صلة

اقرأ أيضا