الرئيسية تقارير وتحقيقات تاريخ النشر: 01/12/2021 02:16 م

"وفا": 5 شهداء بينهم طفلان و133 مصابا و199 معتقلا خلال تشرين الثاني الماضي

"وفا": 5 شهداء بينهم طفلان و133 مصابا و199 معتقلا خلال تشرين الثاني الماضي

 

- المصادقة على 11 ألف وحدة استيطانية والاستيلاء على مئات الدونمات

رام الله 1-12-2021 وفا- واصلت قوات الاحتلال الإسرائيلي والمستوطنون، اعتداءاتهم ضد أبناء شعبنا وممتلكاتهم ومقدساتهم.

ورصدت وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية "وفا"، في تقريرها الشهري الحادي عشر حول انتهاكات الاحتلال الإسرائيلي والمستوطنين، بالاعتماد على شبكة مراسليها في كافة المحافظات، بما فيها العاصمة المحتلة، القدس، وبعض المؤسسات الحقوقية والإنسانية، استشهاد 5 مواطنين بينهم طفلان وإصابة 133 مواطنا واعتقال 199 آخرين كحصيلة اعتداءات الاحتلال في نوفمبر/ تشرين الثاني المنصرم.

ووثقت "وفا" في تقريرها مصادقة سلطات الاحتلال على بناء 11 ألف وحدة استيطانية جديدة على الأقل، وتجريف والاستيلاء على مئات الدونمات واقتلاع وتكسير أكثر من 545 شجرة مثمرة، و54 جريمة هدم للمنشآت السكنية والزراعية والتجارية، إضافة الى 56 اعتداء للمستوطنين على المواطنين وممتلكاتهم، و18 انتهاكا بحق الصحفيين.

5 شهداء بينهم طفلان

وثقت "وفا" في تقريرها، استشهاد 5 مواطنين بينهم طفلان برصاص قوات الاحتلال والشهداء هم:

1- الطفل محمد دعدس (15 عاما)، من مخيم عسكر الجديد بمحافظة نابلس

2- الطفل عمر إبراهيم أبو عصب (16 عاما) من قرية العيسوية بمحافظة القدس المحتلة

3- صدام حسين بني عودة (26 عاما) من بلدة طمون بمحافظة طوباس

4- فادي أبو شخيدم (42 عاما) من مخيم شعفاط بمحافظة القدس

5- الأسير في سجون الاحتلال سامي العمور (39 عاما) من مدينة دير البلح بقطاع غزة

133 إصابة

كما سجل إصابة 133 مواطنا بينهم 3 أطفال، توزعت إصاباتهم كالآتي: 11 إصابة بالرصاص الحي، و69 إصابة بالرصاص المعدني المغلف بالمطاط، و53 إصابة بالكسور والرضوض والحروق باعتداءات الاحتلال ومستوطنيه.

199 معتقلا

واصلت قوات الاحتلال الإسرائيلي، حملات الاعتقال خلال شهر نوفمبر/ تشرين الثاني المنصرم، والتي طالت 199 مواطنا.

وتوزع المعتقلون في المحافظات كالآتي: رام الله والبيرة (49)، القدس (45)، الخليل (25)، جنين (16)، طوباس (8)، طولكرم (15)، نابلس (13)، قلقيلية (10)، بيت لحم (15)، قطاع غزة (3).

 54 عملية هدم و118 إخطارا

هدمت سلطات الاحتلال الإسرائيلي خلال تشرين الثاني المنصرم، 54 منشأة بين سكنية وتجارية وزراعية، وأخطرت 118 أخرى بالهدم ووقف البناء.

وتوزعت عمليات الهدم والإخطارات على النحو التالي:

* القدس: (11) منشأة سكنية، (7) منشآت زراعية، (7) منشآت تجارية، (38) إخطارا بالهدم ووقف البناء.

* طوباس والأغوار الشمالية: هدم (8) منشآت سكنية، و(9) زراعية، وتدمير خط ناقل للمياه بطول 4 كم، كان مخصصا لخدمة آلاف الدونمات الزراعية في سهل البقعية جنوب المحافظة، واستولت على أجزاء منه بطول 1700 متر، تدمير (3) خزانات مياه ونظام خلايا شمسية، تدمير (30) قاطعا حديديا، والاستيلاء على 3 خزانات مياه، و30 قاطعا حديديا في تجمع أم الجمال، فيما بلغت عدد الإخطارات بالهدم أو وقف البناء 2.

