أهم الاخبار
الرئيسية تقارير وتحقيقات تاريخ النشر: 28/10/2020 08:56 م

الاحتلال يواصل تصعيد انتهاكاته بحق أبناء شعبنا وممتلكاتهم

 

رام الله 28-10-2020 وفا- واصلت قوات الاحتلال الإسرائيلي، اليوم الأربعاء، تصعيد انتهاكاتها بحق أبناء شعبنا وممتلكاتهم، حيث هدمت بناية سكنية مكونة من طابقين في بلدة صور باهر جنوب مدينة القدس المحتلة، وعدة مساكن في أماكن متفرقة من الضفة الغربية.

وفي هذا السياق، أصيب العديد من المواطنين بحالات اختناق جراء استنشاقهم الغاز السام والمدمع الذي أطلقته قوات الاحتلال الإسرائيلي إثر اقتحامها بلدة جبع جنوب جنين.

وأفادت مصادر محلية، بإصابة العديد من المواطنين بالاختناق بالغاز بعد اقتحام قوات الاحتلال للبلدة وتفتيش عدة منازل فيها، عرف من أصحابها الأسرى المحررون: احمد فايز سلاطنة، وعيد محمد حمامرة، ومعين ابراهيم حمامرة.

كما أصيب مواطن، برضوض جراء دعسه من قبل مستوطن في قرية رفاعية شرق يطا جنوب الخليل.

وأفاد منسق لجان الحماية والصمود فؤاد العمور، بأن مستوطنا دعس المواطن جبريل احمد لعمور (41 عاما) من قرية الرفاعية القريبة من خط (60)، ما أدى الى اصابته برضوض وكدمات.

كما اعتقلت قوات الاحتلال الإسرائيلي، اسيرا محررا من حي واد الجمل  في بيت لحم.

وأفادت مصادر أمنية لـ"وفا"، بأن قوة كبيرة من جيش الاحتلال ترافقها وحدات مستعربة، اقتحمت بيت لحم واعتقلت هيثم عمر عواد (20 عاما)، بعد دهم منزل والده وتفتيشه.

واعتقلت قوات الاحتلال شابا من بلدة  كفر مالك، شمال شرق مدينة رام الله.

 

وأشارت مصادر محلية لـ'وفا'، إلى أن قوات الاحتلال اعتقلت الشاب رشيد راسم اغنيمات (21 عاما)، بعد ان داهمت منزله وعبثت بمحتوياته.

ولفتت المصادر الى أن الشبان تصدوا لاقتحام قوات الاحتلال التي أطلقت الغاز المسيل للدموع وقنابل الصوت باتجاه الشبان العزل.

ومن القدس، اعتقلت قوات الاحتلال الإسرائيلي، نائب مدير عام دائرة أوقاف القدس ناجح بكيرات.

وذكرت دائرة الأوقاف الإسلامية، أن قوات الاحتلال اعتقلت بكيرات، عقب دهم مبنى مديرية التعليم الشرعي والوعظ والإرشاد قرب باب السلسلة في القدس القديمة.

كما سلمت مخابرات الاحتلال الإسرائيلي مدير نادي الأسير بالقدس ناصر قوس، وأحد كوادر حركة الشبيبة الفتحاوية فادي مطور، استدعاءات للتحقيق.

وقالت عائلة قوس، إن عناصر من مخابرات الاحتلال داهمت منزلها في البلدة القديمة، وفتشت المنزل، وسلمت استدعاء لناصر، علما أنه خارج البلاد.

كما سلمت مخابرات الاحتلال، فادي مطور استدعاء بعد مداهمة منزله في حي واد الجوز بالقدس المحتلة.

وكانت مخابرات الاحتلال الإسرائيلي استدعت أمس الثلاثاء، رئيسة جمعية تطوع للأمل في بيت حنينا سيلفيا أبو لبن، وأحد كوادر حركة الشبيبة الفتحاوية عبد الله شويكي، وعضو إقليم "فتح" في القدس ياسر درويش للتحقيق.

وهدمت سلطات الاحتلال الإسرائيلي، مسكنين في أراضي برية السواحرة وثالث في تجمع "واد أبو هندي" البدوي بالأراضي التابعة لبلدة أبوديس جنوب شرق القدس المحتلة.

