الرئيسية تقارير وتحقيقات تاريخ النشر: 01/08/2022 09:36 ص

"وفا" ترصد 21 انتهاكا إسرائيليا بحق الصحفيين في تموز الماضي

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

رام الله 1-8-2022 وفا- طارق الأسطل

وثقت وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية 'وفا'، 21 انتهاكاً إسرائيلياً بحق الصحفيين خلال شهر تموز/ يوليو الماضي.

وأوضحت 'وفا' في تقريرها الشهري حول الانتهاكات الإسرائيلية بحق الصحفيين، أن مسلسل الانتهاكات ما يزال متواصلاً ومستمراً بحق الصحفيين للتغطية على ما تقترفه من انتهاكات بحق المدنيين العزل في الأرض الفلسطينية، مؤكدةً أن مثل هذه الاعتداءات بحق الصحفيين تعتبر بمثابة انتهاك سافر للقانون الدولي.

وبينت 'وفا'، أن قوات الاحتلال استهدفت بتاريخ 1-7-2022 الصحفي محمد أبو ثابت وعددا من الصحفيين ومنعتهم من تغطية الاعتداءات على المواطنين المطالبين بإزالة بؤرة استيطانية مقامة على أراضيهم في بيت دجن شرق نابلس.

وبتاريخ 5-7-2022 جددت محكمة الاحتلال الاعتقال الإداري للأسير الصحفي محمد نمر عصيدة (39 عاما) من نابلس للمرة الرابعة لمدة أربعة أشهر. وأمضى عصيدة في سجون الاحتلال 10 سنوات ما بين أحكام واعتقالات إدارية، وهو متزوج ولديه خمسة أبناء.

واستهدفت قوات الاحتلال بتاريخ 7-7-2022 كُلاً من مصوّر تلفزيون "فلسطين" فادي ياسين، ومراسل شبكة "قدس" الإخبارية عبد الله بحش، والمصوّر الحرّ محمود فوزي بقنابل الغاز المسيّل للدموع، خلال تغطيتهم فعالية مناهضة للإستيطان في قرية بيت دجن شرق مدينة نابلس.

وبتاريخ 16-7-2022 أصيب مدير عام شركة المجموعة الإعلامية "ميديا غروب" الصحفي عاطف عيسى بشظية صاروخ في قدمه خلال قصف الطيران الحربي الإسرائيلي موقعاً قرب منزله وسط قطاع غزة.

كما اعتقلت قوات الاحتلال بتاريخ 19-7-2022 الصحفي عامر أبو عرفة من مدينة الخليل جنوبي الضفة الغربية، بعد اقتحام منزله والعبث بمحتوياته.

وبتاريخ 20-7-2022 اعتقلت قوات الاحتلال الصحفي الحرّ فيصل الرفاعي بعد يوم على اقتحام منزله في بلدة عناتا شمال شرقي القدس واستدعائه للمقابلة.

وأصيب بتاريخ 24-7-2022 المصور الصحفي إبراهيم عطا بالرصاص المعدني في القدم خلال تغطيته لاقتحام قوات الاحتلال بقرية دير أبو مشعل غرب مدينة رام الله وسط الضفة الغربية المحتلة.

وبتاريخ 25-7-2022، منعت قوات الاحتلال كُلاً من مراسل قناة "الغد" خالد بدير، ومراسل شبكة "قدس" الإخبارية عبد الله بحش، وطاقم فضائية "معاً" الذي ضمّ المراسل رائد عمر والمصوّر أيمن عليوي، من الوصول إلى قرية قراوة بني حسان غرب مدينة سلفيت، لتغطية عملية هدم منزل الأسيرَين يحيى مرعي ويوسف عاصي من القرية.

وبالتاريخ ذاته، منعت سلطات الاحتلال مراسلة قناة "TRT" التركية الصحفية مجدولين حسونة من السفر عبر معبر الكرامة إلى الأردن، من دون توضيح الأسباب.

وفي نفس السياق، منعت قوات الاحتلال بتاريخ 26-7-2022 الصحفي مجاهد السعدي من مغادرة الضفة إلى الأردن في مهمة صحفية. حيث احتجز الاحتلال السعدي وحقق معه لأكثر من خمس ساعات، قبل إبلاغه بالمنع من السفر.

وبتاريخ 27-7-2022، استهدفت قوات الاحتلال مراسل قناة "رؤيا" الأردنية حافظ أبو صبرا بقنبلة صوت، خلال تغطيته تظاهرة احتجاجية نفّذها أهالي قرية كفل حارس احتجاجاً على إغلاق الشارع من قِبل المستوطنين شمال غرب مدينة سلفيت.

كما أفرجت سلطات الاحتلال الإسرائيلي بتاريخ 28-7-2022 عن الصحفي أيمن قواريق (36 عامًا)، من بلدة عورتا في نابلس، بعد قضائه محكوميته البالغة 6 أشهر.

وبتاريخ 29-7-2022، استهدف جنود الاحتلال الصحفيين بقنابل الغاز والصوت خلال تغطيتهم المسيرة الأسبوعية الرافضة للاستيطان في قرية بيت دجن شرق نابلس، كما تعمدوا توجيه مرآة عاكسة صوب الصحفيين لعرقلة عملهم.

وبنفس التاريخ السابق، أصيب الصحفي المصور عبد المجيد عدوان بالرصاص المطاطي خلال تغطيته قمع جيش الاحتلال لمسيرة كفر قدوم الأسبوعية شرق قلقيلية المناهضة للاستيطان والتي انطلقت تنديدا باعتداءات جيش الاحتلال والمستوطنين بحق شعبنا ومقدراته.

ــ

ط.أ/ م.ج

مواضيع ذات صلة

اقرأ أيضا