الرئيسية أخبار دولية تاريخ النشر: 18/09/2021 07:09 م

بري: قيام إسرائيل بالتنقيب في المنطقة المتنازع عليها بالبحر نسف لاتفاق الإطار

بيروت 18-9-2021 وفا- قال رئيس مجلس النواب اللبناني نبيه بري، إن قيام اسرائيل بالتنقيب عن النفط والغاز في المنطقة المتنازع عليها بالبحر، نسف لاتفاق الإطار.

ودعا بري في بيان صحفي اليوم السبت، تعليقاً على التقارير الواردة حول فوز شركة "هاليبرتون" بعقد للتنقيب عن النفط والغاز في المنطقة المتنازع عليها، وزارة الخارجية اللبنانية إلى تحرك عاجل وفوري باتجاه مجلس الأمن والمجتمع الدولي للتحقق من احتمالية حصول اعتداء إسرائيلي جديد على السيادة والحقوق اللبنانية.

وأكد أن قيام إسرائيل بإجراء تلزيمات وإبرام عقود تنقيب في البحر لشركة "هاليبرتون" أو غيرها من الشركات في المنطقة المتنازع عليها في البحر، يمثل نسفاً لاتفاق الإطار الذي رعته الولايات المتحدة الأميركية والأمم المتحدة، مشددا على أن تمادي اسرائيل في عدوانها يمثل تهديداً للأمن والسلام الدوليين.

بدوره، طلب رئيس مجلس الوزراء اللبناني نجيب ميقاتي من وزير الخارجية والمغتربين عبد الله بو حبيب، اجراء الاتصالات اللازمة مع الجهات الدولية المعنية لمنع اسرائيل من مباشرة أعمال التنقيب عن النفط والغاز في المنطقة البحرية المتنازع عليها، بعدما أبرمت عقود تنقيب مع إحدى الشركات وتستعد للبدء فيه.

وأكد ضرورة عدم التهاون في هذا الموضوع ولا تنازل عن الحقوق اللبنانية، داعياً الامم المتحدة إلى القيام بدورها في ردع اسرائيل واجبارها على وقف انتهاكاتها المتكررة لحقوق وسيادة لبنان.

ــــ

و.ي/ م.ل

مواضيع ذات صلة

اقرأ أيضا