الرئيسية أخبار دولية تاريخ النشر: 18/05/2021 11:57 م

تواصل ردود الأفعال المنددة بالعدوان الإسرائيلي المتواصل على شعبنا

تواصل ردود الأفعال المنددة بالعدوان الإسرائيلي المتواصل على شعبنا

 

عواصم 18-5-2021 وفا- تواصلت ردود الأفعال الرسمية والشعبية العربية والدولية المنددة بالعدوان الإسرائيلي المتواصل على شعبنا لليوم الثامن على التوالي، في كافة الأرض الفلسطينية.

وقد عبر العالم عن تنديده بالمجازر التي تُرتكب في قطاع غزة وباقتحام المسجد الأقصى المبارك والتهجير القسري لأهالي الشيخ جراح.

الجمعية البرلمانية الآسيوية تؤكد دعمها لشعبنا وتطالب بإجراءات حازمة لوقف العدوان الإسرائيلي

وأعلنت الجمعية البرلمانية الآسيوية دعمها الكامل وتضامنها مع شعبنا، مؤكدة الحاجة الملحة لمحاسبة إسرائيل على انتهاكاتها لحقوق الإنسان، وجرائمها ضد الإنسانية في الأراضي الفلسطينية المحتلة منذ عام 1967.

وطالبت الجمعية، التي تضم في عضويتها 43 برلمانا، من بينها الصين وروسيا وفلسطين، في بيان صحفي أصدره رئيسها مصطفى شنتوب، المجتمع الدولي باتخاذ إجراءات حازمة وفعالة، دون مزيد من التأخير، وذلك لإنهاء الأعمال الوحشية المستمرة ضد أبناء شعبنا، واستمرار دولة إسرائيل في انتهاك للقانون الدولي.

مسيرات ووقفات في الأرجنتين والبرازيل تضامنا مع شعبنا وتنديدا بالعدوان الإسرائيلي

شهدت عدة مدن أرجنتينية وبرازيلية، تحركات وفعاليات تضامنية مع شعبنا الفلسطيني، ندد فيها المشاركون باستمرار العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة والقدس والضفة وأراضي48.

وشملت الفعاليات مسيرات في العاصمة الأرجنتينية بوينوس ايرس، ومدن خوخوي ومناوس، إضافة الى مظاهرة حاشدة في مدينة مناوس شمال البرازيل، شارك فيها الآلاف من الجاليات الفلسطينية والعربية والمتضامنين ومناصري فلسطين.

فعاليات تضامنية مع شعبنا في عدد من المدن الدنماركية

وشهدت عدة مدن دنماركية، وقفات ومسيرات وفعاليات تضامناً مع فلسطين، وتنديدا بالعدوان الإسرائيلي المتواصل.

ونظمت مجموعة فلسطين في حزب اللائحة الموحدة والجمعيات الفلسطينية مظاهرة في كوبنهاجن وشيلاند تحت شعار (73 عاما من التطهير العرقي وتحيا فلسطين) إحياء لذكرى النكبة ووقفة تضامنية حاشدة، ولدعم صمود شعبنا في القدس وغزة والضفة وأراضي الـ 48 بصمودهم ضد جيش الاحتلال الإسرائيلي والمستوطنين، وبحضور سفير دولة فلسطين مانويل حساسيان ومسؤول لجنة فلسطين بحزب اللائحة الموحدة يورن مورتنسن، بمشاركة كبيرة من الجاليات الفلسطينية والعربية والإسلامية والأصدقاء والمتضامنين الدنماركيين.

ورفع المتظاهرون الأعلام الفلسطينية واللافتات والشعارات المنددة بالاحتلال، والمؤيدة لنضال الشعب الفلسطيني ضد الاحتلال،  واختتمت الوقفة بالأغاني الوطنية الفلسطينية من قبل مجموعة فنانين فلسطينيين.

وفي مدينة أودنس، نظمت الجمعيات الفلسطينية وقفة تضامنية، بمشاركة من الجاليات الفلسطينية والعربية والإسلامية، والأصدقاء والمتضامنين الدنماركيين، وجه خلالها رئيس أساقفة سبسطية للروم الأرثوذكس في فلسطين المطران عطالله حنا كلمة للمشاركين، وطالبهم بالاستمرار في تنظيم الفعاليات الداعمة للقضية الفلسطينية.