* طولكرم: هدم منشأتين زراعيتين، وتدمير خزانات المياه

* قلقيلية: (21) إخطارا بالهدم ووقف البناء

* سلفيت: (6) إخطارات بالهدم ووقف البناء

* رام الله والبيرة: منشأة زراعية واحدة، و13 إخطارا بالهدم ووقف البناء

* بيت لحم: (3) منشآت سكنية، وخزان مياه، وإخطاران بالهدم ووقف البناء

* الخليل: منشأتان سكنيتان، (4) منشآت زراعية، تدمير (12) قبرا، فيما بلغ عدد الإخطارات (24)، خطارا بالهدم ووقف البناء

* جنين: (10) إخطارات على الأقل بالهدم ووقف البناء

56 اعتداء للمستوطنين

رصدت "وفا"، في تقريرها لشهر نوفمبر المنصرم (56) انتهاكا واعتداء للمستوطنين بحق المواطنين وممتلكاتهم ومقدساتهم في الضفة بما فيها القدس المحتلة.

وأسفرت اعتداءات المستوطنين عن إصابة عدد من المواطنين بجروح وكسور ورضوض، ثلاثة منهم في بورين جنوب نابلس، والمواطن يوسف عوض وزوجته وسيدة أخرى برضوض جنوب الخليل، و4 بينهم اثنان بالرصاص في مسافر يطا جنوب الخليل.

كما أصيب مواطن برصاص مستوطن في القدس المحتلة، وآخران بالرضوض جراء الاعتداء عليهم بالضرب، فيما أصيب المواطن ناصر حجة بجروح في الوجه، وشادي أبو عمر برضوض، ومحسن ساري حجي بحجر في رأسه، خلال تصديهم لهجوم مستوطنين قرب قرية برقة قرب نابلس.

وأصيب مواطن بجروح متوسطة جراء اعتداء للمستوطنين على فريق العمل بمشروع تسوية الأراضي الخاصة ببلدة الشيوخ شمال شرق الخليل.

كما أصيبت الطفلة زين خميس فراج (15 عاما) بجروح في رأسها، عقب تعرض المركبة التي كانت تقلها إلى رشق بالحجارة من قبل المستوطنين شمال رام الله.

وتنوعت والانتهاكات كالتالي: أحرق مستوطنون 50 شجرة زيتون، ونصبوا بيتين متنقلين في أراض واقعة بمنطقة صرارة في بلدة الشيوخ شمال شرق الخليل.

وأقدم المستوطنون على نصب خيمة بأرض لمواطنين قريبة من مستوطنة "قدوميم" في كفر قدوم شرق قلقيلية، وتقطيع أشجار زيتون وسرقة ثمارها، تحطيم مركبات المواطنين بالحجارة، وإطلاق مستوطني "بيت عاين" النار صوب منازل تعود لعائلة اغنيمات ورشقها بالحجارة، وإحراق منزل متنقل في منطقة خلة شعب القندور شمال الخليل، وتخريب بئر مياه في مادما جنوب نابلس.

وهاجم مستوطنون، متنزها للأطفال أقامته منظمة العمل ضد الجوع في الخليل، واعتدوا على المواطنين أثناء قطفهم الزيتون، وأدوا طقوسا تلمودية قرب باب المجلس أحد أبواب المسجد الأقصى المبارك من الجهة الشرقية، ونصبوا خيمة في منطقة "خلة الضبع" بمسافر يطا، تمهيدا للاستيلاء على أراضي المواطنين.

وأعطب مستوطنون إطارات 13 مركبة، في حي الشيخ جراح بالقدس المحتلة، وهاجموا مركبات المواطنين بالحجارة على الطريق الالتفافي رقم 60 قرب منطقتي البقعة والبويرة ودوار بيت عنون بالخليل، وحطموا زجاج عدد منها، وأصابوا عددا من سائقي المركبات وركابها، عرف من بينهم سائق مركبة من عائلة أبو داوود.

وفي مخيم شعفاط وبلدة سلوان قرب القدس المحتلة، دمر مستوطنون محتويات مخزن زراعي، واستولوا على معدات زراعية في قرية شوفة جنوب شرق طولكرم، وثقبوا خزانات المياه التي يستخدمها لري المزروعات وهاجموا منازل المواطنين في عوريف جنوبا.

