أهم الاخبار
الرئيسية انتهاكات إسرائيلية تاريخ النشر: 14/06/2021 11:51 م

انتهاكات الاحتلال: اقتحام "الأقصى" وإصابة مواطنين بالرصاص واعتقال 12 آخرين

محافظات 14-6-2021 وفا- واصلت قوات الاحتلال الإسرائيلي، اليوم الإثنين، انتهاكاتها بحق أبناء شعبنا وممتلكاتهم ومقدساتهم.

وفي السياق، اقتحم 80 مستوطنًا باحات المسجد الأقصى المبارك، ونفذوا جولات استفزازية، فيما نفذ آخرون مسيرة استفزازية في طرقات البلدة القديمة، في حين جددت جماعات المستوطنين الدعوة إلى مسيرة مركزية استفزازية مساء غد.

وأصيب مواطنان أحدهما بحالة خطرة برصاص الاحتلال الإسرائيلي أثناء محاولة اعتقالهما في قرية الجفتلك شمال مدينة أريحا، كما اعتقل الاحتلال 12 مواطنًا خلال عمليات دهم وتفتيش في محافظات الضفة الغربية، وقام بعمليات هدم وتجريف في محافظات القدس ونابلس وطوباس.

اقتحام المسجد الأقصى وتحذيرات من هدم 17 منزلًا في سلوان

اقتحم 80 مستوطنًا، ساحات المسجد الأقصى المبارك، بحماية شرطة الاحتلال الإسرائيلي، ونفذوا جولات استفزازية.

ونفذ آخرون مسيرة استفزازية في طرقات البلدة القديمة، وكانوا يهتفون ويغنون باللغة العبرية في وجه المقدسيين والمارة. كما جددت جماعات المستوطنين عبر مواقع التواصل الاجتماعي الدعوة إلى مسيرة مركزية استفزازية مساء غد بالبلدة القديمة.

وهدمت قوات الاحتلال الإسرائيلي، مسكنين تعود ملكيتهما للشقيقين سالم ومحمد فريج زواهرة، واستولت على محتوياتها قرب قرية مخماس شمال شرق القدس المحتلة، تبلغ مساحة كل منهما نحو 30 مترًا مربعًا، واستولت على ألواح الطاقة الشمسية التي تغذيها شرق قرية مخماس.

وحذر الباحث في شؤون القدس، عضو لجنة الدفاع عن أراضي وعقارات سلوان فخري أبو ذياب، من أن 17 منزلا سيتم هدمها في حي البستان من بلدة سلوان جنوبي القدس حتى نهاية شهر تموز/ يوليو المقبل.

وقال أبو ذياب إن 98 منزلا مخطرًا بالهدم، منها 17 مخطر بالهدم الفوري، وذلك بموجب قانون "كامينتس" الإسرائيلي، الذي يمنع إمكانية الاستئناف عليها في المحاكم أو تجميدها، خلال تواريخ مختلفة حتى نهاية الشهر المقبل، وتعود ملكية المنازل المستهدفة لعائلات: أبو ذياب، وحمدان، وجلاجل، ورجبي، وقويدر، وبدران، وعودة، وشافع، ورجب، وعبد الرحمن، وبشير.

الاحتلال يصيب مواطنين ويعتقلهما في الجفتلك

وفي محافظة أريحا والأغوار، أصيب مواطنان أحدهما بحالة خطرة برصاص الاحتلال الإسرائيلي أثناء محاولة اعتقالهما من منزلهما في قرية الجفتلك شمالي مدينة أريحا.

وقال رئيس مجلس الجفتلك أحمد غوانمة لـ "وفا"، إن قوات الاحتلال أطلقت النار صوب الشاب حمادة عبد العزيز عطاونة (35 عاما)، والفتى عزيز محمد عبد العزيز عطاونة (16 عاما)، أثناء محاولة اعتقالهما من منزلهما في القرية ما أدى إلى إصابة أحدهما في الخاصرة بجروح خطيرة نقل على إثرها بمروحية إسرائيلية إلى مستشفيات الاحتلال، فيما تم اعتقال آخر.

اعتقالات في محافظات الخليل وجنين وبيت لحم

وفي محافظة الخليل، اعتقلت قوات الاحتلال الإسرائيلي، خمسة مواطنين وهم: جمال عوني العدم من بلدة بيت أولا، وبدر أبو عياش من بيت امر، ومنتصر يعقوب ابو عرام من يطا، وزاهي سمير محمد الشوامرة من قرية دير العسل، والشاب عمرو عدنان جرادات (19 عامًا)، من بلدة سعير شمال شرق الخليل بعد أن داهمت منازلهم وفتشتها.

كما فتشت قوات الاحتلال عدة منازل في الخليل عرف من أصحابها منذر العملة في بلدة بيت أولا وعاطف وريدات في الظاهرية، ونصبت حواجز عسكرية على مدخلي بلدتي سعير وحلحول، وعلى مدخلي مدينة الخليل الشمالي جورة بحلص والجنوبي الفحص، وأوقفت مركبات المواطنين وفتشتها ودققت في بطاقاتهم الشخصية، ما تسبب في إعاقة تنقلهم.

وفي محافظة جنين، اعتقلت قوات الاحتلال، أربعة مواطنين من بلدتي يعبد وجبع، واستولت على تسجيلات كاميرات مراقبة من بلدة رمانة في محافظة جنين وهم: الشاب عصام خالد علاونة، والشاب مالك طالب حمور، بعد أن داهمت منزله وفتشته، والأسيرين المحررين يزيد عبد الرحيم عابد، ومحمد يوسف يعقوب الطاهر، بعد ان داهمت منزلي ذويهما في بلدة يعبد جنوب غرب جنين.

وفي محافظة بيت لحم، اعتقلت قوات الاحتلال الشاب صابر إبراهيم العبيّات (29 عامًا) من مدينة بيت ساحور شرق بيت لحم. وداهمت في نفس المنطقة منزلي الأسيرين نصار عبيّات، وأحمد محمد عبيّات، وعبثت بمحتوياتهما.

هدم منشآت في نابلس ونشر آليات عسكرية في طوباس

وفي محافظة نابلس، هدمت قوات الاحتلال مخازن ومنشآت في قرية دير شرف غرب نابلس، تقع على الطريق الرئيسي الواصل بين نابلس وطولكرم، وتعود ملكية المنشآت لكل من: يعقوب عنتري، ووليد عنتري، ورامي طباري.

كما اقتحمت قوات الاحتلال قرية كفر قليل جنوب نابلس، وداهمت منزلي المواطنين وضاح العامر وباسل العامر وعبثت في محتوياتهما.

وفي محافظة طوباس، نشرت قوات الاحتلال آليات عسكرية قرب قرية تياسير شرق طوباس لإجراء تدريبات عسكرية في المنطقة.

_

ع.ح/ ع.ف

مواضيع ذات صلة

اقرأ أيضا