كما شهدت مدينة آرهوس مسيرة بالمشاعل، ورفع المشاركون الأعلام الفلسطينية، وصدحت الحناجر بالهتافات المؤيدة لنضال الشعب الفلسطيني والمنددة بالاحتلال، نظمها الشباب الفلسطيني في المدينة.

كما أحيت الجمعيات والمؤسسات والفعاليات الفلسطينية في كوبنهاجن وشيلاند ولجنة فلسطين في حزب اللائحة الموحدة الذكرى الـ73 للنكبة، بندوة سياسية عبر تقنية زوم، بمشاركة السفير حساسيان، وعضو المجلس الوطني سهيل الناطور من لبنان، وعضو البرلمان الدنماركي كريستيان يول عن حزب اللائحة الموحدة.

حزب الخضر البلجيكي: يجب فرض عقوبات على إسرائيل وتوفير الحماية للفلسطينيين

وقالت زعيمة حزب الخضر الفلاماني البلجيكي، إن "القلق العميق لم يعد كافيا، لقد حان الوقت لمعالجة السبب الجذري للصراع، وحماية ما هو مقدس "أرواح البشر" في القدس وغزة والضفة الغربية".

وأضافت في بيان صحفي، "نفكر الآن بسلسلة إجراءات من شأنها انصياع الحكومة الإسرائيلية للجلوس إلى طاولة المفاوضات لإنهاء الصراع الفلسطيني الإسرائيلي، الذي يتصاعد حاليا. يجب أن تنتهي سياسة الضم الإسرائيلية".

واقترحت زعيمة حزب الخضر الفلاماني البلجيكي، مقاطعة المنتجات القادمة من المستوطنات الإسرائيلية "التي هي أرض محتلة وبالتالي غير قانونية"، ومنع دخول منتجات المستوطنات بتاتاً الى السوق الأوروبية، وتجميد العلاقات الاقتصادية الثنائية.

وأشارت إلى أن حزب الخضر سيطرح هذه الإجراءات على الطاولة في الحكومة الفيدرالية على أمل أن يكون هناك ضغط أخير مع دول أخرى لجلب إسرائيل إلى الطاولة.

وقفة تضامنية لنصرة الشعب الفلسطيني في ليبيا

ونظمت وقفة تضامنية في العاصمة الليبية طرابلس، لنصرة فلسطين، وتنديدا بالعدوان الإسرائيلي المتواصل على أبناء شعبنا.

وشارك في الوقفة حشد كبير من الأهالي ورجال دين، ومثقفون، وشخصيات حزبية، وطلبة المدارس، ورفعوا العلم الفلسطيني، واللافتات التي تندد بسياسة الاحتلال الهمجية بحق الشعب الفلسطيني ومقدساته.

وقفات في العاصمة والمدن التونسية منددة بجرائم الاحتلال

وطالب مشاركون في وقفة غضب في العاصمة التونسية، بوقف الحرب التي شنها الاحتلال على الأراضي الفلسطيني، والعدوان الذي يشنه على قطاع غزة، والقدس ومقدساتها.

وشارك في هذه الوقفات الآلاف من المواطنين والنقابات والاتحادات والقوى الوطنية والحزبية، ورفعوا الشعارات المنددة بالاحتلال وجرائمه، وطالبوا بوقف التطبيع، ودعم صمود الشعب الفلسطيني.

كما انطلقت مسيرة لنصرة فلسطين نظمت في مدينة قفصة جنوب غرب تونس، شارك فيها المئات الذين طالبوا بزوال الاحتلال، وأكدوا على وحدة فلسطين واهميتها بالعمق العربي والإسلامي.

نقابة أطباء الأسنان الأردنية تقرر مقاطعة مؤتمر "إيديك" الدولي لمشاركة الاحتلال فيه

وقررت نقابة أطباء الأسنان الأردنية مقاطعة مؤتمر "إيديك" الدولي المختص بطب الأسنان في الإمارات نظرًا لمشاركة شركات وأطباء من الاحتلال فيه.