وأطلق مستوطنون النار تجاه منازل المواطنين قرب مدخل قرية برقة شمال غرب نابلس، ونصبوا شمعدانا ضخما في ساحة حائط البراق "الجدار الغربي للمسجد الأقصى المبارك"، وأغلقوا مدخل قرية اللبن الشرقية جنوب نابلس على المواطنين وطلبة المدارس، وهاجموا المواطنين في منطقة أم العبر بالأغوار الشمالية، ومنعوهم من رعي أغنامهم بالمنطقة، وأقدموا على دعس ثلاث أبقار في منطقة أم العبر بالأغوار الشمالية.

واقتحم مئات المستوطنين مقام يوسف في نابلس ما أسفر عن عشرات الإصابات بالاختناق والرصاص المطاطي بنيران جيش الاحتلال الذي وفر الحماية للمقتحمين، كما نفذ المستوطنون مسيرة استفزازية في شارع الواد بالبلدة القديمة في القدس، وصولاً إلى الحائط الغربي للمسجد الأقصى، وحاولوا وضع شمعدان على جدران منزل عائلة الكرد في حي الشيخ جراح، واستفزوا أهالي الحي بعزف موسيقى أمام منزل العائلة، وأتلفوا رسومات رسمها الأهالي على جدران البيوت المهددة بالتهجير، وأشعلوا شمعدانا وأدوا طقوسا تلمودية في اللبن الشرقية، واعتدوا على مقام "ياقين" الأثري في بلدة بني نعيم شرق الخليل، وخلعوا زوايا حديدية نصبتها البلدية لحمايته.

16 اقتحاما للأقصى

رصدت "وفا" في تقريرها لشهر تشرين الثاني/ نوفمبر اقتحام 3629 مستوطنا ساحات المسجد الأقصى المبارك، وأدوا صلوات وطقوسا توراتية علنية، في 16 اقتحاما على الأقل، فيما وثقت 10 حالات إبعاد عن الأقصى.

المصادقة على بناء 11 ألف وحدة استيطانية

صادقت بلدية الاحتلال الإسرائيلي في القدس، على مخطط لبناء حي استيطاني جديد ضخم على أراضي مطار القدس الدولي "قلنديا، ويشمل بناء نحو 11 ألف وحدة استيطانية وفنادق ومرافق وحدائق عامة ومناطق صناعية تقام على 1،243 دونما، إضافة إلى مرافق تجارية وسياحية أخرى، ويضع أوامر هدم وإزالة على نحو 30 بناية سكنية فلسطينية شرق قرية قلنديا تقع ما بين المنطقة الصناعية ومدرج المطار.

اقتلاع وتكسير أكثر من 545 شجرة مثمرة

قالت "وفا" في تقريرها، إن سلطات الاحتلال الإسرائيلي والمستوطنين، اقتلعوا وكسروا 545 شجرة مثمرة، وجرفوا مساحات من الأراضي لصالح التوسع الاستيطاني.

نابلس: قطع مستوطنون 45 شجرة زيتون من أراضي قرية بورين جنوب نابلس، وجرف الاحتلال ودمر الطريق المعبد الواصل إلى خلة الدالية التابعة لأراضي عصيرة الشمالية.

قلقيلية: جرّفت قوات الاحتلال أرضا زراعية في قرية النبي الياس شرق قلقيلية، تبلغ مساحتها 200 دونم.

سلفيت: اقتلع الاحتلال 250 شجرة زيتون، وجرف 12 دونما من الأراضي الزراعية، واستولى على جرافة تعود للمواطن خالد خير، خلال تواجده في منطقة "سهل دير بلوط.

القدس المحتلة: أخطرت سلطات الاحتلال بالاستيلاء على قطعة أرض ممتدة على مساحة 4700 متر مربع في حي الشيخ جراح لصالح بلدية الاحتلال في القدس.

بيت لحم: جرف الاحتلال طريقا زراعيا بطول 100 متر، وأعدم 70 شتلة زيتون بالمبيدات الحارقة، للاستيلاء على أرض تبلغ مساحتها دونمان ونصف الدونم في مدينة بيت جالا.

الخليل: اقتلعت قوات الاحتلال الإسرائيلي أكثر من 130 شجرة لوزيات مثمرة، وجرفت أراضي زراعية بمساحة خمسة دونمات في بيت أمر شمالا، وأحرق مستوطنون 50 شجرة زيتون أخرى، ونصبوا بيتين متنقلين في أراض واقعة بمنطقة صرارة في بلدة الشيوخ.