وقال رئيس لجنة الدفاع عن أراضي بلدة السواحرة يونس جعفر لـ"وفا"، إن قوات الاحتلال هدمت مسكنا تبلغ مساحته حوالي 30 مترا مربعا يعود للمواطن شاكر السرخي قرب طريق "نسيج الحياة" الرابط بين أراضي السواحرة ووقف النبي موسى، مضيفا أنها هدمت أيضا مسكنا يعود للمواطن إسماعيل خليل هذالين، والذي يقع بجانب مدرسة التحدي 2 في منطقة المنطار بالبرية.

وأفاد الناشط في جنوب شرق القدس محمد حجازي لـ"وفا"، بأن قوات الاحتلال الإسرائيلي، هدمت مسكنا في تجمع "واد أبو هندي" البدوي، التابع لأراضي بلدة أبو ديس والمطل على مستوطنة "كيدار" الاسرائيلية، أثناء اقتحامها لتنفيذ عمليات هدم في برية السواحرة.

وتعود ملكية المسكن المستهدف بالهدم للمواطن عمر سليمان الذي يقبع والده في سجون الاحتلال.

وكانت قوات الاحتلال الاسرائيلية هدمت "تجمع وادي أبو هندي" في أواخر التسعينات، ثم أعيد بناؤه، وهو يواجه على الدوام أوامر بالهدم.

وهدمت سلطات الاحتلال الإسرائيلي، بناية سكنية مكونة من طابقين في بلدة صور باهر جنوب مدينة القدس المحتلة.

وأفادت مصادر مقدسية لـ"وفا"، بأن جرافات وطواقم تابعة لبلدية الاحتلال الإسرائيلي بالقدس، يساندها عناصر من جنود الاحتلال هدموا بناية سكنية تعود لعائلة المقدسي محمد عمر طرشان، بحجة البناء دون ترخيص.

وأوضحت المصادر، أن البناية تضم شقة سكنية في الطابق الثاني، ومحلات تجارية في الطابق الأول.

كما وزعت سلطات الاحتلال الإسرائيلي، أوامر هدم عدد من منازل المواطنين في بلدة العيسوية بمدينة القدس المحتلة، وأخذت مقاسات أخرى.

وقال رئيس لجنة متابعة العيسوية محمد أبو الحمص لـ"وفا"، إن قوات الاحتلال بتعزيزات عسكرية اقتحمت البلدة منذ ساعات الصباح الباكر، وسلّمت عددا من المواطنين أوامر هدم، ومراجعة لبلدية الاحتلال في المدينة المقدسة.

 وأضاف ابو الحمص، أن عددا من جنود الاحتلال اعتلوا أسطح منازل المواطنين، وصوروا أبنية وشققا ومنازل.

ودمرت سلطات الاحتلال الإسرائيلي، شبكات المياه التي تغذي 22 تجمعا سكانيا بمسافر يطا جنوب الخليل.

واشار منسق اللجان الشعبية والوطنية جنوب الخليل راتب الجبور، الى ان قوات الاحتلال شددت من اجراءاتها القمعية والتدميرية لممتلكات المواطنين من هدم المساكن، ومطاردة رعاة الاغنام ومنعهم من استصلاح اراضيهم، وتدمير الخلايا الشمسية، واقتلاع شبكات المياه للمرة الثالثة خلال هذا العام والعام الماضي بهدف تدمير كل مقومات الحياة والصمود في المنطقة بهدف دفع المواطنين على التهجير القصري، لصالح التوسع الاستيطاني.

كما داهمت قوات الاحتلال الإسرائيلي، بلدة طمون جنوب طوباس، وفتشت منزلا فيها.

وذكر مدير نادي الأسير في طوباس، كمال بني عودة، ان قوات الاحتلال داهمت القرية، وفتشت منزل المواطن سامر عبد القادر بني عودة، مشيرا إلى اندلاع مواجهات بين الشبان وقوات الاحتلال، دون وقوع إصابات.

وسرق مستوطنون، معدات قطف الزيتون في قرية جالود جنوب نابلس.

بدوره أفاد مسؤول ملف الاستيطان شمال الضفة الغربية غسان دغلس لـ"وفا"، بأن مستوطني "احيا" المقامة على أراضي القرية، أقدموا على سرقة ثلاثة سلالم لقطف الزيتون و13 مفرش ومناشير لتقليم الأشجار، من أرض المزارع محمود فوزي حج محمد.

ــــــ

ع.ح/ م.ب

 

مواضيع ذات صلة

اقرأ أيضا