أهم الاخبار
الرئيسية أخبار دولية تاريخ النشر: 16/08/2022 05:35 م

فلسطين تشارك في المؤتمر العلمي العاشر لكلية الشريعة بجامعة اليرموك الأردنية

عمان 16-8-2022 وفا- شاركت دولة فلسطين، اليوم الثلاثاء، في أعمال المؤتمر العلمي العاشر الذي تنظمه كلية الشريعة والدراسات الإسلامية بجامعة اليرموك الأردنية، بعنوان "البحث العلمي لطلبة الدراسات العليا في كليات الشريعة: إشكالات وحلول مقترحة".

وقدم باحثون فلسطينيون في المؤتمر، الذي يستمر على مدى يومين، ورقتين علميتين، الأولى حول أهمية البحث العلمي، والثانية بعنوان أخلاقيات البحث العلمي.

وأكد رئيس جامعة اليرموك إسلام مساد أهمية البحث العلمي بوصفه ركيزة أساسية من ركائز العمل الأكاديمي، الذي تعتمد عليه الجامعات في استراتيجياتها باعتبارها أساس التقدم والتطور والرقي الحضاري، وربطه بالواقع بقصد الإسهام بتطويره وحل مشكلاته، وملامسة احتياجاته.

من جانبه، قال الباحث في جامعة النجاح الوطنية محمد عودة، لـ"وفا"، إن "مشاركتنا في هذا المؤتمر تأتي لمناقشة واقع الدراسات العلمية والشرعية وتطويره والمشاكل والحلول المقترحة".

وتقدم عودة بورقة علمية حول واقع البحث العلمي لطلبة الدراسات العليا، وأهمية البحث العلمي من خلال الواقع الذي نعيشه، ومن خلال إنجاز شخصية علمية قادرة على تطوير ذاتها.

بدوره، قال عضو هيئة التدريس في جامعة القدس المفتوحة محمد شندي، إن الهدف الأساس للمؤتمر هو تطوير رسالة الماجستير والدكتوراة، بحيث تتحقق فيها معايير البحث العلمي حتى تؤدي غرضها، وتقوم بدورها في المجتمع على خير وجه.

وأضاف، لـ"وفا"، أنه تقدم بورقة حول أخلاقيات البحث العلمي من المنظور الإسلامي، ودورها في تحسين البحوث العملية وتجويدها، وإلزام الباحثين بالأمانة العلمية والصدق والصبر والموضوعية.

ويشارك في المؤتمر عدد من أساتذة الدراسات العليا، إضافة إلى مفتين وباحثين من الأردن وفلسطين، والسعودية، والكويت، والإمارات، وتونس، والجزائر، والمغرب، وتركيا، وماليزيا.

ويناقش المؤتمر خمسة محاور هي: واقع البحث العلمي لطلبة الدراسات العليا، وأخلاقيات البحث العلمي وسبل تعزيزها، والبحث العلمي والمصادر الرقمية، ومناهج البحث العلمي في العلوم الشرعية وآفاق تطويرها، وإشكالات البحث العلمي عند الطلبة.

ـــــــــ

أ.ش/ي.ط

 

مواضيع ذات صلة

اقرأ أيضا