18 انتهاكا بحق الصحفيين

رصدت "وفا" في شهر تشرين الثاني/ نوفمبر 18 انتهاكا إسرائيليا بحق الصحفيين، تنوعت ما بين إصابات وحالات اعتقال واحتجاز وسحب البطاقات.

الانتهاكات في قطاع غزة

توغلت آليات الاحتلال الإسرائيلي شرق محافظة خان يونس، جنوب القطاع، ونفذت عمليات تمشيط وتجريف أراضٍ شرق بلدة خزاعة تحت غطاء من طائرات الاستطلاع، تخللها إطلاق نار.

كما توغلت في أراضي المواطنين شرق مدينة غزة، تحت غطاء من طائرات الاستطلاع شرق حي الشجاعية شرقي مدينة غزة، وشرعت بأعمال تمشيط وتجريف داخل أراضي المواطنين المحاذية الشريط الحدودي.

واعتقلت بحرية الاحتلال الإسرائيلي، صيادين قبالة بحر مدينة غزة، وحاصرت مركب صيد "لنش" على بعد ستة أميال قبالة شاطئ مدينة غزة تعود ملكيته لعائلة الهسي، وعلى متنه خمسة صيادين وسط إطلاق نار، وفتحت خراطيم المياه عليهم، واعتقلتهم جميعا، ثم أفرجت عن ثلاثة منهم.

انتهاكات أخرى:

1- اقتحم رئيس دولة الاحتلال اسحق هرتسوغ الحرم الإبراهيمي الشريف، في ظل إجراءات عسكرية مشددة، فرضتها قوات الاحتلال في البلدة القديمة بالخليل.

2- واصلت طواقم بلدية الاحتلال الإسرائيلي أعمال التهويد بالمقبرة اليوسفية في القدس المحتلة، وجرفت قبور الموتى.

3- منعت قوات الاحتلال وفدا دبلوماسيا أجنبيا يضم أكثر من 30 شخصية دولية من الدخول إلى شارع الشهداء وسط الخليل، المغلق أمام حركة مواطني المدينة منذ مجزرة الحرم الإبراهيمي الشريف عام.

4- هاجمت قوات الاحتلال قاطفي الزيتون في بلدة تقوع شرق بيت لحم، وبينهم القائم بأعمال سفير جنوب افريقيا لدى دولة فلسطين ليسيبا ماتشابا، واعتقلت ناشطا في مقاومة الجدار والاستيطان واحتجزت ثلاثة مواطنين.

5- أصيبت طالبة من مدرسة اللبن الشرقية الثانوية بعدة كدمات وجروح في الكتف بعد أن قام جندي من جيش الاحتلال بالاعتداء عليها بالضرب ببندقيته، جرى نقلها إلى مستشفى ياسر عرفات في سلفيت.

6- أصيبت أكثر من 70 طالبة من المدرسة بالاختناق بعد أن أطلق جنود الاحتلال الغاز المسيل للدموع تجاههن بكثافة، خلال محاولتهن الوصول إلى المدرسة الثانوية الواقعة على شارع رام الله – نابلس الرئيسي.

7- وفي القدس المحتلة، اعتدى عناصر من شرطة الاحتلال على مواطنات أثناء بيعهن الخضار في شارع صلاح الدين، واستولوا على "بسطاتهن".

8- اقتحمت قوات الاحتلال منزل محافظ القدس، عضو المجلس الثوري لحركة "فتح" عدنان غيث، في الحارة الوسطى من بلدة سلوان جنوب المسجد الأقصى، وألقت قنابل صوت داخله، واعتدت عليه وعلى أبنائه وأبناء عمومته بالضرب، ما أدى لإصابة عدد منهم بجروح

9- أبعدت سلطات الاحتلال الإسرائيلي نائب مدير الأوقاف الاسلامية بالقدس المحتلة الشيخ ناجح بكيرات، عن المسجد الأقصى لـ20 يوما، وعن الضفة الغربية 30 يومًا، وكانت سلطات الاحتلال اعتقلت يوم أمس الشيخ بكيرات، وأفرجت عنه اليوم بشرط الإبعاد عن المسجد الأقصى.

ــــــــ

ر.ح/ م.ب

مواضيع ذات صلة

اقرأ أيضا