وأكدت نقابة الأطباء الأردنية على الشركات الأردنية والزملاء بضرورة الالتزام بمقاطعة المؤتمر.

الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي يعلن تخصيص منحة 500 مليون دولار لإعادة الإعمار في غزة

وأعلن الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، عن تقديم مصر مبلغ 500 مليون دولار كمبادرة مصرية تخصص لصالح عملية إعادة الإعمار في قطاع غزة نتيجة العدوان الإسرائيلي الأخير، مع قيام الشركات المصرية المتخصصة بالاشتراك في تنفيذ عملية إعادة الاعمار.

وقال المتحدث الرسمي باسم الرئاسة المصرية بسام راضي في بيان له اليوم، إن ذلك جاء خلال مشاركة الرئيس في القمة الثلاثية بشأن تطورات الأوضاع في الأراضي الفلسطينية، والتي عقدت بعد ظهر اليوم بقصر الاليزيه في باريس بمشاركة الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، والملك عبد الله الثاني، ملك المملكة الأردنية الهاشمية.

وقفة في الخرطوم تطالب بإنهاء الاحتلال الإسرائيلي

وطالب المئات من أبناء الشعب السوداني، في وقفة بالعاصمة الخرطوم، بإنهاء الاحتلال الإسرائيلي، ونددوا بالعدوان على شعبنا.

ورفع المشاركون الشعارات المنددة بالعدوان الإسرائيلي، وطالبوا المجتمع الدولي بدعم الشعب الفلسطيني وحقوقه، وإنهاء الاحتلال الإسرائيلي.

رسالة دعم وتأييد من جاليات فلسطينية لأبناء شعبنا داخل أراضي عام 48

وبعثت الهيئات الادارية للجاليات الفلسطينية في جمهورية التشيك ورومانيا وايرلندا وفنلندا، رسائل دعم وتأييد إلى عدد من الشخصيات داخل أراضي العام 48، تعبيرا عن دعمها لأبناء شعبنا في وجه الهجمة العنصرية والاعتداءات الإسرائيلية المتجددة، المدعومة من حكومة نتنياهو واليمين الاستيطاني.

وحيّت الجاليات "انتفاضة أهلنا في الناصرة وسخنين وعكا وحيفا ويافا واللد وام الفحم وكل المدن والقرى، والتي اكدت للعالم اننا شعب حر يتطلع للحرية وتقرير المصير على أرضه، واننا سنهزم المخططات الاستعمارية وسياسة الابرتهايد والتمييز العنصري، ولن نرحل عن مدننا وقرانا"

وأشارت إلى أن "الإضراب العام في كل فلسطين يمثل أكبر دليل على وحدة شعبنا ووحدة الهدف والمصير".

كبار علماء المسلمين في الهند: العدوان الإسرائيلي عمل إرهابيي ووحشي يستوجب المساءلة الدولية

وأدان كبار العلماء المسلمون في الهند، العدوان الإسرائيلي والاعتداءات الوحشية على المسجد الأقصى والقدس وغزة، وأماكن أخرى في فلسطين.

وقالوا في بيان مشترك صدر في نيو دلهي: "نعتقد أن هذا العدوان هو جزء من التكتيكات الإرهابية الإسرائيلية لإخلاء الأراضي الفلسطينية من خلال أعمال العنف وإعادة توطين المستوطنين اليهود هناك في انتهاك واضح للقانون الدولي".

 وأضافوا "أن حملة ظالمة وقاسية تجري حاليا لإخلاء منطقة الشيخ جراح في القدس، كما يتعرض المدنيون، بمن فيهم الأطفال والعجزة والنساء، لفظائع وحشية كبيرة على نطاق واسع وأن الإخلاء القسري للفلسطينيين هو انتهاك لجميع مبادئ حقوق الإنسان."

الجمعيات السياسية البحرينية تطالب بطرد ممثل إسرائيل وقطع العلاقات

وطالبت الجمعيات السياسية في مملكة البحرين بإلغاء كل اتفاقيات التطبيع مع دولة الاحتلال وسحب السفير البحريني المعين فيها، وطرد القائم بالأعمال الإسرائيلي في المنامة، ووقف الرحلات الجوية والزيارات بكل أشكالها، وإعادة فتح مكتب مقاطعة الاحتلال، وذلك احتجاجاً على جرائم الابادة الجماعية والعنصرية والتهويد التي ترتكبها دولة الاحتلال بحق شعبنا في غزة والقدس وكل فلسطين.

