أهم الاخبار
الرئيسية محلية تاريخ النشر: 04/08/2021 09:24 م

بشارة دوماني يباشر عمله رئيسا لجامعة بيرزيت

بشارة دوماني يباشر عمله رئيسا لجامعة بيرزيت
الدكتور بشارة دوماني

رام الله 4-8-2021 وفا- استقبلت جامعة بيرزيت رئيسها الجديد بشارة دوماني، الذي باشر عمله رئيسا للجامعة بداية هذا الشهر.

وقال دوماني: "إن مهمتنا الأساسية في هذه الجامعة، كما أراها، هي الاستثمار البناء بالأجيال المتعاقبة من شباب فلسطين، وأثبتت تجارب التحرر في مختلف أرجاء العالم، أن بناء جيل أكثر وعيا بواقعه وبحقوقه الوطنية والإنسانية، وأكثر ايمانا بالعدالة الاجتماعية، وأكثر قدرة على التفكير الخلاق، وأكثر استعدادا لتقبل التنوع".

يشار إلى أن دوماني شغل كرسي محمود درويش للدراسات الفلسطينية في جامعة براون، وهو أول كرسي من نوعه يتم إنشاؤه في جامعة أميركية، والمدير المؤسس لمركز دراسات الشرق الأوسط في جامعة براون والذي أداره في الفترة ما بين 2012-2018، وأطلق مبادرة الاتجاهات الجديدة في الدراسات الفلسطينية البحثية في عام 2013،  كما قاد فريقا لوضع الخطة الاستراتيجية لإنشاء المتحف الفلسطيني في الفترة ما بين 2008 -2010.

ونشر الدكتور دوماني العديد من المقالات الأكاديمية في دوريات محكمة.

وله أربعة مؤلفات أبرزها كتاب "إعادة اكتشاف فلسطين: التجار والفلاحين في منطقة جبل نابلس، 1700-1900"، وتتركز اهتماماته البحثية على التاريخ الاجتماعي للشعوب التي همشتها الدراسات والأبحاث المختلفة.

وألّف كتابا عن الحرية الأكاديمية إلى جانب العديد من المقالات المحكّمة، وهو محرر في سلسلة الكتب المخصصة للدراسات الفلسطينية التي صدرت بالتعاون مع جامعة كاليفورنيا برس، ومحرر مشارك في مجلة Jerusalem Quarterly، إلى جانب مشاركته في هيئة تحرير مجلة الدراسات الفلسطينية، وعضو في لجنة البحث العلمي لمركز الدراسات الفلسطينية.

وانضم دوماني إلى جامعة براون بعد 14 عاما في جامعة كاليفورنيا- بيركلي، و8 أعوام في جامعة بنسلفانيا، وحصل على زمالات من Woodrow Wilson International Center for Scholars، وWissenschaftskolleg zu Berlin، ومعهد رادكليف للدراسات المتقدمة في جامعة هارفارد، ومعهد الدراسات لمتقدمة في برينستون.

ــــــــ

م.ع

مواضيع ذات صلة

اقرأ أيضا