أهم الاخبار
الرئيسية منظمة التحرير تاريخ النشر: 11/04/2021 12:50 م

"شؤون اللاجئين" تطلق مسابقة لأفضل بحث علمي منهجي حول قضية اللاجئين

رام الله 11-4-2021 وفا- أطلقت دائرة شؤون اللاجئين بمنظمة التحرير الفلسطينية، اليوم الأحد، "مسابقة بحثية " لأفضل بحث علمي منهجي حول قضية اللاجئين الفلسطينيين، انطلاقا من رؤيتها على تشجيع البحث العلمي المتخصص تجاه القضايا الوطنية والمصيرية المرتبطة بحقوق شعبنا غير القابلة للتصرف.

وقال عضو اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير، رئيس دائرة شؤون اللاجئين أحمد ابو هولي، إن المسابقة تأتي ضمن فعاليات احياء الذكرى الـ73 للنكبة، وتهدف الى تشجيع وزيادة الوعي بأهمية البحث العلمي المتخصص في مباحث وموضوعات تتعلق بقضية اللاجئين، من كافة أبعادها، وتوثيق كل ما يستجد من تطورات رافقت قضية اللاجئين خاصة في العقد الأخير، علاوة على تعزيز ثقافة حق العودة وتعزيز الرواية الفلسطينية حول النكبة مقابل دحض الرواية الإسرائيلية القائمة على الأكاذيب، وتزوير التاريخ.

وأوضح ان محاور الأبحاث التي ستشملها المسابقة، تتضمن الأبعاد القانونية والسياسية والاجتماعية والامنية لقضية اللاجئين الفلسطينيين، وتأثير جائحة كورونا على أوضاع اللاجئين الاقتصادية، والاجتماعية، والصحية، والتعليمية في الوطن والشتات، والأزمة المالية للأونروا وتأثيرها على مجتمع اللاجئين، والاستهداف الإسرائيلي– الأميركي لقضية اللاجئين في حقبة حكم الرئيس ترمب، وقانون القومية الإسرائيلي وحق العودة للاجئين الفلسطينيين، ودور الامم المتحدة في معالجة قضية اللاجئين الفلسطينيين، وتحليل المحتوى (المضمون) للفصل السادس عشر من خطة السلام الأميركية "صفقة القرن" لحل قضية اللاجئين، ومعالجة الاعلام لقضية اللاجئين، في أحد المحاور: (الاعلام الفلسطيني، الإعلام العربي، الاعلام الدولي)، دور الجاليات الفلسطينية في حماية حق العودة، وتعزيز الرواية الفلسطينية، والمنظور الاميركي لحل قضية اللاجئين ومدى انسجامه مع قرارات الأمم المتحدة والموقف الفلسطيني، والرؤية الاسرائيلية لحل قضية اللاجئين ومدى انسجامها مع قرارات الامم المتحدة.

ولفت الى انه يحق للمشاركين في المسابقة ان يختاروا احد المحاور في دراسته البحثية.

واوضح ان الأبحاث المقدمة للمسابقة يجب ان تراعي المنهجية البحثية من حيث المنهج وأدوات البحث والتوثيق مراعاة الأمانة العلمية واحترام قواعد حقوق الملكية الفكرية، وكذلك مراعاة أسس التوثيق السليم، وان تتضمن إضافات واجتهادات جديدة تعود بالنفع والاستفادة لأصحاب القرار ويشترط بألا تكون قد سبق نشرها او تقديمها لأي جهة اخرى وألا يقل البحث عن (35) صفحة مطبوعة.

واكد أن باب المشاركة مفتوح للباحثين والاكاديميين والمختصين وخريجي الجامعات شريطة الالتزام والتقيد بمعايير المسابقة ومحاورها.

وأشار إلى أن اللجنة المشرفة على المسابقة ستبدأ خلال المرحلة المقبلة استلام ملخصات الأبحاث على ان يكون 25 ايار/ مايو 2021 الموعد النهائي لإرسال ملخصات الأبحاث، التي سيتم تقييمها والرد عليها قبولا أو رفضا خلال أسبوع من تاريخ الاستلام، بينما سيكون 30 تشرين الثاني/ نوفمبر 2021  الموعد النهائي لإرسال الأبحاث كاملة لأصحاب الملخصات المقبولة.

واوضح ان لجنة علمية مهنية من متخصصين وأكاديميين يدرسون في الجامعات الفلسطينية ستتولى مهمة تحكيم البحوث استنادا إلى معايير الجودة الأكاديمية.

وأشار ابو هولي إلى أنه تم إعداد دليل تعريفي حول شروط المسابقة ومحاورها والية الإرسال وكل التفاصيل المتعلقة بالمسابقة وهو متاح للجميع على الموقع الإلكتروني لدائرة شؤون اللاجئين www.plord.ps وعلى صفحات التواصل الاجتماعي للجان الشعبية في المخيمات اعتبارا من اليوم.

وخصصت المسابقة مجموعة من الجوائز المالية والعينية التشجيعية، إذ يحصل الفائز الأول بجائزة أفضل بحث على 1000 دولار، بينما يحصل الفائز بالمركز الثاني على جائزة قدرها 500 دولار، والثالث على 250 دولارا، والمركز الرابع على 200 دولار والمركز الخامس 150 دولارا، وستمنح الدائرة شهادة التميز البحثي للفائزين، كما ستمنح الدائرة شهادة تقدير ومكافأة مالية لعشرة أبحاث أخرى ترى لجنة التحكيم صلاحياتها للنشر بقيمة 100 دولار.

ولفت الى ان الأبحاث التي ستحصل على المراكز الخمسة الأولى ستقوم الدائرة بطباعتها وتعميمها على الجامعات الفلسطينية، مشيرا الى ان نتائج وتوصيات البحوث ستوضع تحت تصرف دائرة شؤون اللاجئين لتكون مُعينا وموجها لها في اتخاذ قراراتها بشأن  قضية اللاجئين.

ــ

م.ج

مواضيع ذات صلة

اقرأ أيضا