ودعت إلى تكثيف التضامن العملي مع القضية الفلسطينية ومع شعبنا الأعزل وهو يواجه بصدره العاري الترسانة العسكرية الإسرائيلية الفتاكة.

جامعة "Gent" البلجيكية تتضامن مع فلسطين وتدين العدوان الاسرائيلي على شعبنا

وأدانت جامعة "GENT" البلجيكية، "الهجمات الإسرائيلية العنيفة على السكان الفلسطينيين في قطاع غزة والضفة الغربية وإسرائيل".

وأعربت عن "تضامنها مع الشعب الفلسطيني الذي عارض منذ عام 1948، نظام الاستعمار الاستيطاني المتورط في التطهير العرقي وضم الأراضي وتهجير السكان والفصل العنصري".

وقالت في بيان لها، "كثير منا يبحث في الطرائق التاريخية والمعاصرة لإنهاء الاستعمار، وحقوق الإنسان والسياسة الدولية، والأشكال المعولمة من اللامساواة الاجتماعية والعرقية والجنسانية. ويعمل الكثير منا أيضًا بشكل وثيق مع الأكاديميين وشركاء المجتمع المدني الآخرين في دول الجنوب".

إطلاق حملة إغاثية في الكويت لصالح دعم شعبنا

أعلنت الوكيل المساعد للتنمية الاجتماعية في وزارة الشؤون الاجتماعية الكويتية هناء الهاجري، عن إطلاق حملة إغاثية شعبية عاجلة لصالح دعم شعبنا، بدءا من يوم غد الأربعاء، ولمدة شهر.

وقالت الهاجري في تصريح صحفي بحضور سفير دولة فلسطين لدى الكويت رامي طهبوب، إن "هذه الحملة تأتي في إطار التزام الكويت بمناصرة ودعم الشعب الفلسطيني والوقوف إلى جانبهم خلال الاعتداءات والممارسات التي تقوم بها قوات الاحتلال الإسرائيلي.

وأضافت أنه "من منطلق الأخوة والدور الإنساني والالتزام بتلك الواجبات وبعد التنسيق مع وزارة الخارجية سيتم إطلاق الحملة لمناصرة القضية الفلسطينية".

صحفيون أردنيون ينفذون وقفة نصرة لفلسطين

وشارك عشرات الصحفيين الأردنيين، اليوم الثلاثاء، في وقفة أمام مقر النقابة في العاصمة الأردنية، عمان، نصرة لفلسطين، ورفضا للعدوان الذي يشنه الاحتلال الإسرائيلي في عموم الأراضي الفلسطينية، في قطاع غزة والقدس والضفة الغربية وداخل أراضي العام 48.

وقال نقيب الصحفيين الأردنيين بالوكالة ينال برماوي لـ"وفا"، إن "هذه الوقفة تأتي ضمن الدعم الأردني على كافة المستويات لدعم صمود الأشقاء في فلسطين، وللتنديد بجرائم الاحتلال ضدهم، والاعتداءات على الصحفيين واستهداف وسائل الاعلام في محاولة بائسة من الاحتلال الإسرائيلي لإسكات صوت الحق وصرف النظر العالم عن الجرائم التي يرتكبها بشكل مستمر".

وأكد برماوي أن "نقابة الصحفيين الأردنيين ومنذ بداية العدوان على تواصل مستمر وتنسيق مع نقابة الصحفيين الفلسطينيين لبلورة الخطوات اللازمة لفضح جرائم الاحتلال وإمكانية مقاضاة الاحتلال على جرائمه ضد الشعب الفلسطيني وضد الإنسانية وضد وسائل الإعلام، حيث عمد لضرب كل الأعراف والاتفاقيات الدولية".

خبراء أمميون: العدالة والسلام يتحققان بإنهاء ومحاكمة أطول احتلال بالعالم

ودعا حقوقيون تابعون للأمم المتحدة، المجتمع الدولي للمطالبة بإنهاء فوري للعنف، والعمل بحزم للتصدي للمصدر الأساسي للصراع: الحرمان من الحقوق الجماعية والفردية للشعب الفلسطيني.

