أهم الاخبار
الرئيسية أخبار دولية تاريخ النشر: 13/05/2021 02:17 ص

4 دول أوروبية بمجلس الأمن تدعو إسرائيل لوقف الاستيطان وعمليات الهدم والإخلاء

نيويورك 13-5-2021 وفا- دعت أربع دول أوروبية في مجلس الأمن الدولي، إسرائيل إلى "وقف الأنشطة الاستيطانية وعمليات الهدم والإخلاء، بما في ذلك في القدس الشرقية، بما يتماشى مع التزاماتها بموجب القانون الإنساني الدولي".

جاء ذلك في بيان مشترك أصدرته بعثات كل من أيرلندا وإستونيا وفرنسا والنرويج لدى الأمم المتحدة، عقب اجتماع لمجلس الأمن الدولي، بشأن الوضع الراهن في مدينة القدس المحتلة وقطاع غزة.

وقالت الدول الأوروبية الأربع، في بيانها: "ندعو جميع الجهات الفاعلة بشكل عاجل إلى تهدئة التوترات وإنهاء العنف وإظهار أقصى درجات ضبط النفس".

وطالبت إسرائيل بممارسة أقصى درجات ضبط النفس لحماية المدنيين (الفلسطينيين)، بما يتماشى مع القانون الإنساني الدولي".

وأعربت الدول الأربع أيضا عن "القلق العميق من الاشتباكات اليومية والعنف في القدس الشرقية، وخاصة في الأماكن المقدسة وما حولها".

كما عبرت عن "القلق الشديد إزاء الوضع فيما يتعلق بالتهديد بإخلاء العائلات الفلسطينية في (حي) الشيخ جراح ومناطق أخرى من القدس الشرقية".

وجاء هذا البيان الرباعي بعد أن حالت الولايات المتحدة الأمريكية، الأربعاء، دون صدور بيان من مجلس الأمن بشأن الهجمات الإسرائيلية "الوحشية" على غزة والمسجد الأقصى في القدس.

واسفر العدوان الإسرائيلي المتواصل على قطاع غزة لليوم الرابع على التوالي عن 67 شهيدا، بينهم 17 طفلا، و6 نساء، و388 مصابا بعضهم بحالة الخطر.

ــــ

م.ج

 

مواضيع ذات صلة

اقرأ أيضا