أهم الاخبار
الرئيسية الأسرى تاريخ النشر: 15/09/2021 10:47 ص

هيئة الأسرى: الحوار بين قادة الأسرى وإدارة السجون لم ينتهِ والإضراب ما زال قائماً

هيئة الأسرى: الحوار بين قادة الأسرى وإدارة السجون لم ينتهِ والإضراب ما زال قائماً
صورة أرشيفية

رام الله 15-9-2021 وفا- قالت هيئة شؤون الأسرى والمحررين، إن قادة الحركة الأسيرة في سجون ومعتقلات الاحتلال، أبلغوها، بعدم التوصل لإتفاق نهائي بينهم وبين إدارة السجون، وإنه بعد ساعتين من الآن سيكون هناك موقف موحد للحركة الأسيرة حول الاستمرار في البرنامج التصعيدي أو وقفه.

وأوضحت الهيئة في بيان صحفي اليوم الأربعاء، أن قادة الحركة الأسيرة أكدوا أن نوعا من الهدوء والإستقرار عاد الى السجون والمعتقلات، وأنه تم إعادة نسبة كبيرة من حقوق الأسرى التي تم سحبها بعد تمكن ستة اسرى من انتزاع حريتهم من سجن "جلبوع"، ولكن لم يتم التوصل الى اتفاق نهائي يكفل عودة الحياة اليومية للأسرى الى ما كانت عليه قبل الخامس من الشهر الجاري.

وأشارت أن الحركة الأسيرة موحدة اليوم في هذه المعركة، وأن التراجع عن البرنامج التصعيدي يكون بعودة حقوق الأسرى بالكامل وعلى رأسها عودة أسرى حركة الجهاد الإسلامي الى وضعهم الطبيعي، ولن يتم القبول بالمساس أو التفرد بهم.

وكان نادي الأسير، قد أعلن في وقت لاحق، أن الحركة الأسيرة قررت، تعليق الإضراب الجماعي عن الطعام، بعد الاستجابة لمطالبها، إلا انه أصدر توضيحا أكد فيه أن الحركة الأسيرة لم تبلغ إدارة السجون بقرار التعليق بشكل رسمي، وانه بانتظار صدور بيان رسمي من الحركة الأسيرة خلال الساعات القادمة، حول موضوع الاضراب الجماعي.

وصعدت إدارة سجون الاحتلال، من اعتداءاتها واجراءاتها القمعية بحق الأسرى، عقب تمكن ستة أسرى من انتزاع حريتهم من سجن "جلبوع" الإثنين المنصرم، وهم: محمود عبد الله عارضة (46 عاما) من عرابة، معتقل منذ عام 1996، محكوم مدى الحياة، ومحمد قاسم عارضة (39 عاما) من عرابة معتقل منذ عام 2002، ومحكوم مدى الحياة، ويعقوب محمود قادري (49 عاما) من بير الباشا معتقل منذ عام 2003، ومحكوم مدى الحياة، وأيهم نايف كممجي (35 عاما) من كفر دان معتقل منذ عام 2006 ومحكوم مدى الحياة، وزكريا زبيدي (46 عاما) من مخيم جنين معتقل منذ عام 2019 وما يزال موقوفا، ومناضل يعقوب انفيعات (26 عاما) من يعبد معتقل منذ عام 2019.

وكانت الشرطة الإسرائيلية، قد أعلنت مساء الجمعة المنصرم 10/9 اعتقال الأسيرين محمود العارضة، ويعقوب القادري في الناصرة، كما اعتقلت فجر السبت 11/9 الأسيرين محمد العارضة وزكريا الزبيدي، في قرية شبلي جنوب الناصرة، بأراضي الـ48، فيما لا زال الأسيران مناضل نفيعات وايهم كممجي، حرين.

ـــــ

م.ج

 

مواضيع ذات صلة

اقرأ أيضا