وقال الخبراء "هذا العنف الأخير له نمط مألوف بشكل محبط".  "إسرائيل والجماعات المسلحة الفلسطينية في غزة تتبادلان الصواريخ والصواريخ بعد نزع الملكية وإنكار الحقوق في الأرض الفلسطينية المحتلة، حيث تسببت القوة النارية الإسرائيلية الأكبر بكثير في عدد القتلى والجرحى أعلى بكثير وتدمير أكبر للممتلكات".

وأضافوا، حتى يوم الاثنين، قُتل ما لا يقل عن 211 فلسطينيًا في غزة، من بينهم ما لا يقل عن 59 طفلاً، إلى جانب 10 إسرائيليين، بينهم طفلان.  وقتلت قوات الأمن الإسرائيلية ما لا يقل عن 10 فلسطينيين في الضفة الغربية احتجاجا على العدوان على غزة. 

ونزح ما يقرب من 40 ألف فلسطيني من منازلهم، واحتموا في مجمعات الأمم المتحدة.

صندوق "تحيا مصر" يستعد لإطلاق قافلة مساعدات إنسانية لقطاع غزة

وأعلن صندوق "تحيا مصر" إنه يستعد لإطلاق قافلة مساعدات إنسانية لقطاع غزة، تتضمن أكثر من 100 حاوية تحت شعار "نتشارك من أجل الإنسانية".

وجاء في بيان صادر عن الصندوق، اليوم الثلاثاء، "إنه تم تخصيص الحساب رقم (037037- إعادة إعمار غزة) في كل البنوك المصرية لتلقي المساهمات من داخل وخارج مصر لإعادة إعمار غزة وتلبية للاحتياجات المعيشية والدوائية للأشقاء الفلسطينيين".

يُذكر أن صندوق "تحيا مصر" أطلق حملة "نتشارك من أجل الإنسانية" بهدف تشجيع كل أطراف العمل المجتمعي على التنافس، وبذل المزيد من الجهد في العمل الخيري والتكافلي في مختلف دول العالم.

الرئيس العراقي: سندعم فلسطين عمليا وواقعيا

وأكد الرئيس العراقي برهم صالح، أن العراق لن يكتفي بالدعم السياسي والإعلامي لفلسطين، بل سيكون دعمه عمليا وواقعيا.

جاء ذلك، خلال استقباله، اليوم الثلاثاء، سفير دولة فلسطين لدى العراق أحمد عقل.

وأشار الرئيس العراقي إلى أنه على تواصل دائم ومستمر مع سيادة الرئيس محمود عباس، لبحث كل المواضيع المتعلقة بالوضع الفلسطيني والتطورات اليومية.

وقال إن العراق يعمل حاليا للدعوة لقمة عربية موسعة أو مصغرة للدول الأساسية التي على تماس مباشر مع الموضوع الفلسطيني، لاتخاذ موقف عربي موحد يسند الموقف والوضع الفلسطيني.

مسيرة حاشدة تجوب شوارع بيروت تضامناً مع فلسطين

وجابت مسيرة حاشدة، شوارع العاصمة اللبنانية بيروت، تضامناً مع مدينة القدس وتنديدا بالعدوان على غزة وتأكيداً على الوقوف الى جانب شعبنا الفلسطيني.

 وشارك في المسيرة التي انطلقت من أمام مخيم مار الياس، وجابت شوارع بيروت، وصولاً الى وسط المدينة، الامين العام للتنظيم الشعبي الناصري النائب اللبناني أسامة سعد، وأمين سر حركة فتح وفصائل منظمة التحرير الفلسطينية في لبنان فتحي ابو العردات، وأمين عام الحزب الشيوعي اللبناني حنا غريب، وممثل منظمة العمل الشيوعي، ورئيس حزب طليعة لبنان العربي حسن بيان، وممثلي الاحزاب اللبنانية والفصائل الفلسطينية، والمؤسسات الاجتماعية والتربوية والصحية، والنقابات العمالية، والجمعيات والروابط الأهلية الفلسطينية والبيروتية، وأشبال وزهرات والكشافة والفرق الموسيقية التابعة لحركة فتح في بيروت.

مسيرة في برشلونة تنديدا بالعدوان الإسرائيلي على شعبنا

وشهدت مدينة برشلونة، مسيرة تضامنية مع شعبنا، ندد فيها المشاركون باستمرار العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة والقدس والضفة وأراضي48.

وشارك في المسيرة، عدد من أبناء الجاليات الفلسطينية والعربية والمتضامنين ومناصري فلسطين.

وأدان المشاركون العدوان الإسرائيلي المتواصل على قطاع غزة، والمجازر بحق الأطفال والمدنيين الأبرياء، ورددوا هتافات تطالب بالحرية لشعبنا، وبوقف العدوان الإسرائيلي فورا.

مجلس النواب التونسي يدين العدوان الإسرائيلي على شعبنا

وأدان مجلس نواب الشعب التونسي، اعتداءات الاحتلال الإسرائيلي الوحشية على شعبنا، وسياسة الاستيطان والتمييز العنصري التي يمارسها.

جاء ذلك خلال الجلسة العادية التي عقدها مجلس نواب الشعب التونسي، اليوم الثلاثاء، بناء على مطالبات شعبية بإقرار قانون تجريم التطبيع.

وأعرب المجلس عن دعمه لمبادرة تونس المقدمة لمجلس الأمن الدولي حول القدس، ودعا إلى إحداث لجنة "القدس وفلسطين" في مجلس نواب الشعب، ومساندة كل التحركات الشعبية والحملات التضامنية مع شعبنا بجميع الوسائل المتاحة.

مسيرات حاشدة في 55 مدينة مغربية تضامنا مع شعبنا

خرجت مسيرات حاشدة في 55 مدينة مغربية، تضامنا مع شعبنا، وتنديدا بالعدوان الإسرائيلي عليه، ورفضا للتطبيع مع الاحتلال.

ورفع المشاركون في المسيرات، العلمين الفلسطيني والمغربي، ورددوا الشعارات المنددة بالعدوان الإسرائيلي على أهلنا في قطاع غزة، وعلى المسجد الأقصى وحي الشيخ جراح، وأخرى تجدد تضامنهم مع نضال شعبنا في معركته من أجل الحرية والاستقلال.

ودعوا المجتمع الدولي إلى التصدي للعدوان الإسرائيلي، وتحمل مسؤولياته تجاه ذلك، وتوفير الحماية لشعبنا.

شيخ الأزهر احمد الطيب: استمرار الإرهاب الصهيوني نقطةٌ سوداء تُضاف للسجل الدموي لهذا الكيان الغاصب

قال شيخ الأزهر احمد الطيب، إن "استمرار الإرهاب الصهيوني في استهداف الفلسطينيين الأبرياء، وتدمير الطرق والأبنية والمنازل وبنايات الهلال الأحمر، وتشريد العائلات وتهجيرهم

قسريًّا، واستهداف المقار الإعلامية، نقطةٌ سوداء تُضاف للسجل الدموي لهذا الكيان الغاصب، في ظل تواطئ عالمي مخزٍ.

ودعا الطيب للشعب الفلسطيني بالثبات والصمود في مواجهة الانتهاكات الإسرائيلية، مضيفًا: "في ظل تواطؤ عالمي مخزٍ أسأل الله أن يثبت الشعب الفلسطيني الصامد، وينصره نصرًا عزيزًا."

صحيفتان بريطانيتان تخصصان افتتاحيتهما للحديث عن الشيخ جراح وموقف بايدن من التصعيد

تناولت صحيفة الإندبندنت البريطانية العريقة، في افتتاحيتها موقف الرئيس الأميركي جو بايدن من العدوان الإسرائيلي على غزة، مشككة في قدرة مبعوثه هادي عمرو على القيام بجهود سياسية تستجيب لها السلطات الإسرائيلية.

وأوضحت الصحيفة، في افتتاحيتها، أن بايدن "يظهر ميلًا ضئيلًا، على عكس العديد من أسلافه، بما في ذلك ترمب، للانخراط في الشرق الأوسط والمنطقة الأوسع، كما يتضح من حرصه على الخروج من أفغانستان والعراق".

وقالت: "مع ذلك، فإن الدرس المستفاد من التاريخ هو أن إهمال هذه النزاعات والحروب طويلة الأمد لا يكلف الأرواح فحسب، بل يجعل أميركا والغرب أكثر عرضة للهجوم".

وكانت إدارة الرئيس بايدن قد أقرت، أمس، صفقة بيع أسلحة دقيقة التوجيه بقيمة 735 مليون دولار لـإسرائيل، في تحدٍ لبعض أعضاء مجلس النواب الديمقراطيين الذين يشكلون جزءا من الجدل حول دعم الحكومة الأميركية للحكومة الإسرائيلية برئاسة نتنياهو.

أما صحيفة الغارديان، فقد خصصت مقال رأي للكاتبة لوسي غاربيت التي تعيش في القدس، والتي تؤكد فيه أن ما يجري في حي الشيخ جراح المقدسي "ليس نزاعًا عقاريًا".

وتقول غاربيت إن تهديد منازل الحي هو "أحدث فصل في حملة طويلة لمحو الوجود الفلسطيني في القدس".

وتشير الكاتبة إلى أن سيارات شرطة الاحتلال الإسرائيلي ترش منازل الفلسطينيين والمتاجر والمطاعم والأماكن العامة والمؤسسات الثقافية بالمياه العادمة. وتوضح أن هذه المياه تسبب القيء وآلام المعدة وتهيج الجلد، وقد طورت في الأصل من قبل شركة إسرائيلية لصد المتظاهرين.

وتضيف أن المتظاهرين يتعرضون للضرب المبرح والاعتقال من قبل الشرطة، وبعضهم يمتطون خيولا، كما يهاجم المستوطنون المتظاهرين.

وترى الكاتبة أن "هذه الأشكال من العقاب الجماعي تهدف إلى وقف الحركة المتنامية لإنقاذ الشيخ جراح ووقف تجريد 27 عائلة فلسطينية من منازلهم هناك".

وتؤكد غاربيت أن حي الشيخ جراح "تحول إلى منطقة عسكرية". وتضيف أن نقاط التفتيش تسمح عند كل منعطف فقط للسكان بالدخول إلى المنطقة، "ما يمنعنا من الوصول إلى العالم. يجب أن نتحمل هذه المضايقات من المستوطنين والشرطة على حد سواء لمجرد العيش في منازلنا".

بول بوغبا يتضامن مع فلسطين في قلب أولترافورد

رفع النجم الدولي الفرنسي لاعب فريق مانشستر يونايتد الإنجليزي بول بوغبا علم فلسطين في قلب ملعب أولترافورد.

وعبر بول بوغبا عن تضامنه مع شعبنا الذي يتعرض لعدوان إسرائيلي، من خلال رفع علم فلسطين برفقة زميله "آماد" مُباشرة، بعد نهاية لقاء "الشياطين الحمر" ضد فولهام، بالدوري الإنجليزي.

وبول بوغبا كان من أول المتضامنين مع فلسطين في الأيام الأولى لاعتداءات الاحتلال على أهلنا في القدس.

 

وبلغت حصيلة العدوان الإسرائيلي المتواصل على أبناء شعبنا في قطاع غزة، منذ 10 آيار/ مايو الجاري، 218 شهيدا، بينهم  63طفلا، و37 سيدة و16 مسنا، إضافة لإصابة نحو 1520 آخرين، فيما بلغت الحصيلة في الضفة الغربية، 25 شهيدا، ونحو 700 مصاب.

ومنذ 13 أبريل/نيسان المنصرم، تفجرت الأوضاع في الأراضي الفلسطينية المحتلة؛ جراء الاعتداءات الوحشية، لقوات الاحتلال الإسرائيلي والمستوطنين، في القدس المحتلة، خاصة بحق المصلين والمرابطين في المسجد الأقصى ومحيطه، وعلى المتضامنين مع أهلنا في حي الشيخ جراح، الذين تسعى سلطات الاحتلال إلى تهجيرهم قسرا من منازلهم لصالح المستوطنين.

ــــــ

إ.ر/و.أ

 

مواضيع ذات صلة

اقرأ أيضا